رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

بالتفاصيل.. ننشر جدول أعمال اليوم الثالث من أسبوع القاهرة للمياه

الأربعاء 16/أكتوبر/2019 - 01:58 ص
البوابة نيوز
رنا يسري
طباعة
تحت شعار "الاستجابة لنــدرة الميــاه "تتضمن أجندة اليوم الثالث من أسبوع القاهرة للمياه المزمع عقده في الفترة من ٢٠ إلى ٢٤ أكتوبر الجاري، العديد من الفعاليات والجلسات واللقاءات والمنتديات والاجتماعات، حيث تتواصل فعاليات هذا الملتقى الأكبر من نوعه في مجال الشأن المائي على المســتويات الوطنيــة والإقليميــة والدوليــة، وتنظمــه وزارة المــوارد المائيــة والــري المصريــة ســنويًا بالتعــاون مع الشــركاء الوطنييــن والإقليمييــن والدولييــن. 
تتضمن فعاليات اليوم الثالث الموافق الثلاثاء 22 أكتوبر، تواصل أعمال اجتماعات مجلس مياه منظمة التعاون الإسلامي، والذي تنظمه منظمة التعاون الإسلامي للعام الثاني على التوالي بالاشتراك مع وزارة الموارد المائية والري، وذلك من أجل المضي قدما في تفعيل آليات التعاون بين الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسامي بما يخدم قضايا المياه، ومن المزمع خلال الاجتماع أن تقدم المنظمات التابعة لأمانة منظمة التعاون الإسلامي عرضا لأهم أنشطتها المتعلقة بتنفيذ رؤية المنظمة في مجال المياه والتي تساهم في تطوير برامج التعاون بين الدول الأعضاء في مجال المياه، كما تشارك بعض المنظمات الدولية في فعاليات الاجتماع كمراقبين يساهمون بدورهم في الخروج ببرامج محدده لتعزيز التعاون بين الدول الأعضاء في المنظمة.
كذلك تتضمن فعاليات اليوم الثالث تنظيم المنتدى الثاني للشباب الأفارقة المتخصصين في المياه AF-YWPF -، والذي تنظمه مجموعة العمل الأفريقية الإقليمية التابعة للجنة الدولية للري والصرف AFRWG واللجنة المصرية للري والصرف ENCID، ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا ESCWA، ووزارة الموارد المائية والري واللجنة الدولية للري والصرف ICID، وقد تقرر تنظيم هذا المنتدى الهام للعام الثاني على التوالي، وذلك انطلاقًا من نجاح المنتدى الأول للشباب الأفارقة المتخصصين في المياه، والذي نجح في جذب أكثر من 570 شابًا من جميع البلدان الأفريقية.
كذلك تتضمن أجندة اليوم الثالث قيام المجلس الاستشاري المصري الهولندي، ووزارة الموارد المائية والري بتنظيم جلسة حوارية لبحث واستعراض حزمة من المشروعات المشتركة تحت مظلة التعاون مع المجلس الاستشاري المصري الهولندي لإدارة المياه، وفي هذا الإطار يوفر المجلس منصة للحوار السياسي وصياغة مشاريع مبتكرة خلال الجلسة التفاعلية التي يديرها المبعوث الهولندي للمياه هينك أوفينك، ومن المرتقب عرض ومناقشة ثلاثة مسارات واعدة للمشاريع المبتكرة.
كذلك تعقد منظمة الأغذية والزراعة بالأمم المتحدة "الفاو" جلسة تحت عنوان "نظم الري بالطاقة الشمسية في إقليم الشرق الأدنى وشمال أفريقيا- التحديات والفرص"، وذلك بمشاركة وزارة الموارد المائية والري المصرية، وزارة الزراعة والري التونسية، جامعة الدول العربية، ووكالة التعاون الدولي الألمانية.
وتحت شعار "حلول مبتكرة لتحسين الإنتاج الزراعي في البيئات المهمشة"، ينظم المركز الدولي للزراعة الملحية ICBA جلسة بالتعاون مع هيئة البيئة وهيئة الزراعة والأغذية في أبوظبي، وسوف تناقش الجلسة الحلول المبتكرة والطرق الحديثة التي تستخدم لتحسين الإنتاج الزراعي مع الحفاظ على الموارد الطبيعية في البيئات المهمشة، خاصة في البلدان التي تواجه ندرة المياه مثل الإمارات العربية المتحدة.
وفي سياق متصل يقوم المركز القومي لبحوث المياه بعقد جلسة تحت عنوان "موارد المياه غير التقليدية"، وذلك نظرًا لتنامي الزيادة الهائلة في عدد السكان، وعدم قدرة موارد المياه العذبة المتاحة على تلبية الطلب على المياه، ومن هنا فإن استخدام موارد المياه غير التقليدية وتنمية الموارد المائية يعتبر الخيار الاستراتيجي الرئيسي لسد الفجوة بين العرض والطلب على المياه.
كذلك يقوم المركز القومي لبحوث المياه بتنظيم جلسة في مجال " البحث والابتكار في مجال المياه".
وفي سياق متصل تقوم منظمة الأغذية والزراعة بالأمم المتحدة بعقد جلسة "الحساب والمحاسبة لندرة المياه بناء مستقبل مستدام للمياه" بالتعاون مع مشروع ستارز - وزارة الموارد المائية والري، ومعهد دلفت للمياه IHE، والمعهد الدولي لإدارة المياه IWMI.
كما يقوم المعهد الدولي لإدارة المياه IWMI بتنظيم جلسة "المحاسبة المائية لتحسين إنتاجية المياه وإدارة الجفاف"، حيث تتناول الجلسة عرض تكنولوجيات المحاسبة المائية واستخدامها في تخطيط الموارد المائيه ووضع السياسات في ظل الظروف العادية وحالات الجفاف.
كما تضمن أجندة اليوم الثالث قيام الأكاديمية العربية للمياه AWA بنظيم جلسة حول "دور وسائل الإعام في رفع الوعي العام من أجل الاستخدام الأمثل للمياه في مصر"، وذلك بالتعاون المجلس العربي للمياه AWC.
على جانب آخر تنظم وزارة الموارد المائية والري المصرية جلسة تحت شعار" البحث والابتكار في مواجهة ندرة المياه" باعتبار العلم والابتكار هما أكبر ركيزتان في تحقيق تقدم فعال في تطور أي دولة.
كما تتضمن فعاليات اليوم الثالث عقد اجتماع على مستوى جامعة الدول العربية (LAS)، واللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (الإسكوا)، وذلك لبحث ومناقشة المبادئ التوجيهية للتعاون في مجال المياه المشتركة بين الدول العربية، وذلك بمشاركة العديد من الخبراء والمسؤولين رفيعي المستوى من مصر، والمملكة العربية السعودية والسودان.
كما تنظم وزارة الموارد المائية والري المصرية أيضًا جلسة تحت عنوان" دور تكنولوجيا الفضاء في إدارة المياه"، وذلك لتوضيح دور تقنيات الاستشعار عن بعد في تحسين إدارة الموارد المائية.
كما تقوم وزارة الموارد المائية والري أيضًا بتنظيم جلسة "البحوث المبتكرة في الموارد المائية" يتم خلالها عرض آليات الاستفادة من التكنولوجيا المتقدمة في مواجهة التحديات المكائية ووضع الحلول العملية لمشكلات المياه على أرض الواقع.

الكلمات المفتاحية

"
من المطرب الذي تنتظر سماع ألبومه في رأس السنة ؟

من المطرب الذي تنتظر سماع ألبومه في رأس السنة ؟