رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

جاي رايان لـ"البوابة نيوز": العمل الناجح يعتمد على الجماعية ولم أكن أتوقع مستوى المتدربين الرائع.. أعجبني متحف محمود مختار وأتمنى زيارة الأهرامات.. وهناك فروق جوهرية بين الشعبين المصري والهندي

الثلاثاء 01/أكتوبر/2019 - 09:29 م
البوابة نيوز
سمية احمد
طباعة
يُعد مصمم الديكور والإضاءة الأمريكى «جاى رايان» من أهم المصممين في أمريكا، والذين يعملون بشكل مستقل، حيث حصد على العديد من الجوائز العالمية ومنها جائزة Obie وجائزة Eva Adamson للتميز في تصميم الإضاءة، أعماله تخططت المائة عرض مسرحى بين أمريكا والهند، كما أنه عمل كأستاذ مساعد في كلية ديكنسون، وأستاذ مساعد بكلية بروكلين في جامعة ولاية ميشيغان. ومن أحدث أعمال تصميم إضاءة مسرحية ملكة الثلج، وعيد ميلاد كارول وكان آخرها العرض الأمريكى surveys of the prairie of your room، والذى عرض بمهرجان القاهرة الدولى للمسرح التجريبى والمعاصر في دورته السادسة والعشرين، وحلت الولايات المتحدة الأمريكية كضيف شرف للمهرجان، والتى قدمت عددا من العروض المسرحية والورش الفنية واللقاءات الفكرية، ومنها ورشة الإضاءة المسرحية، واللقاء الفكرى مع المخرج الأمريكى «لى بروير»، والماستر كلاس مع أبطال عرض «المذهلون».. وغيرها من الفعاليات. 
وقدم «رايان» خلال الفترة من 16 وحتى 18 سبتمبر ورشة الإضاءة بمسرح الفلكى بالجامعة الأمريكية لعشرين متدربا من مختلف المجالات، حيث استطاع «رايان» من خلال تلك الورشة تقديم عناوين موضوعات للطلبة، لفتح المجال أمامهم في عالم الإضاءة المسرحية، وكان لـ«البوابة» حوار مع رايان على هامش ورشة الإضاءة وإلى نص الحوار..

جاي رايان لـالبوابة
■ في البداية.. هل هذه الزيارة الأولى لمصر.. وما انطباعك عن تلك الزيارة؟ 
- هذه زيارتى الأولى لمصر.. وفى الحقيقة لم أتمكن من زيارة الأماكن الأثرية، وكنت أتخيل أن المجتمع المصرى منغلق على نفسه، أو أنهم متمسكون ببعض العادات والتقاليد، مثل المجتمع الهندي، فالأمر في مصر مختلف تمامًا، أى نعم أنهم ليسوا مثل أمريكا، والتعامل الفردى يتم بشكل ودود جدًا. 
■ هل تمكنت من زيارة بعض الأماكن الأثرية في مصر؟ 
- للأسف لم أتمكن من زيارة أى مكان أثرى نظرًا لضيق الوقت، وانشغالى بين بروفات العرض المسرحى surveys of the prairie of your room، ولقاء المتدربين من خلال الورشة، إلا أننى قد تمكنت من زيارة متحف محمود مختار، وقد أعجبت كثيرًا بالتحف والتماثيل واللوحات الفنية الموجودة بالمتحف، وأتمنى زيارة الأهرامات قبل مغادرتى القاهرة. 
■ ما أهم النقاط التى كنت تريد نقلها للمتدربين من خلاصة تجربتك الشخصية؟ 
- كنت أريد أن أوضح للمتدربين أنه لا توجد إجابة صحيحة لأى شيء، وأن الموضوع في الأساس يتوقف على الاختيار، وأن يكون لديه رأي، وأن الأمر كله يتوقف على الفنان نفسه وعلى اختياراته، وأنه لا توجد قواعد معينة، والأمر يتعلق بالفنان نفسه.
■ ما رأيك في المتدربين المصريين؟ وهل كنت تتوقع هذا المستوى؟ 
- لم أكن أتوقع هذا المستوى الجيد للطلبة، لاسيما أنهم قاموا بطرح العديد من الأسئلة في اليوم الأول للورشة، كما أعطوا الكثير من المقترحات، وهو ما جعلنى أقوم بتغيير برنامج الورشة، وفى الحقيقة لم أكن أعرف نوعية الطلبة الذين سأقوم بالتدريس لهم، وأن التجربة بشكل عام كانت جيدة، والطلبة كانوا منفتحين بشكل كبير. 
■ هل شاهدت أيًا من عروض المهرجان؟ 
- للأسف لم أستطع مشاهدة أى عرض من عروض المهرجان، فأنا كنت مشغولًا بالورشة والتحضير والتجهيز للعرض المسرحى الذى أشارك فيه. 

جاي رايان لـالبوابة
■ كيف ترى العلاقة بين مصمم الإضاءة والمخرج؟
- يجب أن تكون هناك علاقة بين فريق العمل ككل، وليس فقط بين المصمم والمخرج، ولا بد ولنجاح أى عمل فنى أن يتم من خلال فريق عمل متكامل، فهناك فريق خاص بالتصميم، ولكن هناك بعض المخرجين الذى يرون أنه لا بد أن تكون لهم الكلمة الأخيرة في رؤية العرض، وهذا حقه، ولكن في النهاية يجب أن يكون هناك اتفاق بين كل فريق العمل، والذى يتضمن المخرج والمؤلف ومصمم الديكور والممثلين.. إلخ. 
■ ماذا يمثل لك العمل كمصمم للإضاءة.. أو ماذا تعنى «الإضاءة» بالنسبة لك؟ 
- الإضاءة بالنسبة لى هى كل شيء والتى تبدأ من الصباح بانعكاس ضوء الشمس على الأشياء، فعندما أسير في الشارع أرى الأشياء بشكل مختلف وكأن الإضاءة هى السحر والإبهار الذى تعطى معانى مختلفة للأشياء، كما أن لها تأثيرا مختلفا عليها. 
■ هل هناك اختلاف في السينوغرافيا عالميًا؟ 
- هناك اختلافات بين المسرح الأوروبى والمسرح الأمريكي، فالمسرح الأوروبى يعتمد بشكل كبير على السينوغرافيا ككل «أى بالصورة الشاملة للمشهد المسرحي» ولكن الوضع في أمريكا يختلف كثيرًا، حيث إن هناك تقسيم للوظائف فتصميم الإضاءة شيء والملابس شيء آخر، فكل جزء منفصل وتعمل به مجموعة متخصصة كل في مجاله، كما أن هناك بعض الجامعات تقوم بتدريس السينوغرافيا ولكن ليس هذا النوع السائد في أمريكا، كما أن هناك تطورًا كبيرًا في الأدوات وهو ما جعل عملية التخصص هى الأكثر رواجًا. 
■ كيف ترى هذا التطور التكنولوجى في تقنيات الإضاءة؟ 
- هناك تقنيات جديدة تظهر كل يوم، ولكن يجب على الفنان أن يتساءل عمَّا إذا كانت تلك التقنية مفيدة للعرض المسرحى أو الفكرة التى يريد تقديمها أم لا؟ وكما قلت سابقًا إن الفنان هو من يقوم بطرح الأسئلة عما يريد تقديمه وما هى التقنية التى ستخدم فكرته، حتى لو كانت الأدوات التى يستخدمها يتم تصنيعها بيديه وأنا على مستوى الشخصى أتميز بخط فنى معين.
"
هل توافق على انضمام "كهربا" للأهلي؟

هل توافق على انضمام "كهربا" للأهلي؟