رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

الحصري: مؤتمر "الذرة من أجل السلام" يستهدف فتح قنوات جديدة لتنسيق المزيد من المشروعات البحثية

الثلاثاء 15/أكتوبر/2019 - 11:44 ص
الدكتور إباء الحصرى
الدكتور إباء الحصرى
أية عاكف - تصوير :محمد سويلم
طباعة
انطلقت فعاليات مؤتمر "الذرة من أجل السلام" لليوم الثاني، الذى تنظمه هيئة الطاقة الذرية المصرية بالتعاون مع مؤسسة الكسندر فون هومبولت الألمانية وبمشاركة مائة وخمسين من العلماء والباحثين المصريين والألمان من جامعات ومراكز بحثية مختلفة في مجال التطبيقات السلمية للطاقة الذرية، كما يحضره أيضا ممثلو الجهات الألمانية في مصر والوكالة الدولية للطاقة الذرية.
وقاال الدكتور إباء الحصرى، مدرس الكيمياء الصيدلية بهيئة الطاقة الذرية المصرية ورئيس مؤتمر "الذرة من أجل السلام" في كلمته الافتتاحية، إن أحد أهداف المؤتمر تتمثل في إيجاد شبكة للتعاون بين العلماء المصريين والألمان بصورة عامة، ودعم التبادل العلمى بينهم في مجال التطبيقات السلمية للطاقة الذرية من خلال الزمالات التى تتيحها مؤسسة الكسندر فون هومبولت.
وذكر رئيس المؤتمر في كلمته أن المؤتمر يستهدف أيضا فتح قنوات جديدة لتنسيق المزيد من المشروعات البحثية في هذا المجال الهام للغاية من مجالات البحوث العلمية وزيادة ورفع الوعى بالتطبيقات السلمية غير المحدودة للطاقة الذرية وإلقاء الضوء على استخداماتها المهمة للغاية في حياتنا اليومية.
وأضاف أن المؤتمر يتناول عددا من الموضوعات البحثية المختلفة المتعلقة بمجال التطبيقات السلمية للطاقة الذرية، ومنها الطب النووى والكيمياء النووية وعلوم المواد والتطبيقات الصناعية والطبية والتقنية للمفاعلات البحثية السلمية، وإدارة النفايات النووية وغيرها من المجالات المتعلقة بالمجال النووى السلمى.
ويتحدث خلال فعاليات المؤتمر اليوم البروفيسور ماتياس شميت من جامعة كولونيا وهانز يورجن فيستر من جامعة ميونخ التقنية عن إنتاج واستخدام المستحضرات الصيدلانية المشعة في الطب النووى لعلاج الأورام الخبيثة، والدكتور هايكو جرستنبيرج الخبير في المفاعل البحثي السلمي التابع لجامعة ميونخ التقنية ويتناول التطبيقات الطبية والتقنية والصناعية للمفاعلات البحثية السلمية.
كما يتحدث اليوم وهو اليوم الختامى للمؤتمر الدكتور يورج مونيج من مؤسسة "جى آر إس"  الألمانية عن التخلص الآمن من النفايات النووية، ومن الجانب المصري سوف يقوم عدد من الباحثين المصريين من جامعات ومراكز بحثية مصرية مختلفة بإلقاء محاضرات عن موضوعات بحثية مختلفة في مجالات العلوم النووية.
"
من المطرب الذي تنتظر سماع ألبومه في رأس السنة ؟

من المطرب الذي تنتظر سماع ألبومه في رأس السنة ؟