رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

الحكومة تخصص غرفة لصناعة النسيج.. خبراء: خطوة مهمة للنهوض بالاقتصاد المصري.. ويجب التعاون من قبل رجال الأعمال ومنظمات المجتمع المدني

الثلاثاء 08/أكتوبر/2019 - 01:12 م
البوابة نيوز
محمد محفوظ
طباعة
في خطوة مهمة لتحسين الاقتصاد المصري والنهوض به أصدر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قرارًا بإنشاء غرفة صناعية تسمى غرفة الصناعات النسيجية المصرية، تضم صناعات حلج وغزل ونسج القطن والصوف وكبس القطن، وشغل السنارة والعقادة والحرير الصناعي والألياف الصناعية وخيوط البوليستر والصباغة والطباعة والتجهيز والتفصيل والملابس الجاهزة والسجاد والتريكو. 
كما أصدر رئيس الوزراء قرارا، نشرته الجريدة الرسمية أمس الاثنين، بإنشاء غرفة صناعية تسمى غرفة الصناعات الغذائية تضم صناعات السكر والحلو والشوكولاتة والألبان ومنتجاتها والعصائر والمشروبات والمياه والثلج، والصناعات المتعلقة باللحوم والطيور والأسماك، والصناعات المتعلقة بالخضر والفواكه، وصناعات الزيوت والدهون النباتية، والصناعات الغذائية الخاصة والمتنوعة والخميرة والتقطير والإضافات الغذائية، وصناعات السجائر والدخان. 
الحكومة تخصص غرفة
وقرر رئيس الوزراء إنشاء غرفة صناعية تسمى غرفة صناعة الحبوب ومنتجاتها، تضم صناعة ضرب الأرز وطحن الغلال وصناعة الأعجنة الغذائية (المكرونة)، وصناعة الخبز والفطائر والنشا والجلوكوز، وصناعة مطاحن الدقيق البلدي (٨٢٪)، وصناعة مطاحن الدقيق الفاخر (٧٢٪).
وأصدر مدبولي قرارا بإنشاء غرفة صناعية تسمى غرفة الصناعات الكيماوية، تضم صناعات الكيماويات الثقيلة والكيماويات المتنوعة والأسمدة، والبويات والأحبار والورق والكرتون والبلاستيك والمطاط والكاوتشوك والثقاب والمنظفات وإدارة المخلفات، كما قرر إنشاء غرفة صناعية تسمى غرفة الصناعات المعدنية تضم الصناعات المعدنية الأساسية الحديدية وغير الحديدية، وصناعة المجوهرات والمشغولات الذهبية والمعادن الثمينة والأحجار الكريمة وغير الكريمة وصناعة المسابك.
كما أصدر رئيس الوزراء قرارات بإنشاء غرف صناعية للصناعات الهندسية، وصناعات مواد البناء، وصناعة البترول والتعدين، وصناعة منتجات الأخشاب والأثاث، و صناعات الطباعة والتغليف، وصناعة الجلود، وصناعة السينما، ودباغة الجلود، والأدوية ومستحضرات التجميل والمستلزمات الطبية، وصناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، ومقدمي خدمات الرعاية الصحية بالقطاع الخاص، وصناعة التطوير العقاري، وصناعة الحرف اليدوية، وصناعة الملابس الجاهزة والمفروشات المنزلية.
الحكومة تخصص غرفة
وفي هذا السياق يقول الدكتور وائل النحاس الخبير الاقتصادي، أن فكرة إنشاء غرفة صناعية تعد فكرة مهمة للغاية خاصة أنها تعتبر فكرة جديدة وخارج الصندوق وتساعد بشكل كبير على النهوض بالاقتصاد المصري وتحية خاصة أن كل غرفة صناعية من تلك الغرف تخدم المواطنين بشكل مهم ومفيد سواء كان للمواطن أو الدولة لأن ذلك سيوفر مبالغ مهمة للدولة بالإضافة إلى أن تلك الغرف ستجعل الأسعار أقل بكثير.
وتابع النحاس، لا بد وأن يكون هناك تعاون من قبل رجال الأعمال والدولة في الأمور الاقتصادية خاصة أن الاقتصادي تحسن بكثير عن الأعوام الماضية، وطالب والنحاس أن يكون هناك استثمار من جانب رجال الأعمال لتحسن الاقتصاد ووجود فرص عمل للشباب وتقليل البطالة التي زادت بشكل كبير في الفترة السابقة.
عادل عامر
عادل عامر
وفي نفس السياق قال الدكتور عادل عامر الخبير الاقتصادي، أن تلك الغرف تساعد بشكل كبير في نمو الاقتصاد وزيادة الصادرات المصرية في جميع المجالات سواء كان في الزراعة أو الصناعة أو التجارة، موضحًا أن الدولة تحتاج إلى وجود مناطق صناعية جديدة لعدة أسباب اولًا زيادة المصانع والشركات ثانيًا زيادة فرص العمل وتشغيل الشباب.
وأضاف عامر، لا بد وأن يكون هناك تعاون متبادل بين الغرف التجارية واتحاد الصناعات حتى تعم المصلحة ويكون المستفاد المواطن، وتابع أن الخطوة القادمة هي زيادة الصادرات للدول الخارجية وعدم الاستيراد لأن الاستيراد يكلف الدولة مبالغ طائلة في ظل أن الاستيراد يكون بالعملة الصعبة.
"
هل توافق على انضمام "كهربا" للأهلي؟

هل توافق على انضمام "كهربا" للأهلي؟