رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

غدًا.. منتدى المرأة المصرية يستعرض 30 قصة نجاح.. وتكريم 7 سيدات بقطاع المصارف.. ويتناول المسئولية الاجتماعية وريادة الأعمال

الجمعة 27/سبتمبر/2019 - 11:00 م
البوابة نيوز
شريف سلامة - نانجي السيد
طباعة
تنظم «سمارت فيجن»، غدًا السبت، منتدى المرأة المصرية، ويعرض المنتدى كل نواحى النجاح للمرأة المصرية، وقصص نجاح المرأة في مجالات الحياة العلمية والعملية والرياضية والإنسانية والمال والأعمال وأصحاب الهمم الخاصة والمسئولية الاجتماعية، وتستعرض جلسات المنتدى قصة نجاح 30 امرأة مصرية، لتكون حافزا للمرأة للريادة والقيادة في السنوات المقبلة، والتعلم والخبرة من رائدات الأعمال في كل نواحى الحياة.


ويعد منتدى المرأة المصرية 2019 المنصة الأولى في ريادة الأعمال والمسئولية الاجتماعية للمرأة المصرية، حمل المنتدى عنوان "30 قصة نجاح للمرأة المصرية"، وخلال الجلسات سيتم سرد الخطوط العريضة من أجل سيدة مصرية ناجحة وتمكين المرأة المصرية في مجالات الحياة المختلفة.
يأتى المنتدى من منطلق الدور الفعال للمرأة المصرية على مدى التاريخ، وكانت البداية من 7000 سنة من الملكة حتشبسوت والملكة نفرتيتي والملكة شجر الدر، والعديد من الشخصيات النسائية التي لعبت دورًا مؤثرًا في تاريخ مصر القديم والمعاصر.
يركز المنتدى على 30 نموذجًا من المرأة المصرية من كل المستويات الاجتماعية والإنسانية للمرأة المصرية، قصص نجاح من الريف والحضر من داخل وخارج مصر، المصريات في الداخل تحقق نجاحًا كبيرًا وأيضًا المصريات في الخارج يسردن قصص نجاح يتحدث عنها العالم أجمع.
ويعتبر محور المسئولية الاجتماعية للمرأة المصرية وريادة الأعمال النقطة الأهم في منتدى المرأة المصرية 2019، وهو محور يهم الكثير من سيدات مصر، وسيم نشر كتاب تحت مسمى "30 قصة نجاح للمرأة المصرية"؛ ليكون هذا الكتاب نقطة مهمة لسرد قصص النجاح والنصائح التي ستوجها رائدات الأعمال إلى المرأة المصرية من أجل المرأة المصرية ناجحة وقادرة على القيادة في السنوات المقبلة، وعلى هامش منتدى المرأة المصرية 2019 سوف يقام أكبر حفل لتكريم المرأة ومن ضمن المكرمين 7 سيدات من قطاع المصارف.
غدًا.. منتدى المرأة
وتنشر "البوابة نيوز" السيرة الذاتية لكل منهم:
ميرفت سلطان رئيس مجلس إدارة البنك المصري لتنمية الصادرات

تمتلك ميرفت سلطان، رئيس مجلس إدارة البنك المصري لتنمية الصادرات، فكرًا واعيًا وخبرة مصرفية تعدت الـ28 عاما، استطاعت "ميرفت" أن تحقق المعادلة الصعبة حيث قفزت بأرباح مصرفها لتصل بها مع نهاية العام المالى 2017/2018 إلى صافى ربح مجمع بلغ 790.32 مليون جنيه بنسبة نمو 46% مقابل نحو 540.07 مليون جنيه أرباحا خلال العام المالى السابق عليه، وخلال الربع الأول من العام المالى الحالى 2018/2019 ارتفعت أرباح البنك بمقدار 55%، حيث أظهرت نتائج الأعمال تحقيق أرباح بقيمة 267 مليون جنيه خلال الفترة من يوليو حتى سبتمبر مقابل 172.2 مليون جنيه خلال الفترة المثيلة من العام الماضي.
