رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
ads
ads

"السبنسة" و"المحروسة".. أعمال رائعة للراحل سعد الدين وهبة

الثلاثاء 12/نوفمبر/2019 - 03:19 ص
الكاتب الراحل سعد
الكاتب الراحل سعد الدين وهبة
حسن مختار
طباعة
قدم الكاتب الراحل سعد الدين وهبة، الذي تحل ذكرى وفاته اليوم، عددا من الأعمال المسرحية المهمة، مثل: "سكة السلامة"، "السبنسة"، "كوبري الناموس"، "المحروسة"، "كفر البطيخ"، "رأس العش" وغيرها من الأعمال المسرحية الأخرى التي جعلته رائدا من أهم رواد المسرح المصري والعربي.
ويعد "وهبة" واحدا من الذين أثروا الحركة المسرحية والثقافية والفنية بأعماله الخالدة، بفضل إنتاجه الغزير جعلته ينال العديد من الجوائز منها وسام الجمهورية من الطبقة الثالثة، جائزة الدولة التقديرية في الآداب، وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى، بالإضافة إلى العديد من الجوائز والتكريمات.
تستعرض "البوابة نيوز" أبرز أعمال سعد الدين وهبة المسرحية في ذكرى وفاته.
"سكة السلامة"
رائعة من روائع المسرح القومي، التي تدور أحداثها حول أتوبيس تائه بركابه في الصحراء، وتقدم المسرحية النماذج البشرية المتمثلة في ركاب الأتوبيس وأخطاء وذنوب كل راكب وعندما يوشكوا على الموت جوعًا وعطشًا يعلن كل منهم توبته ويقرر اﻹصلاح من نفسه، فهل ستتغير مواقفهم بعد النجاة؟ ويشارك بطولتها سميحة أيوب، توفيق الدقن، شفيق نور الدين، عبدالمنعم إبراهيم، عبدالسلام محمد، رجاء حسين، ملك الجمل، حسن البارودي، كمال حسين، فؤاد شفيق، أحمد الجزيري، محمود عزمي، محمد السبع، وإخراج سعد أردش.
"السبنسة"
قدمت على خشبة المسرح القومي 1962، وشارك بطولتها أحمد الجزيري، عاطف طموم، مرسي أبو العباس، حسن البارودي، رجاء حسين، شفيق نور الدين، سميحة أيوب، فردوس حسن، توفيق الدقن، إبراهيم الشامي، كمال حسين، عبدالمنعم إمام، على رشدي، فؤاد شفيق، محمود الحديني، عبدالرحمن أبو زهرة، عادل هاشم، فتحية عبدالغني، محمد الزكي، ومن إخراج سعد أردش، وأخرجه تلفزيونيا نور الدمرداش.
المحروسة 
قدمت على خشبة المسرح القومي 1962، وشارك بطولتها كل من فردوس محمد، حسن البارودي، سعيد أبو بكر، كمال حسين، محمد السبع، شفيق نور الدين، أحمد الجزيري، على رشدي، توفيق الدقن، ملك الجمل، فردوس حسن، محمد الدفراوي، عبدالله غيث، رجاء حسين، عبدالرحمن أبو زهرة، إبراهيم الشامي، عبدالسلام محمد، فرج الخطيب، مرسي الحطاب، محمد سالم، من إخراج كمال ياسين، وأخرجها للتلفزيون محمود مرسي.

الكلمات المفتاحية

"
هل نجحت حكومة "مدبولي" في تلبية احتياجات المصريين؟

هل نجحت حكومة "مدبولي" في تلبية احتياجات المصريين؟