رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
اغلاق | Close

مايسة عطوة تشيد بمنع إطلاق لفظ "منغولي" على أصحاب متلازمة داون

الخميس 14/نوفمبر/2019 - 11:35 ص
البوابة نيوز
آية سمير حلاوة- إيمان السنهوري
طباعة
أشادت النائبة مايسة عطوة، وكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، بتوجيه الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالى، وكذا د. محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، بالالتزام بالتعامل مع التسمية العلمية الدقيقة لمتلازمة داون "Down syndrome"، والتي تطلق على الأشخاص الذين لديهم هذه الطفرة في أعراض متشابهة ويشتركون فيها، وتشديده على رفع ما دون ذلك من أي مقرر أو مكاتبة أو محادثة.
وقالت وكيلة القوى العاملة، في بيان اليوم الخميس، إن ذلك يرجع لاصرار الطالبة سما رامي، أيقونة متلازمة داون، التى أخذت على عاتقها تنفيذ مبادرة تغيير هذا المصطلح، وبدأتها بوزارة التعليم واستجاب لها وزير التعليم د/ طارق شوقي، ثم وزارة الرياضة، واستجاب لها د. أشرف صبحي، واخيرا وزير التعليم العالى.
وطالبت النائبة، بضرورة تعميم هذا الأمر على كامل الجامعات والمدارس المصرية، وكذلك التوعية بضرورة التعامل اللائق معهم واستغلال تميزهم.
وأشارت إلى أن إطلاق أو تداول مصطلح المنغولي Mengolism أو الطفل المنغولي، على أصحاب متلازمة داون، غير دقيق، ويسبب أذى لهم، خاصة أن التسمية العلمية الدقيقة هي متلازمة داون Down syndrome نسبة إلى العالم "جون لنجد داون".
"
هل نجحت حكومة "مدبولي" في تلبية احتياجات المصريين؟

هل نجحت حكومة "مدبولي" في تلبية احتياجات المصريين؟