وقد شهد العام الماضى تكريم "ميرفت" في أكثر من مناسبة وبأكثر من وسيلة، حيث كشفت مجلة "فوربس" الشرق الأوسط، عن قائمة السيدات الأكثر تأثيرًا في الشرق الأوسط لعام 2018 في احتفالية مميزة احتضنتها إمارة دبي، لتسليط الضوء على السيدات اللاتى أدين أدوارًا جوهرية في مختلف القطاعات، وفى مصر تم اختيار 19 سيدة مصرية ضمن قائمة المائة سيدة الأكثر تأثيرًا في الشرق الأوسط، وتم تجديد الثقة لها من قبل مجلس الوزراء 3 سنوات أخرى لخبرتها المصرفية ونجاحها الباهر.

غدًا.. منتدى المرأة
نيفين الكشميري نائب العضو المنتدب لقطاعات الأعمال بالمصرف المتحد 
مشوارها العملى 
منذ بداية تخرجها تقدمت نيفين كشميري للعمل في بنك مصر الدولى والذى كان أحد البنوك العالمية في هذا الوقت، وكانت بداية عملها بقطاع تمويل الشركات وخلال عملها ببنك مصر الدولي الذي استمر 23 عاما تتلمذت على أيدي نخبة من كبار المصرفيين الذين تقلدوا أعلى المناصب في سنوات متتالية، فضلًا عن أنها حصلت على عدد من الدورات التدريبية في الائتمان "كريدت كورس" في الجامعة الأمريكية، ثم حصلت على دورات أخرى في إدارة الائتمان credit management courses في الأكاديمية العربية بالأردن تحت رعاية الملكة رانيا.
وخلال عملها في بنك مصر الدولى نجحت في الحصول على بعثة علمية ميدانية لمدة 21 يومًا داخل كبرى المؤسسات المصرفية والمالية الألمانية مثل "دويتشه بنك" وبورصة الأوراق المالية، وكانت البعثة تمثل أهمية كبرى لأنها لم تكن مجرد تلقى دورات تدريبية بشكل أكاديمى، وإنما دورات ميدانية داخل كل إدارة من إدارات البنك للتعلم وكسب الخبرات ومعرفة التقنيات المصرفية للبنوك الألمانية، بالإضافة إلى متابعة العمل داخل البورصة الألمانية وقضاء يوم عمل كامل ورؤية عمليات الطرح والبيع والشراء للأسهم والسندات.
ومن هنا بدأ التدرج لمستويات ومراتب وظيفية أعلى في البنوك الدولية، بعد أن حصلت على دورة إعداد القادة المصرفيين باليونان مع بداية التحاقها بالعمل في بنك بيريوس والذي استمر 3 سنوات في العاصمة اليونانية "أثينا"، حيث كنت المصرية الوحيدة بين 24 أجنبيًا وعضو مجلس إدارة شركة التأجير التمويلي لبنك بيريوس.
أهم الإنجازات 
كان من أبرز وأهم الإنجازات خلال فترة عملها في بنك مصر الدولى، هو إطلاع المباشر والمشاركة في عملية إعادة الهيكلة التى شهدها البنك، حيث كان البنك الأول في مصر الذي يشهد عملية الاستحواذ والخصخصة، وقد تم اختيار المجتهدين وذوى الخبرة لمساعدة "مجموعة لويدز المصرفية" في عمل إعادة الهيكلة للحصول على تقييم عادل للبنك عند تنفيذ عملية الاستحواذ.
وكانت كشميري ضمن الفريق الذى وقع الاختيار عليه من داخل "مصر الدولى" لمشاركة الفريق البريطانى من "لويدز"، وكان لهذه التجربة عظيم الأثر، حيث اكتسبت خبرات في مجال إعادة الهيكلة والتنظيم من الناحية المصرفية والإدارية ونظام تكنولوجيا المعلومات ونظم كثيرة جدًا تم استحداثها لرفع القيمة العادلة لأسهم بنك مصر الدولى عند قيام المستحوذ بالدراسات النافية للجهالة، وبالتالى أصبح لدىها الخبرة في التعامل مع عمليات إعادة الهيكلة في أى بنك.
