رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
العرب

اليمين الإسرائيلي يسعى لإقناع ليبرمان بحكومة ائتلافية

الأربعاء 02/أكتوبر/2019 - 08:41 م
الأحزاب اليمينية
الأحزاب اليمينية الإسرائيلية المتحالفة
وكالات
طباعة
قررت الأحزاب اليمينية الإسرائيلية المتحالفة، مع رئيس الوزراء المكلف بنيامين نتنياهو، إجراء مشاورات مع زعيم حزب "إسرائيل بيتنا" أفيجدور ليبرمان، لمحاولة إقناعه بالانضمام لكتلة اليمين في الائتلاف الحكومي، وتمكين نتنياهو من تشكيل حكومة إسرائيلية جديدة.
وقال موقع "0404" الإلكتروني الإسرائيلي إنه "قبل أن يتخذ رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو قراراً بإعادة تفويض تشكيل الحكومة إلى الرئيس، قرر زعماء الكتلة اليمينية، تجربة خيار محاولة إقناع أفيجدور ليبرمان".
وكانت وسائل إعلام إسرائيلية، قد رجحت لجوء نتنياهو لإعادة التكليف بتشكيل الحكومة الإسرائيلية المقبلة، للرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين، بعد فشل محاولات إقناع زعيم حزب "أزرق أبيض" بيني جانتس بالدخول في حكومة وحدة وطنية.
وفي السياق ذاته، قالت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية، إن ليبرمان ذكر خلال اجتماع لحزبه اليوم، أن آخر شيء تحتاجه إسرائيل، هو جولة ثالثة من الانتخابات، مضيفاً: أنه "حتى لو أجريت انتخابات جديدة، فلن تتغير الخريطة السياسية بشكل كبير، لذلك يجب التوصل إلى حل منطقي وإلغاء جميع الاعتبارات الشخصية".
وتابعت الصحيفة، أن "ليبرمان أكد أنه إذا لم يحدث اختراق في المفاوضات بين الليكود وأزرق أبيض حول تشكيل الحكومة، فإنه سيطرح عرضه الخاص لكلا الحزبين لتسريع ودفع تشكيل الحكومة".
وفشل زعيما الكتلتين الأكبر في الكنيست الإسرائيلي، نتنياهو وجانتس في الحصول على نسبة حسم كاملة لتشكيل الحكومة الإسرائيلية المقبلة، فيما فشلت أيضاً جهود نتنياهو الذي تم تكليفه بتشكيل الحكومة في إقناع حزب "أزرق أبيض" بتشكيل حكومة وحدة.
ads
"
ما هو أفضل فيلم في موسم نصف العام؟

ما هو أفضل فيلم في موسم نصف العام؟