رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

اليونان: إنشاء سوق متكاملة للغاز شرق المتوسط إنجاز يستحق الكفاح

الثلاثاء 08/أكتوبر/2019 - 11:47 ص
وزير الطاقة والبيئة
وزير الطاقة والبيئة اليوناني مع وزير البترول
سحر ابراهيم
طباعة
تستضيف القاهرة، اليوم الثلاثاء، القمة الثلاثية السابعة بين مصر وقبرص واليونان، وتتناول القمة، برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي، متابعة مجالات التعاون الثلاثي بين الدول الثلاث والتعاون في مجال الطاقة، بإلإضافة إلى الأوضاع الإقليمية في منطقة شرق المتوسط، ومكافحة الاٍرهاب والهجرة غير الشرعية". 
وأشاد وزير الطاقة والبيئة اليوناني كوستيس خاتزيداكيس، بالعلاقات المتميزة التي تربط بين مصر واليونان مؤكدا أنها كانت دائما مثالا يحتذى به نظرا لكثير من الروابط التاريخية التي تجمع البلدين، مشيرا إلى زيادة وترسيخ التعاون بين مصر واليونان منذ عام 2014، من خلال تعزيز وتعميق الحوار المشترك في كثير من المجالات وفي إطار التكتل الثلاثي الذي يضم قبرص.
وفي هذا السياق، تحدث خاتزيداكيس عن منتدى غاز شرق المتوسط الذي عقد اجتماعه الوزاري الثاني في القاهرة مؤخرا، مشيرا إلى اهتمام كل من اليونان وقبرص بتأييد ودعم مبادرة الحكومة المصرية لتأسيس المنتدى إذ يتمتع بالقدرة على التطور التدريجي ليصبح أول منظمة للطاقة في البحر الأبيض المتوسط بأكمله وليس فقط في الجزء الشرقي منه، مؤكدا أن هذا التطور يضيف مستويات جديدة من التعاون المثمر بين مصر واليونان.
وقال خاتزيداكيس، إن إنشاء سوق متكاملة للغاز في شرق المتوسط، كأحد أهداف المنتدى عملية دقيقة ومركبة، لكنها إنجاز يستحق الكفاح من أجله حيث تحتاج الدول الأعضاء إلى تحقيق توازن دقيق بين المصلحة العامة والمصالح الخاصة، والعمل معا لتحديد أفضل الخيارات الممكنة لاستغلال هذه الثروات، ودعم المشروعات التي تحقق أكبر قدر من الفوائد المشتركة لجميع الأطراف.
وأشار الوزير اليوناني إلى الخيارات والبدائل المتاحة لاستغلال ثروات المنطقة من الغاز ومنها خط الأنابيب المقترح لنقل الغاز القبرصي إلى محطة الإسالة المصرية في إدكو ثم نقل الغاز المسال إلى أسواق اليونان والاتحاد الأوروبي عبر منظومة الغاز اليونانية ومن تلك الخيارات أيضا إنشاء خط أنابيب شرق المتوسط لربط احتياطيات الغاز الموجودة في شرق المتوسط بدولة اليونان، ومنها إلى السوق الإيطالية.
وأشاد وزير الطاقة اليوناني بالمستوى المتميز الذي وصلت إليه العلاقات الثنائية بين مصر واليونان في مجال الطاقة حيث تعمل شركات النفط اليونانية في تجارة النفط الخام المصري وتشارك بفاعلية في قطاع النفط والغاز المصري المزدهر.
كما أكد الوزير اليوناني، التزام بلاده بدعم التعاون ودفع العمل المشترك داخل منتدى غاز شرق المتوسط، مشيرا إلى أن دور اليونان بدأ في الظهور كمركز مهم لنقل وتداول الطاقة يصل بين دول الاتحاد الأوروبي ودول شرق المتوسط وهي أيضا دولة مستهلكة للغاز.
"
من المطرب الذي تنتظر سماع ألبومه في رأس السنة ؟

من المطرب الذي تنتظر سماع ألبومه في رأس السنة ؟