التحقت نيفين كشميري بالعمل في بنك بيريوس اليونانى - مصر ولمدة 3 سنوات، وخلال هذه الفترة استطعت الحصول على تدريبات إعداد القادة المصرفيين من العاصمة اليونانية أثينا، كما تولت منصب عضو مجلس إدارة في شركة التأجير التمويلى إحدى أذرع بنك بيريوس في ذات الوقت، والتى كانت من اوائل الشركات التى تعمل في هذا المجال في مصر، واستمر لمدة 3 سنوات، اكتسبت خلالها الكثير من المعارف والخبرات الخاصة بقطاع التأجير التمويلى كأحد أهم القطاعات المستحدثة في مصر آنذاك.
ثم تولت منصب مدير عام أول لقطاع تمويل الشركات في البنك المصرى الخليجى، واستمرت هناك لمدة 8 سنوات بدأت بالمشاركة في عمليات إعادة الهيكلة الكاملة لهذا القطاع، لينجح البنك في الارتفاع بحجم المحفظة من 2 مليار إلى 14 مليار جنيه.
وتنوعت محفظة البنك بين قروض مشتركة وشركات كبرى مع التوسع في نشاط المشروعات الصغيرة والمتوسطة والتى تواكبت مع مبادرة البنك المركزى المصرى، فضلا عن العمل بنشاط التمويل متناهى الصغر.
كما شاركت نيفين كشميري ضمن فريق العمل في إنشاء قطاع التمويل متناهى الصغر بالتعاون مع نخبة من الكوادر ممن لهم باع كبير في هذا القطاع، وكان "المصرى الخليجى" من البنوك المساهمة في تأسيس شركة "تنمية" للتمويل متناهى الصغر، مما سمح لها بالتعرف على آليات عمل التمويل متناهى الصغر بما فيها النظم والآليات الخاصة بعمل القطاع والتوزيع الجغرافى وكيفية الوصول إلى العميل المستهدف ونشر الثقافة والوعى لدى صغار المستثمرين والمرأة والشباب ومختلف الشرائح المستهدفة من هذا النشاط.
هذا وقد شهدت فترة عملها في البنك المصرى الخليجى حصولها على عضوية مجلس الإدارة في عدد من الشركات لأكثر من مرة في خلال 8 سنوات متتالية، حيث كنت عضوًا بمجلس إدارة شركة "الشبة المصرية"، كذلك عضوًا بمجلس إدارة شركة برايم القابضة، التى تمكَّنت من خلالها التعرف بشكل عملى على نشاط الأوراق المالية والبورصة المصرية وأسواق المال.
وخلال عملها في البنك المصرى الخليجى حصلت على شهادة مهارات الإدارة Management skills، وذلك من خلال الحصول عام 2008 على كورس من london business school، والتى تعد من أعلى المدارس التي لا تتواجد فقط في لندن بل على مستوى العالم.
غدًا.. منتدى المرأة
نرمين شهاب الدين رئيس التسويق والاستدامة الإستراتيجية بالبنك الأهلى المصري
تخرجت "نرمين" في كلية السياحة وإدارة الفنادق، قسم الإرشاد السياحى، بتقدير عام امتياز مع مرتبة الشرف عام 1997، وحصلت على لقب الطالبة المثالية على مستوى الجامعة عام 1995، كانت من ضمن عشرة طلاب وطالبات تم اختيارهم لتمثيل شباب مصر لحضور اتفاقية السلام بين فلسطين وإسرائيل في مايو 1994.
بدأت "نرمين" حياتها العملية عام 1997 كـ"مساعد تنفيذى للنائب الأول لرئيس مجموعة تشويس العالمية للخدمات الفندقية"، وفى عام 2000 انتقلت للعمل كـ"مساعد تنفيذى لرئيس الغرفة التجارية الأمريكية بمصر ورئيس مجموعة شركات منصور"، ما منحها خبرة التعامل مع الشركات متعددة الجنسية والمؤسسات الدولية، وفى عام 2005 أصبحت شهاب الدين "مديرًا تنفيذيًا" لمكتب نائب محافظ البنك المركزى المصرى، ما أضاف لها المزيد من الخبرات في التعامل مع المؤسسات الحكومية الوطنية لتجمع بذلك كل الخبرات الإدارية اللازمة لإدارة قطاع التسويق الأكبر في مصر.
