رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

أبوالعينين: النيل حق أصيل لمصر بالقانون والشرعية الدولية

الأربعاء 09/أكتوبر/2019 - 05:50 م
البوابة نيوز
داليا عبدالقادر- داليا الهمشري
طباعة
قال محمد أبوالعينين الرئيس الشرفي لمجلس الأعمال المصري الأوروبي، إن حق مصر في حصة مياه النيل هو حق أصيل على مدى التاريخ تؤكده الاتفاقيات الدولية والقانون الدولي.
وأضاف أن الرئيس عبد الفتاح السيسي منذ توليه رئاسة الاتحاد الأفريقي، عمل على إظهار القارة الأفريقية وتقديمها بصورة مشرفة، مشيرا إلى أنه قام بجولات كبيرة لدعم العلاقات مع دول الجوار ودول حوض النيل، فضلا عن اتخاذ العديد من المشروعات والمبادرات التى من شأنها العمل على تنمية القارة السمراء.
وأكد أبوالعينين فى مؤتمر لمجلس الأعمال الأوروبي، اليوم الأربعاء، بحضور كل من سفير الاتحاد الأوروبي وسفير تنزانيا وعدد من خبراء الاقتصاد في أمور موارد المياه، أن مصر مع تنمية وتطوير أفريقيا وإثيوبيا، ولكن ليس على حساب الشعب المصري وحقه التاريخي في حصة نهر النيل البالغة 55 مليار متر مربع مكعب وفقا للاتفاقيات الدولية، لافتا إلى أن حصة كل من مصر والسودان ستتأثر مع قيام إثيوبيا بعمليات ملء الخزان والتى تحتاج الى 76 مليار متر مكعب تصل الى 100 مليار متر مربع مكعب مع عمليات التبخير والفاقد.
وأضاف أن مصر لا تطلب أكثر من حقها بشكل دبلوماسي، معربا عن أمله في حل يرضي جميع الأطراف بالقانون والشرعية الدولية، وأوضح أن كل مليار متر مكعب يروي 2000 فدان.
ولفت أبو العينين الى أن إثيوبيا لديها 18 نهرا وأكثر من 9 بحيرات فيما تمتلك مصر نهر النيل فقط، كما تمتع إثيوبيا بنحو 18 مليون فدان زراعي فيما نملك نحو 3 ملايين فدان زراعية، كما أن إثيوبيا لدها أكثر من 900 مليار متر مكعب سنويا من الأمطار قادرة على زراعة كميات كبيرة وتوليد كهرباء.
"
هل توافق على انضمام "كهربا" للأهلي؟

هل توافق على انضمام "كهربا" للأهلي؟