رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
اغلاق | Close

المدير الفني لـ"البنك الأهلي" في حواره لـ"البوابة نيوز": حسام البدري خبرته ضعيفة.. و"الأجنبي" أفضل للمنتخب.. وسندعم الفريق بلاعبين جدد في انتقالات يناير.. ومهاجم نيجيري مفاجأة بالدور الثاني

السبت 09/نوفمبر/2019 - 03:41 ص
حوار - محمد زكي
طباعة
يمثل عيد مرازيق المدير الفني لفريق البنك الأهلي حالة خاصة بين مدربي القسم الثاني "المظاليم" في الموسم الحالي، بعد أن نجح في قيادة فريقه لمزاحمة فريق بني سويف على قمة المجموعة الأولي الصعيد بالدوري الممتاز ب، بعد مرور 3 أسابيع، رغم صعوده الحديث للمسابقة من دوري القسم الثالث من خلال أسلوب تدريبي احترافي فرضه على لاعبيه منذ توليه المهمة في الموسم الماضي.
  عيد مرازيق
عيد مرازيق
ويملك عيد مرازيق سجلا حافلا في مشواره التدريبي، بعد أن أنهى مشواره كلاعب في أندية طلائع الجيش واتحاد الشرطة وطلعت حرب والبلاستيك ومياه القاهرة، حيث قاد فرق البلاستيك وكوكاكولا والبنك الأهلي للصعود للدوري الممتاز ب، وتولي تدريب بورتو السويس ومنية سمنود، مفضلا العمل بهدوء بعيدا عن صخب الإعلام.
"البوابة" التقت المدير الفني لفريق البنك الأهلي للحديث عن تجربته وطموحاته في الومسم الحالي.
فإلى نص الحوار..
- ما سر الصحوة الفنية لفريق البنك الأهلي والدخول في المنافسة على قمة المجموعة مبكرا؟
المستوى الذي يظهر عليه فريق البنك الأهلي يعود إلى مجموعة من العوامل، أهمها عنصر التخطيط السليم الذي بدأنا به المهمة في الموسم الماضي، بالاتفاق مع مجلس الإدارة الذي يوفر الدعم التام للجهاز الفني واللاعبين، مع فرض سياسة الالتزام والحقوق والواجبات حتى يعلم كل فرد دوره والمطلوب منه من أجل تحقيق الهدف الأقوى بالصعود لدوري الأضواء والشهرة.
المدير الفني لـالبنك
-كيف أعددت الفريق للمشاركة في الدوري الممتاز ب؟
بعد أن حققنا الصعود للدوري الممتاز ب، أبقينا على 12 لاعبا من أصحاب الخبرة القادرين على مواجهة الظروف المختلفة عن القسم الثالث، وتم التعاقد مع 15 لاعبا جديدا بعناية شديدة بعد اختبارهم جيدا قبل توقيع العقود بجانب مجموعة من المباريات الودية القوية التي ساهمت في الوقوف على التشكيل الأساسي ومنح اللاعبين فرصة لاستيعاب طريقة اللعب قبل بداية الموسم.
- هل تحتاج لتدعيم الفريق بلاعبين جدد خلال انتقالات يناير الشتوية؟
نعم، سندعم الفريق بلاعبين جدد في انتقالات يناير الشتوية، خاصة أنه بمرور المباريات نضع أيدينا على الكثير من نواحي القصور في أداء بعض اللاعبين، منهم مهاجمين سيدخلون معنا في التدريبات أول شهر ديسمبر القادم، منهم مهاجم نيجيري وجهنا الدعوة له للحضور سيكون مفاجأة الدور الثاني بعد متابعته جيدا مع فريقه في الفترة الماضية.
- وما الفريق الذي تراه منافسا قويا لكم على قمة المجموعة؟
الكلام عن المنافسة على قمة المجموعة مازال مبكرا، ويجب أن ننتظر حتى مرور مباريات الدور الأول لنحدد من هم المنافسين الحقيقيين للصعود للدوري الممتاز، خاصة أن كرة القدم تشهد الكثير من المفاجآت، وإن كنت أرى أن فريق بني سويف هو المؤهل للاستمرار معنا في المنافسة حتى نهاية الموسم مع وجود أندية أخرى قوية في المجموعة تعثرت مبكرا.
- وما الفرق التي ترشحها للصعود للدوري الممتاز من المجموعات الثلاث؟
أتمني صعود فريقي البنك الأهلي، ونعمل جاهدين من أجل ذلك رغم المنافسة الشرسة من فريق بني سويف، وأرى أن سيراميكا كليوباترا لديه القدرة في الموسم الحالي على الصعود من مجموعة القاهرة، بجانب فريق غزل المحلة صاحب التاريخ العريق والذي بدأ الموسم بشكل مختلف مع المدرب خالد عيد.