انتقلت بعد ذلك للعمل كـ"نائب للمدير العام" لمكتب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلى المصرى، وفى عام 2008 وتكليلا لجهودها، تم تعيين نرمين شهاب الدين بمنصب "رئيس التسويق والاستدامة الإستراتيجية بالبنك الأهلى المصرى" منذ أغسطس 2012 حتى الآن.
نجحت "نرمين" منذ توليها المسئولية في دعم مبادرات البنك الأهلى المصرى بجميع المجالات التعليم والصحة ودعم المرأة وتطوير العشوائيات ودعم ذوى القدرات الخاصة إضافة إلى إيلائها الاهتمام بالرياضة والرياضيين المبشرين وغيرها من البرامج. 
تولت "نرمين" منصب "رئيس التسويق والاستدامة الإستراتيجية" بالبنك الأهلى المصرى منذ أغسطس 2012 حتى الآن، ومنذ توليها مسئولية قطاع التسويق عملت شهاب الدين على تغيير الصورة الذهنية للبنك وترسيخ مكانته وتعزيز صورته الذهنية كونه أكبر وأعرق بنك يعمل على التواصل المستمر مع عملائه، سواء من خلال الاتصال المباشر عن طريق تطوير الفروع أو من خلال تنظيم حملات تسويقية وإعلانية بأحدث الطرق والأنظمة التسويقية لمواكبة عصر التكنولوجيا.
نجحت "نرمين" لتشجيع العملاء للانضمام للمنظومة البنكية من منطلق الشمول المالي وانعكست على أعداد الحسابات والعملاء الجدد الذين انضموا للبنك، وكذلك حملة "مكانك مش هنا" للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، والتى انعكست بإيجابية على أرقام قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وآخرها إعلان الفروع الإلكترونية الذى لاقى نجاحا كبيرا، وتم منح البنك الأهلى جائزة أفضل إعلان في رمضان 2019 من عدة جهات مصرية ودولية منها الأفريقية للإعلام، والذي تم على أعلى مستويات الدراسة والتطبيق، وكذلك الإعلان الخاص بمرور 120 عاما على تأسيس البنك، والذى ضم دراسة تاريخية لأهم المحطات في حياة البنك وصولًا إلى تطبيق أعلى درجات التكنولوجيا المصرفية.
غدًا.. منتدى المرأة
هايدى النحاس
تعتبر هايدى النحاس، مدير عام قطاع الاتصال المؤسسى والتنمية المستدامة ببنك القاهرة، أحد الكوادر المصرفية التى تتعدد إسهاماتها في مجالى الاتصالات المؤسسية والتنمية المستدامة بالمجتمع المصري، حيث تتمتع "النحاس" بخبرة تربو على 25 عاما بمجال اتصالات المؤسسة والتسويق، هكذا كما تم اختيارها ضمن قائمة الـ50 سيدة الأكثر تأثيرا لعام 2017 تقديرًا لإسهامها المؤثرة في مؤسسات الأعمال والمسئولية المجتمعية.
وتشغل حاليًا هايدى النحاس بجانب رئاستها قطاع الاتصال المؤسسى والتنمية المستدامة ببنك القاهرة عضوية لجنة التنمية المستدامة باتحاد البنوك المصرية وعضوية لجنة الاستدامة والمسئولية بالغرفة التجارية الأمريكية.
