رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
اغلاق | Close

"التعليم": طلاب الدبلومات سيحصلون على شهادة جديدة توضح مهاراتهم

الثلاثاء 22/أكتوبر/2019 - 06:21 ص
الدكتور محمد مجاهد،
الدكتور محمد مجاهد، نائب وزير التربية والتعليم
هاني البدري
طباعة
كشف الدكتور محمد مجاهد، نائب وزير التربية والتعليم لشئون التعليم الفني، أن طلاب الدبلومات سيحصلون على شهادة جديدة بنظام «الجدارات».
وأضاف "مجاهد"، في تصريح خاص لـ"البوابة نيوز"، أن هناك مدارس التعليم المزدوج، وهي شبيهة بمدارس التكنولوجيا التطبيقية، ونسعى لإدخال الجودة بها، وقمنا بعمل تأمين على الطلبة، ضد الإصابات، ويتكفل به رجال الصناعة، المسئولون عن المصانع التى يتدرب بها الطلاب، حيث يتم تدريب الطلاب 4 أيام، ويتواجدون في المدرسة يومين.
وعن تطوير باقي المدارس، والتى تصل إلى 1900 مدرسة، صناعي وزراعي وفندقي، وتجاري، أوضح أن أزمتها المناهج والتي لم تتغير منذ سنوات، ونقوم بخطوات لتحديث المناهج، على اتقان «الجدارات»، وهي القائمة على المهارات، والمعارف، والتوجهات، وبدأنا بالتشاور الدائم مع رجال الصناعة لتطوير المهارات المطلوبة في سوق العمل، وتم استحداث بعض الأقسام، مثل زراعة وصناعة منتجات النخيل، وفي مطروح استحدثنا بناء على طلب وزارة الصناعة مهنة الزراعة المطرية. 
وتابع مجاهد: أنهينا العمل على 36 مهنة ضمن 100 مهنة مطلوبة، نسعى لاستحداثها، من تلك المهن، ونطبقها حاليا في 105 مدارس «زراعي وفندقي، وتجاري، وصناعي»، وتم إلغاء بعض التخصصات التي ليس لها خطة مستقبلية.
وتابع: التعليم الفني محوره الأساسي هو الطالب، ولذلك غيرنا التقييم، وكل طالب سيكون معه ملف يحمل إنجازاته، وسيحصل الخريج على شهادتين «الدبلوم»، وشهادة «الجدارات» التي أجادها، وسيطبق على المدارس التي بها هذا النظام، وشهادة الجدارات، توضح مستوى الطالب ومهاراته، مضيفا: سيتم ذلك لطلاب المدارس الحكومية بعد 3 سنوات من الآن، ولخريجي التكنولوجيا التطبيقية بعد عامين.
"
من المطرب الذي تنتظر سماع ألبومه في رأس السنة ؟

من المطرب الذي تنتظر سماع ألبومه في رأس السنة ؟