- كيف ترى نظام مسابقة الممتاز ب في الموسم الحالي؟
نظام الدوري الممتاز ب صعب جدا هذا الموسم، بعد تقليص عدد فرق كل مجموعة إلى 12 فريقا يهبط منهم 5 للدرجة الأدنى من أجل تطبيق دوري المحترفين، ما يدفع كل الفريق للأداء بقوة منذ الجولة الأولى حتى نهاية الموسم من أجل ضمان الهروب من غول الهبوط الذي سيطارد الجميع فضلا عن شراسة صراع المنافسة على القمة.
المدير الفني لـالبنك
- ما سر تراجع الأندية الجماهيرية أمام أندية المؤسسات بالممتاز ب؟
السر في عنصر الاستثمار وتنمية الموراد المالية الذي تستطيع أندية الشركات والمؤسسات توفيره بشكل أدق، من خلال التخطيط السليم والدعم المالي، في الوقت الذي تدار فيه الأندية الجماهيرية بمنطقة الهواة بعيدا عن توفير الدعم وهو ما سيجعلها تتلاشي بمضي الوقت إذا لم تواكب العصر وتقوم بعمل استثمار سريع يبقيها على الساحة الرياضية.
- هل يخشي نادي البنك الأهلي من حضور الجمهور للمباريات في ملاعب الصعيد؟
أولا الحضور الجماهيري في مباريات كرة القدم من أهم عناصر الإمتاع في اللعبة الجماهيرية الأولى في العالم، لذلك نطالب كنادي البنك الأهلي التابع لأندية المؤسسات، بسرعة اتخاذ قرار بحضور الجمهور لمباريات الدوري الممتاز ب ولا نخشي من وجوده في مواجهة أندية الصعيد لأننا أعددنا اللاعبين على مثل هذه المواقف سواء على ملعبنا أو خارجه.
- من المدرب الأقوي في الدوري الممتاز حاليا؟
بالتأكيد المدرب السويسري رينيه فايلر، المدير الفني الجديد لفريق النادي الأهلي، هو الأبرز في الدوري الممتاز في الموسم الحالي ومعه الفرنسي سباستيان ديسابر مدرب بيراميدز لما يقدماه من مستوى فني مميز وتغيير طرق اللعب التي اعتدنا عليها.
- كيف ترى فرصة المنتخب الأوليمبي في البطولة الأفريقية تحت 23 عاما؟
أري أن فرصة المنتخب الأوليمبي في تحقيق الصعود للدورة الأوليمبية القادمة كبيرة جدا لأمرين أولهما أن البطولة تقام على ملاعبنا والثاني لا نطلب من الفريق الحصول على اللقب بل نريد المركز الثالث فقط للتأهل، خاصة أن شوقي غريب ضم مجموعة مميزة من اللاعبين القادرين على تحقيق الصعود.
- أيهما أفضل للمنتخب الوطني المدرب المصري أم الأجنبي؟
بالطبع المدير الفني الأجنبي هو الأنسب للمنتخب الوطني الأول، بشرط أن يكون صاحب اسم وتاريخ كبير ولديه القدرة على إضافة شىء للكرة المصرية، بالتواجد المستمر في بطولات كأس العالم، كما يحدث في المنتخبات العربية والأفريقية المحيطة بنا، وهو ما يجعلني أقول إن المرحلة الحالية ليست مرحلة حسام البدري لخبرته الضعيفة في التدريب الدولي، ولنا في إخفاق المعلم حسن شحاتة في الصعود للمونديال خير دليل على ضرورة تعيين مدرب أجنبي للمنتخب.
المدير الفني لـالبنك
- كيف ترى مستوى محمد صلاح مع ليفربول والمنتخب في الفترة الحالية؟
محمد صلاح ظاهرة عالمية وتعاملنا معها بشكل خاطئ لفترة طويلة، وإن كنا بدأنا بالتصحيح في الفترة الأخيرة، فكان من الواجب على اتحاد الكرة السابق تفهم موقفه كنجم عالمي كبير وتوفير كل متطلباته بما يخدم مصلحة المنتخب ومصلحته الشخصية.
- من مثلك الأعلى من المدربين محليا وعالميا؟
مثلي الأعلى في التدريب محليا طلعت يوسف، الذي أتمنى أن يحصل على فرصة حقيقية في التدريب داخل مصر لما يمتلكه من خبرات وإمكانيات وفكر كبير، وعالميا المدرب الأرجنتيني سيموني مدرب فريق أتلتيكو مدريد الإسباني.
"
من المطرب الذي تنتظر سماع ألبومه في رأس السنة ؟

من المطرب الذي تنتظر سماع ألبومه في رأس السنة ؟