وعلى مدى أكثر من 10 أعوام والتى تمثل مسيرة عملها ببنك القاهرة أحد أكبر البنوك العاملة بالقطاع المصرفى المصري نجحت هايدى النحاس في تحقيق العديد من الإنجازات التى ساهمت في دعم وترسيخ الصورة الذهنية الإيجابية للبنك، بالإضافة إلى توليها مهام تطوير "وما ترتب على ذلك من تغييرات Rebranding شاملًا الهوية والعلامة التجارية للبنك" جذرية ساهمت في تطوير المظهر العام لفروع البنك وإدارته بما يتواكب مع أحدث المعايير العالمية، بالإضافة إلى إبراز حجم التطوير الذي شهده البنك خلال الآونة الأخيرة، والتى تمثل حقبة جديدة في تاريخ البنك بما يعبر عن حجم التطوير والابتكار في سياساته، لتتماشى مع توجهات القطاع المصرفى نحو التحول الرقمى، والذى يتبناها البنك المركزى المصري.
وتؤمن مدير عام قطاع الاتصال المؤسسى والتنمية المستدامة ببنك القاهرة أن إستراتيجية البنك لا تقتصر على تقديم الخدمات المصرفية للعملاء فقط، بل تمتد لتشمل مراعاة البعد المجتمعى في كل السياسات والإجراءات، وهو ما يعد في صدارة أولويات إدارة البنك، حيث نجحت في إطلاق العديد من المبادرات المجتمعية الشاملة، والتى تستهدف تحقيق التنمية المستدامة بمختلف القطاعات، وفى مقدمتها الصحة تمكين المرأة تدريب وتأهيل الشباب للعمل والمشاركة في حملات الحفاظ على البيئة والعمل على دمج ذوى الاحتياجات الخاصة في المجتمع لجعلهم قوة فاعلة ومؤثرة، بالإضافة إلى المشاركة في مبادرة (حياة كريمة)، كما يأتى اهتمامها المتواصل باتخاذ البنك كل الإجراءات لتتماشى مع أهداف الأمم المتحدة لتحقيق التنمية المستدامة وأهداف الدولة في 2030.
كما ساهمت هايدى النحاس في تنفيذ العديد من الحملات التسويقية الناجحة وحملات التوعية بمنتجات البنك وخدماته المتنوعة وإعداد بحوث عن متطلبات السوق والخروج بالتوصيات الخاصة بتطوير المنتجات والخدمات والعمل على استقطاب قاعدة عملاء جديدة وفقا لأسس وقواعد مدروسة لتحقيق الربحية والصورة الذهنية الإيجابية والانتشار ضمن سياسات الشمول المالى والتحول الرقمى إلى جانب دورها في تطوير وتعزيز قنوات الاتصال وضمان أعلى معايير الشفافية ودقة المعلومات.
وحصلت هايدى النحاس على درجة ماجستير إدارة الأعمال في التسويق ودبلومة في مجالات الاتصالات التسويقية.
غدًا.. منتدى المرأة
نور الزيني مدير عام الاتصال المؤسسى في بنك قناة السويس
تمتلك نور الزيني، مدير عام الاتصال المؤسسى في بنك قناة السويس والمحاضر بالجامعة الأمريكية، دورًا كبيرًا في المجال العام التطوعى بصفتها الشخصية والعلمية تتمثل في دعمها لقضايا الشباب والمرأة، وتعد "نور" واحدة من الخبراء في مجال التمكين الاقتصادى للمرأة وساهمت بشكل أساسى مع جمعية سيدات الأعمال على مدى سنوات بشكل تطوعى للترويج للتكامل بين صاحبات الأعمال ومجتمع الأعمال والمجتمع المدنى لتحقيق التنمية الشاملة، فضلًا عن دورها في دعم قضايا الشباب من خلال ما تقدمه من ورش عمل ولقاءات تطوعية لتنمية ريادة الأعمال ومهارات القيادة من خلال التعاون مع الجمعيات والمؤسسات الأهلية العاملة في مجال تطوير مهارات الشباب والعمل على التعرف على التحديات التى تواجههم واقتراح آليات للتغلب على المعوقات كما أسست منتدى الموارد البشرية Global HR Forum والذى يضم أكثر من 1000 خبير في الموارد البشرية، وتم تصنيف "نور" في موسوعة ويكيبيديا كداعمة لقضايا الشباب والتمكين الاقتصادى للمرأة.
