رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
ads
ads

سياسة وسط النهار.. وكيل البرلمان يشكر السيسي لإدراج "المثلث" ضمن الاستزراع السمكي ببورسعيد.. نقيب المحامين: إنفاق مليار جنيه على المعاشات والعلاج خلال 3 سنوات

الجمعة 15/نوفمبر/2019 - 12:24 م
البوابة نيوز
عبدالرحمن البشاري
طباعة
تستعرض "البوابة نيوز"، أبرز الأحداث السياسية والبرلمانية التي نشرتها على موقعها الإلكتروني، اليوم الجمعة، 15 نوفمبر 2019، والتي جاءت كالتالي:



 السيسي
السيسي
وهدان يشكر السيسي على إدراج "المثلث" ضمن الاستزراع السمكي ببورسعيد
تقدم سليمان وهدان، وكيل مجلس النواب، بالشكر للقيادة السياسية برئاسة الرئيس عبدالفتاح السيسي، على إدراج منطقة المثلث جنوب بورسعيد ضمن مناطق الاستزراع السمكي الخاضع لولاية الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية والتي يجوز فيها إقامة مزارع سمكية على مساحة أكثر من 30 ألف فدان، بالنيابة عن أهالي منطقة المثلث.
وقال "وهدان"، في تصريح صحفي، إن هذا القرار يحافظ على أكثر من 16 ألف نسمة في بورسعيد، ويساعد بشكل كبير على زيادة إنتاج المحافظة من الأسماك وهو ما يعود بشكل كبير دعم الإنتاج في الاستزراع السمكي بمصر.
وأضاف "وكيل مجلس النواب"، أن منطقة المثلث بجنوب بورسعيد تعد أكبر منطقة لإنتاج السمك البلطي والذي يعد غذاء الشعب المصري ووجبة أساسية في كل بيت مصري.
سامح عاشور
سامح عاشور
نقيب المحامين: صرف مليار جنيه على المعاشات والعلاج خلال 3 سنوات
قال نقيب المحامين سامح عاشور، إن إنفاق النقابة على مشروع العلاج والمعاش خلال أعوام 2017 و2018 و2019، تجاوز 950 مليون جنيه، ويتبقى شهران في العام الحالي، أي أن الإنفاق عليهما سيتجاوز المليار جنيه، مشددا على أن مشروع علاج النقابة هو الأعلى بين النقابات المهنية، إضافة إلى أن الحد الأدنى للمعاش والمقرر له 1000 جنيه، وفقا للمشروع المطروح على الجمعية العمومية العادية يوم 25 يناير الحالي يتجاوز الحد الأقصى للمعاشات بغالبية النقابات. 
جاء ذلك خلال المؤتمر الأول لشباب محامي الإسكندرية، الذي عقد مساء الخميس تحت عنوان (حوار مع النقيب)، بقاعة مؤتمرات كلية الطب جامعة الإسكندرية.
ولفت، إلى أن تعديلات قانون المحاماة عام 2019 شملت ضمانات وحصانات للمحامي، منها عدم جواز القبض على المحامي بجرائم السب والقذف والإهانة وجرائم الجلسات التي تقع أثناء أداء عمله في المحاكم والنيابات وأقسام الشرطة. 
وأضاف نقيب المحامين: "يبلغ الحد الأقصى للمعاشات 3 آلاف جنيه، إضافة إلى زيادة سنوية دورية بقيمة 5%، وزيادة المعاشات القديمة التي تقل عن 625 جنيها بنسب تتراوح بين 15 إلى 35%، وأتوقع زيادات أخرى مقبلة، خاصة مع تحصيل أتعاب المحاماة مقدما عند قيد الدعوى".
وأعرب عاشور، عن سعادته بحالة الصحوة النقابية التي يلمسها لدى الأجيال الشابة، وحرصهم على قيم المحاماة وتقاليدها والإيمان بها كرسالة، كما أن غالبية أسماء التكتلات الشبابية تعبر عن أهداف وتقاليد المحاماة التي ورثناها من أجيال سابقة، وتابع "نقيب المحامين يتحاور مع الجميع، شيوخا وشبابا.
