رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
اغلاق | Close

لوحة ميلاد العاصمة الأرمنية يريفان.. أقدم بلد مسيحية في العالم

الأحد 20/أكتوبر/2019 - 04:44 م
لوحة ميلاد العاصمة
لوحة ميلاد العاصمة الأرمنية
ريم مختار
طباعة
عُثر على لوح مسماري في قلعة يريبوني قرب يريفان، دون فيه الملك الأرمني آركيشتي الأول بنائه لقلعة يريبوني عام 782 ق.م في يريفان الحالية، وقامت جامعة يريفان المتخصصة في التراث الأرمني بنشر ما تم تدوينه على اللوح " بمباركة الإله هالدي، بنى آركيشتي بن مينوا هذا الحصن العظيم وأسماه يريبوني ليكون مجد بياينيلي ويزرع الخوف في نفوس أعداء الملك".
ويضيف أيضًا: "الأرض كانت صحراء قبل أن انجز هذا العمل العظيم بمباركة الإله هالدي، آركيشتي بن مينوا الملك العظيم ملك بياينيلي، حاكم توشبا"
توشبا: هي مدينة فان اليوم في أرمينيا الغربية المحتلة وكانت عاصمة مملكة آرارات/ فان الأرمنية المعروفة التي أطلق عليها الآشوريون اسم "أورارتو".
بياينيلي: هو الاسم الذي اطلقه الأرمن على مملكتهم المعروفة بـ "اورارتو" أو "مملكة آرارات-فان" وكانوا يسمون انفسهم بشعب بياينا(فانا-Vana). غياب حرف V في الكتابة المسمارية كان يستعاض عنه بالحرف P. لذلك اسم بياينيلي هو فيانيلي نسبةً إلى فان التي قامت حولها المملكة الأرمنية.
اورارتو" فهو الاسم الذي أطلقه الآشوريون على مملكة آرارات / فان الأرمنية بياينيلي "يريبوني" هي نفسها "يريفوني / يريفان".
ومع ذلك متفق عليه من قبل العلماء بأن يريفان كانت مأهولة بالسكان منذ الألفية الرابعة قبل الميلاد على الأقل وكانت تحتوي على مستوطنات محصنة مثل: شينكافيت، دزيدزيرناكابيرت، تيشيبياني، آرين بيرت، كارمير بيرت بيردادزور.
"
من المطرب الذي تنتظر سماع ألبومه في رأس السنة ؟

من المطرب الذي تنتظر سماع ألبومه في رأس السنة ؟