الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

البوابة ستار

بعد تعافيه من الإصابة عاصي الحلاني يفتح قلبه لـ"البوابة": الله يحمي لبنان وشعبه.. مصر وطني الثاني.. الوليد ابني صديقي.. ولا مانع من تقديم أغاني "سينجل"

عاصي الحلانى
عاصي الحلانى
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
مشوار طويل من العطاء الفني قدمه النجم اللبناني عاصي الحلاني مليء بالنجاحات والأغاني المميزة، التي رافقت محبيه في ذكرياتهم، فكان مع المحب الذي وقفت الظروف عائقا أمام حبه وغنى «وأني مارق مريت جنب أبواب البيت، بيت اللي كانو سكانوا، عابوابه دقيت ما في حد لقيت، ردوا علي حيطانوا، قالو لي ما نسيت، قلتلهم حنيت»، وبلسان العاشق قال: «مين اللي بقلبي غيرك يا قلبي، مين اللي بعمري غيرك يا عمري، مين اللي بروحي غيرك يا روحي مين»، وعندما يشعر المحب بالغيرة على محبوبته يقول «عاصي» «بحبك وبغار يا ويلي من الغيرة، شعلتي النار من نظرة صغيرة، لو عقلي طار لا مش قصة كبيرة».
صاحب الصوت الجبلي يروي في حواره لـ«البوابة» تفاصيل ألبومه الجديد، والقواسم المشتركة مع ابنه الوليد بعيدا عن الغناء، وكيف يختار أغانيه الجديدة، ويتحدث عن أسرع الأغاني التي حازت إعجابه ليقدمها، وأبرز انطباع له عن مواهب الأطفال في برنامج «The voice kids» هذا العام، وأصعب لحظة مرت عليه بعد حادث سقوطه عن أحد الجياد، وأول الموضوعات التي سيهتم بها إن تولى منصب نقيب الفنانين المحترفين بلبنان، والكثير من التفاصيل التى ستجدها في الحوار التالي:
■ كيف تأسر أغنية في قلبك وتختارها على الفور لألبومك المقبل؟ 
- الأغنية التي تأسرنى فورا من كلماتها بالطبع، فالكلمة والفكرة والحالة، وإن كانت ملحنة فالطبع لا بد أن يكون اللحن جديدا مميزا يتوافق مع الكلمات ويعبر عنها في هذه الحالة تأسرني وتأخذ قلبى ومن هنا يكون اختياري.
■ هل تتخذ قرارا سريعا في اختيار الأغاني الجديدة أم تفضل سماعها أكثر من مرة قبل القرار الأخير؟ 
- هناك أغنية تجبرنى فورا على الاختيار المبدئي، لأنها بالطبع فيها ما يجذب أحاسيسي إليها.
■ ما أسرع مرة أعجبت بها بأغنية جديدة تعرض عليك؟
- أغنيات كثيرة قمت باختيارها فورًا مثل «وأني مارق مريت، ويا ناكر المعروف، ويعني إيه، وكبيرة يا مصر، وست الستات وباب عم يبكي» أغنيات كثيرة جذبتني من أول مرة.
■ بعض الفنانين قرروا طرح ألبوماتهم المقبلة كل أغنية بشكل منفرد.. هل تجد جدوى من هذه الفكرة التسويقية؟
- نعم كل الفنانين تقريبا يغنون سنجل ويقدمون كليبا بشكل منفرد، وهذا شيء جيد لا بأس به، ولا أمانع في ذلك، ولي تجارب كثيرة في ذلك، لأن الألبوم قد يأخذ وقتا طويلا ولابد أن يتواجد الفنان من خلال السنجل. 
■ كم عدد أغاني ألبومك الجديد؟ 
- أغنيات الألبوم الجديد أكثر من ١٠ أغنيات متنوعة، وأرجو أن تنال إعجاب جمهوري الحبيب. 
■ ما هو الاسم الذي اخترته للألبوم؟
- اسم الألبوم الجديد سيتم الإفصاح عنه من خلال «البرومو» الخاص به الذي سيطرح قريبا جدا، مع تحديد موعد طرح الألبوم.
■ من هم الشعراء والملحنون والموزعون الذين ستتعاون معهم به؟ 
- أتعامل مع نخبة من شعراء الوطن العربي، على رأسهم نزار فرنسيس وغانم جاد شعلان وغيرهم الكثير من المبدعين العرب، شعراء ملحنين وموزعين، وكلهم مواهب رائعة 