وأشار نقيب المحامين، إلى أن النقابة نجحت في تنقية جداولها رقميا، بإخراج غير المشتغلين الذين كانوا يشاركون المحامين في مواردهم المالية، وستكون المرحلة الثانية تنقية كيفية، فلن يكون وسط المحامين من صادر بحقه أحكام مخلة بالشرفة، أو يسيئ لهيئة المحامين بفعل يجعل من العار أن ينسب هذا الشخص إلينا، وهذا يحتاج لوقت بالتأكيد. 
وأردف: "القيم المجتمعية بها خلل وعدم انضباط نتأثر به، وسنضبطه من خلال معهد المحاماة وأكاديمية المحاماة ومدونة السلوك التي نصت عليها تعديلات القانون خلال العام الجاري".
وقال إن شيوخ المهنة عليهم مسئولية تجاه الشباب بتوجيههم للسلوك المناسب وفقا لتقاليد المحاماة.
وفي شأن آخر، قال نقيب المحامين، إن النقابة أعلنت عن 10 آلاف وحدة سكنية من وزارة الإسكان بسعر 1800 جنيه للمتر كاملة التشطيب، وتقسيط على 20 عاما، منذ سنتين، ولم يتقدم لها سوى 3500 محام فقط، وتم التواصل مع وزارة الإسكان لتخصيص وحدات جديدة بسعر مدعوم وبالتقسيط، وسنعلن عنها قريبا، مكملا "تم الانتهاء من 200 وحدة ببرج العرب والمرافق ستدخل إليها خلال شهرين، وسيتم تسليمها للحاجزين، على أن تطرح الوحدات المتبقية بعد ذلك للراغبين".
ورد عاشور على بعض المغالطات التي تداولها البعض عبر (فيسبوك) عقب نشر ميزانية النقابة، قائلا: "مبنى النقابة الجديد على مساحة تزيد على 2000 متر، ويوجد طابقان تحت الأرض تكلفا مبلغا يزيد على تكلفة المباني فوق الأرض، سأطلب من الشركة المنفذة تفاصيل الإنفاق لتوضيحها للجميع، وسنستثمر 70% من المبنى لإدخال عائد لصندوق الرعاية الصحية والاجتماعية".
وأكمل: "تم شراء ما يسمى برطوم بمساحة 1000 متر بتكلفة 850 ألف جنيه لزيادة مساحة نادي المحامين النهري بالمعادي، ومركب بتكلفة تزيد على مليون ونصف المليون، ستؤجر لإحدى الشركات المتخصصة لمدة تسع سنوات، مقابل مليون ونصف المليون جنيه سنويا، ثم يتحدث البعض عن إهدار للمال العام ويقبلون الحقائق".
أمين مسعود
أمين مسعود
برلماني: تطبيق القواعد العامة في مشروعات إسكان الأوقاف يحقق مبدأ العدالة
أشاد المهندس أمين مسعود، عضو مجلس النواب وعضو الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن، بتأكيد وزارة الأوقاف وهيئة الأوقاف المصرية على التزامهما التام بأعلى درجات الشفافية في كل ما يتصل بمال الوقف والوحدات السكنية التابعة لهيئة الأوقاف.
وقال، إنه يؤيد وبشدة هذا الاتجاه من الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف الذى له مواقفه الوطنية والشجاعة والمشرفة تجاه جميع القضايا الخاصة بكل ما يتعلق بدور وزارة الأوقاف والمجلس الأعلى للشئون الإسلامية وهيئة الأوقاف المصرية، لافتًا إلى أن هذا الاتجاه يحقق العدالة المطلقة بين من يتقدمون للحصول على وحدات سكنية من هيئة الأوقاف.
وأكد عضو مجلس النواب، أن وزير الأوقاف اتبع سياسة واضحة وحاسمة منذ أن تولى مهام منصبه تتمثل في العمل بكل إخلاص وشفافية ومواجهة جميع أنواع الانحراف والفساد والإهمال، إضافة إلى نجاحه الكبير وغير المسبوق في تاريخ وزارة الأوقاف بتحرير مساجد الله من دنس ورجس الإرهاب والإرهابيين وعدم اعتلاء أصحاب الأفكار الإرهابية والتكفيرية لمنابر المساجد.

الكلمات المفتاحية

"
هل نجحت حكومة "مدبولي" في تلبية احتياجات المصريين؟

هل نجحت حكومة "مدبولي" في تلبية احتياجات المصريين؟