رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

طالب مصري يبتكر «روبوت» مقاومًا للحرائق بالذكاء الصناعي بتكلفة 100 ألف جنيه

السبت 26/أكتوبر/2019 - 10:37 م
البوابة نيوز
أحمد عصام عيسى
طباعة
يشارك حازم البنا الطالب في الجامعة البريطانية، في معرض القاهرة السادس للابتكار للمشاركة بروبوت مقاوم للحرائق، مشيرًا إلى أن فكرة الروبوت تقوم على مساعدة رجال الإطفاء في القيام بعملهم في الأماكن الخطيرة والتى يصعب الوصول إليها عن طريق استخدام الروبوت الذى يتميز بصغر الحجم والقوة الكبيرة والقدرة على مقاومة النيران بكافة أشكالها.
وأضاف حازم البنا، إن الروبوت المقاوم للحرائق يتميز بأنه يستطيع تحمل درجات حرارة عالية جدًا يصعب على فرد الإطفاء العادى تحملها تصل إلى ١٢٠٠ درجة، مشيرًا إلى أنه معزول بدرجة كبيرة ويكافح ٤ درجات من الحريق.
ولفت إلى أن الروبوت مزود بالذكاء الصناعي، فيتجه الروبوت إلى النار ويحدد نوعها ومكانها ثم يحدد المادة المستخدمة في الإطفاء هل هو الماء أو الفوم أو البودرة الجافة، مشيرًا إلى أن الروبوت مزود بخاصية يمكن من خلالها ربطه بخراطيم سيارات المطافئ ويتجه إلى النار لإطفائها.
واضح أن الروبوت مزود بتنكات تحمل البودرة الجافة والفوم بحيث يكون جاهزا لمقاومة أى نوع من الحرائق التى يصعب على رجل المطافئ الوصول إليها مثل حرائق تنكات البترول أو الزيوت التى تكون درجة حرارتها مرتفعة. ولفت إلى أنه يمكن استخدامه في المناجم محطات الطاقة النووية ومحطات البترول، وبالتالى يحافظ على الحياة البشرية لرجل المطافئ كما أنه يقوم بعمله بكفاءة وسرعة. ولفت إلى أنه يمكن استخدام الروبوت المقاوم للحرائق وتوجيه من خلال «تاب» عن بعد من أى مكان في العالم، مشيرًا إلى أن تكلفة الروبوت تصل إلى ١٠٠ ألف جنيه.
"
من المطرب الذي تنتظر سماع ألبومه في رأس السنة ؟

من المطرب الذي تنتظر سماع ألبومه في رأس السنة ؟