وعلى المستوى المهنى منذ أن التحقت "نور" في بنك قناة السويس بمنصب مدير عام الاتصال المؤسسى عملت وفق إستراتيجية تركز على خلق صورة ذهنية وانطباع إيجابى عن البنك، والذى ظهرت نتائجه على اكتساب حصة سوقية أفضل للبنك، كما نجحت في بناء علاقة تواصل فعالة مع وسائل الإعلام قامت من خلالها بالتواصل بالإعلاميين لنشر كل أخبار البنك من منتجات وخدمات وافتتاح فروع والأداء المالى وأنشطة العاملين مما كان له الأثر على انتشار اسم بنك قناة السويس ووجود مكانه له وسط القطاع المصرفى والاقتصادى وقطاع الأعمال.
كما قامت "نور" بتصميم هوية مؤسسية وبصريه لبنك قناة السويس اتخذت الطابع الحديث وطورت شكل فروع بنك قناة السويس وكذلك المواد الدعائية وإعلانات شاشة الصراف الآلى كما اتخذت الإعلانات طابعا مميزا وأيضا أنشأت الموقع الإلكترونى للبنك ليتماشى التطور التكنولوجى الذى يشهده القطاع المصرفى بشكل عام.
كما نجحت "نور" في العمل على تواجد وتمثيل البنك في المؤتمرات والمعارض والفعاليات الخاصة بالقطاع المصرفى والاقتصادى للتعريف بالبنك وخدماته ومنتجاته، وفى عهد "نور" ساهم بنك قناة السويس بشكل كبير في المسئولية الاجتماعية والتنمية المستدامة ومن خلال إدارة الاتصال المؤسسى سعت "نور" إلى تبنى برامج فعالة لخدمة المجتمع تأخذ في الاعتبار الاحتياجات الأساسية التى تواجه المجتمع مثل الصحة والتعليم وتوفير حياة كريمة وبيئة معيشة جيدة وكذلك مساندة الفئات الأكثر احتياجًا والحفاظ على البيئة وبالتالى رفع القدرات البشرية والمجتمعية.
تشغل نور الزينى حاليًا منصب مدير عام الاتصال المؤسسى بنك قناة السويس كما شغلت في السابق منصب المدير الإقليمى للاتصال التسويقى براديو وتليفزيون العرب ART للشرق الأوسط وشمال أفريقيا وعملت أيضًا في كندا لعدة سنوات في مجال الاستشارات المالية والإدارية والتسويقية وكذلك في بنك أوف مونتريال بكندا، تمتلك الزينى خبر أكثر من 25 عامًا خبرة في مجال الإعلام والاتصال تتمثل في إدارة وتطوير العلاقات المؤسسية والصورة الذهنية للمؤسسة لدى كافة الأطراف المتعاملة مع المؤسسة، بما في ذلك الاتصالات الداخلية والاتصالات الخارجية والمتمثلة في إدارة العلاقة مع وسائل الإعلام والمسئولية الاجتماعية للمؤسسة وبرامج الرعاية للمناسبات والأحداث وإدارة علاقات المستثمرين والمساهمين وإدارة علاقات العملاء وإدارة علاقات العاملين وإدارة العلاقة مع المؤسسات الحكومية وكذلك إدارة الحملات الإعلانية والهوية المؤسسة وتنميط الفروع ومنافذ التوزيع والهوية البصرية للمؤسسة Branding ولدى نور الزينى خبرة في المجال الأكاديمى والتدريبى لأكثر من 14 عامًا، حيث تحاضر في مجال التسويق والإعلام والإدارة، بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، والإدارة الرياضية للاتحاد الدولى لكرة القدم FIFA-CIES بالشراكة مع جامعة القاهرة، وقد حاضرت لأكثر من 5000 متدرب في مصر والشرق الأوسط وشمال أفريقيا، كما حاضرت ضمن البرنامج الرئاسى لتأهيل الشباب الأفريقي للقيادة APLP لأكثر من 100 قيادة شبابية أفريقية.
