رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

سياسة وسط النهار.. "خطة النواب": الأداء الاقتصادي والاجتماعي في مصر مبشر.. ومعدل النمو بلغ 5.6%

الجمعة 08/نوفمبر/2019 - 12:42 م
البوابة نيوز
عبدالرحمن البشاري
طباعة
تستعرض "البوابة نيوز"، أبرز الأحداث السياسية والبرلمانية التي نشرتها "البوابة نيوز" على موقعها الإلكتروني، خلال الـ24 ساعة الماضية، والتي جاءت كالتالي:


سياسة وسط النهار..
خطة النواب": الأداء الاقتصادي والاجتماعي لمصر مبشر
أشاد عصام الفقى، أمين سر لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، بجهود مؤسسات الدولة، بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال الفترة الماضية للنهوض بمستوى أداء الاقتصاد الوطنى في جميع القطاعات، وتحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين، وكذلك ما تتطلع إليه الحكومة من مستويات جديدة في هذا الصدد، سعيًا للوصول إلى تحقيق طموحات المواطنين.
وأوضح الفقى في بيان له اليوم الجمعة، أن الأداء الاقتصادى والاجتماعي خلال الربع الأول للعام المالى الحالى 2019/2020 مُبشر، لافتا إلى أن مُعدل النمو الاقتصادي المصرى بلغ 5.6%، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضى والتى وصلت نسبتها إلى 5،3%، مؤكدًا أن هذا المعدل يُعد أحد المؤشرات المهمة خلال هذه الفترة.
وأشار أمين سر لجنة الخطة والموازنة، إلى أن الدولة المصرية نجحت في تحقيق معدل نمو كبير رغم أن اقتصادات العالم تتجه للركود، لافتا إلى أن متوسط النمو المتوقع في العالم كله 3% فقط، وأن هناك اقتصادات دول أخرى تأثرت بحالة الركود الناتجة عن الحرب الاقتصادية بين أمريكا والصين، قائلا "لكن اقتصادنا ينمو بقوة، وهو ما تشير إليه كل الجهات الدولية".
ولفت عصام الفقى، إلى تقارير المؤسسات الدولية التى تتوقع أن تقود مصر النمو في اقتصاد الشرق الأوسط، خلال الفترة المقبلة، مؤكدا أن بشائر الإصلاح الاقتصادى الذى تحمل الشعب المصرى قراراته وتبعاتها خلال الفترة الماضية بمنتهى الصبر والقوة بدأت تؤتى ثمارها.
سياسة وسط النهار..
"المصريين الأحرار" يطلق مبادرة "فكر.. انطلق" ببورسعيد:
أعلن حزب "المصريين الأحرار" ببورسعيد، إطلاق مبادرة بعنوان "فكر.. انطلق"، لرعاية الشباب المبدعين والمبتكرين، وذلك بتوجيهات الدكتور عصام خليل، رئيس الحزب، وإشراف محمد صفا أمين المحافظة، وتنفيذ الدكتورة مني طلعت أمينة شباب الحزب بالمحافظة.
وقالت الأمانة، إنها ترعى أكبر تجمع للمبتكرين وأصحاب الأفكار والابتكارات بوجود جهات تمويل متعددة ورجال أعمال ومتخصصين ريادة الأعمال والاختراعات.
وأضافت، أن هدف المبادرة الرئيسي دعم ومساندة الشباب وإرشادهم لبعض مصادر الدعم والخبراء والتواصل معهم لتطوير أفكارهم ورعاية مشروعاتهم.
وخصصت الأمانة روابط لتسجيل الراغبين المشاركة من الشباب وأخرى لرجال الأعمال والمتخصصين وجهات الدعم، أو بالتسجيل في استمارات مخصصة للمبادرة بمقر الحزب بشارع عرابي أمام حديقة فريـال ببورسعيد خلال الفترة من 10 نوفمبر حتى آخر نوفمبر
سياسة وسط النهار..

"فوقي" يطالب المنظمات الحقوقية بعدم تبني أغراض سياسية
أكد أحمد فوقي رئيس مؤسسة مصر السلام للتنمية وحقوق الإنسان، أن الاستعراض الدوري الشامل أو ما يعرف بالمراجعة الدورية الشاملة، هي عملية تستعرض فيها الدول الأعضاء في الأمم المتحدة سجلات حقوق الإنسان لديها مرة كل أربع سنوات، مشيرًا إلى أنها تعد بمثابة فرصة لجميع الدول للإعلان عن الإجراءات التي اتخذتها لتحسين أحوال حقوق الإنسان لديها والتغلب على التحديات التي تواجه التمتع بحقوق الإنسان.
وأشار "فوقي " في تصريح خاص لـ "البوابة نيوز"، إلى أن المنظمات الحقوقية ليس من اختصاصاتها الرد على التقارير الخارجية والتي غالبا ما تكون مُسيسة وتستهدف التشكيك في الدولة وتحقيق أغراض سياسية لا حقوقية، مؤكدًا أن الرد على هذه التقارير هو مسئولية الحكومة نفسها التي يجب أن تنفي هذه الادعاءات والرد عليها، مطالبًا المنظمات الحقوقية أن تتبع منهج حقوقي بحت وتتناول الأوضاع بشكل منهجي، وألا تسعى لتحقيق غايات وأهداف تخطط لها كيانات وحكومات بعينها.
وأشاد "فوقي"، بما وصفه الرئيس السيسي بمفهوم حقوق الإنسان الشامل، والذي يتضمن وفق الآليات الدولية لحقوق الإنسان كافة الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والصحية والمعيشية والتعليمية وغيرها، وعدم اختزال تلك الحقوق على الجوانب السياسية فقط دون غيرها.
وتستعد مصر لحضور الاستعراض الدوري الشامل الخاص بها بالمجلس الدولي لحقوق الإنسان يوم 13 نوفمبر القادم، حيث إن الاستعراض الدوري الشامل الذي أقرته الأمم المتحدة يعد من أهم آلياتها استعراض سجلات حقوق الإنسان لجميع الدول الأعضاء بشكل دوري كل خمس سنوات منذ عام ٢٠٠٦.

"
من المطرب الذي تنتظر سماع ألبومه في رأس السنة ؟

من المطرب الذي تنتظر سماع ألبومه في رأس السنة ؟