■ هل هناك أغان باللهجة المصرية في الألبوم الجديد؟
- الأغنية المصرية دائما متواجدة في كل الألبومات، بالإضافة لأغان مصرية سنجل وخاصة الأغاني الوطنية، وستسمعون في الألبوم أغنيات مصرية مميزة أتمنى تنال رضاكم، فمصر بالنسبة لي وطني الثاني ولها مكانة خاصة في قلبي، فهي هوليوود الشرق وهي مركز انطلاق النجوم، وفخور بجمهوري في مصر فهو جمهور رائع، وغنيت لمصر عدة أغنيات وطنية من ألحاني وكلمات الشاعر غانم جاد شعلان، وأخيرا نفذنا نسايم حرية وكان لها صدى طيب عند الجمهور ولي في مصر أصدقاء وإخوة من الوسط الفني وخارج الوسط الفني متميزون، أعتز بهم كثيرا ولي في مصر إدارة أعمال ناجحة ورائعة يقودها الأخ والصديق العزيز المنتج الموسيقى شريف ضياء.
■ خلال مشاركتك في برنامج «The voice» بعض الأحيان تكون الأصوات جميلة ولا تدير لها الكرسي، متى يدير «عاصي» كرسيه للموهبة؟
- دائما في برنامج اكتشاف المواهب «The voice» أدير الكرسي للصوت الذي يجذبني وهناك أصوات رائعة تجبرني فورا على الالتفات إليها.
■ شاركت في لجنة تحكيم المواهب بالمواسم الأربعة السابقة من نسخة The Voice المخصّصة للمواهب الشابة، وهذا العام هي المرة الأولى التي تشارك فيها بانتقاء مواهب الصغار، ما هو أبرز انطباع لك عن مواهب هذا العام؟
- أصوات الصغار في «The voice kids» شيء غير معقول وطبعًا الفارق كبير بين أصوات الصغار والكبار، ما يشعرني بالأمل في المواهب القادمة بقوة.
■ ما أصعب لحظة مرت عليك بعد حادث سقوطك عن أحد الجياد؟
- أصعب لحظة بعد الحادث.. إحساسي بأنني ممكن أبتعد عن جمهوري وتأجيل بعض الحفلات، وهذا لم يحدث وتماثلت للشفاء وقمت بإحياء حفلاتي والتقيت جمهوري الحبيب الذي غمرني بكل الحب.
■ تتشارك مع ابنك الوليد في حب الغناء.. ما القواسم المشتركة بينكما بعيدا عن الغناء؟ 
- أشارك الوليد في أشياء كثيرة جدا، فنحن بعيدا عن الفن والغناء الوليد صديقي وحبيبي ودائما نتناقش في كل الأمور فنحن أصدقاء.
■ ما سر استمرار نجاحك على مدى تلك السنوات الطويلة؟ 
- الحمد لله على هذه المسيرة الطويلة من الجهد والعمل والنجاحات والنجاح لا يأتي سهلا إنما يأتى بالجهد والعرق والعطاء والصبر والصدق والثقة والحمد لله.
■ إن كنت نقيبًا للفنانين المحترفين بلبنان.. ما الموضوعات التي ستوليها اهتمامك في بداية توليك ذلك المنصب؟
- لو كنت نقيبا للفنانين المحترفين في لبنان سأوقع أولا على قرار بتحسين معاشات الكبار الذين تقطعت بهم السبل وضاعوا مع النسيان ويحتاجون للمساعدة، ليعيشوا حياة كريمة تليق بعطائهم الكبير. 
■ ماذا تقول للشعب اللبنانى في الوقت الحالي؟
- الله يحمي لبنان وشعبه.
■ من الفنانين المشاركين بالدورة الـ٢٨ من مهرجان الموسيقى العربية تحرص على الالتقاء به أو حضور حفله؟
- كلهم إخوتي وأصدقائى وأرحب بلقائهم جميعا، خاصة في مهرجان الموسيقى العربية وفى محرابها العريق.
■ بعد مشاركتك في مهرجان الموسيقى العربية هذا العام.. أين تحيي حفلك المقبل؟ 
- هناك عدة حفلات، فبعد أوبرا القاهرة بالمهرجان يوم ٨ نوفمبر المقبل، سأغني في أوبرا الإسكندرية، ثم حفل رأس السنة الذي سيكون في كونكورد السلام القاهرة ولدي عدة سفريات وحفلات عربية وخارجية.