حصلت "نور" على دراسات عليا في الإذاعة والتليفزيون في كلية الإعلام جامعة القاهرة وبكالوريوس التجارة في كلية تجارة عين شمس، كما تلقت عدة تدريبات في كندا وإسبانيا وألمانيا ودولة الإمارات في عدة مجالات مثل الدراسات المصرفية، وإدارة المشروعات، والمبيعات والتسويق، والقيادة وتدريب المدربين ومراجعة وتقييم أداء الشركات. 
لدى "نور" عضوية مهنية بجمعية الإعلان الدولية بنيويورك، الجمعية الدولية للعلاقات العامة بلندن، جمعية المراسلين الأجانب بالقاهرة، جمعية الموارد البشرية بأمريكا، عضو في الغرفة التجارية الأمريكية، ومجلس الأعمال المصرى البريطانى وجمعية سيدات الأعمال مصر، ورئيسة نادى روتارى كايرو رويال لعام 2019 -2020.
حصلت الزينى على عدة تكريميات من عدة جهات محلية ودولية منها وزارة الشباب والرياضة في يوم المرأة العالمى وجمعية شباب الأعمال عن العمل التطوعى للتمكين الاقتصادى للمرأة ومن كلية الإدارة والتكنولوجيا بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى بالإسكندرية لجهودها المتميزة في تدريس الإعلام وأيضًا من المجموعة الإعلامية Ado Presse كنموذج للمرأة المصرية وتم اختيار نور الزينى ضمن السيدات الأكثر تأثيرًا في مصر من منتدى الخمسين والوطن العربى من مجلة دبلوماسية ومن روتارى مصر عن العمل التطوعى وخدمة المجتمع، وتم تصنيفها في موسوعة ويكيبيديا كداعمة لقضايا الشباب والتمكين الاقتصادى للمرأة.

غدًا.. منتدى المرأة
هناء الهلالي المستشار التنفيذى لرئيس مجلس إدارة البنك العقارى المصرى العربي
"ليس هناك أى شيء ضرورى لتحقيق نجاح من أى نوع أكثر من المثابرة، لأنه يتخطى كل شيء حتى الطبيعة" هكذا الحال بالنسبة لهناء الهلالى المستشار التنفيذى لرئيس مجلس إدارة البنك العقارى المصرى العربى، التى عملت جنبا إلى جنب مع رئيس البنك عمرو كمال ونوابه بشكل دؤوب، حتى تمكن البنك من تحقيق نقلة نوعية في أدائه يشهد لها جميع العاملين في القطاع المصرفى المصري.
نجحت "هناء" منذ توليها المسئولية في دعم خطط البنك التوسعية وتغيير الصورة الذهنية، ثم إطلاق حزمة من المنتجات الجديدة لأول مرة في السوق واكبت خطة تطوير غير مسبوقة قادها عمرو كمال رئيس البنك وفريقه المعاون.
تمتلك "هناء" خبرة مصرفية واسعة المجال، فهى خبيرة التنمية المستدامة والعلاقات الدولية والمشروعات الصغيرة والقطاع المصرفى والمجتمع المدني.
تعد "هناء" أول سيدة مصرية يتم اختيارها كخبيرة في اللجنة رفيعة المستوى لخبراء التنمية المستدامة في المجلس الاقتصادى والاجتماعي للأمم المتحدة، وتضم اللجنة 14 عضوا على مستوى العالم (رئيسة جمهورية لاتفيا السابقة ورئيس وزراء، ووزراء وسفراء سابقين). كما تعد أول سيدة مصرية وعربية يتم اختيارها كخبير دولى في التنمية المستدامة من منتدى التنمية المستدامة SDGs Club - Berlin التابع لمجلس التنمية المستدامة الألمانى - The German Council for Sustainable Development - Berlin للمشاركة في المنتديات والحوارات الخاصة بالتنمية المستدامة وتبادل الخبرات وأيضًا أول سيدة مصرية تحصل على جائزة "العطاء الإنساني" على مستوى الشرق الأوسط من مجلس المحكمين الدوليين (أغسطس 2015).
حصلت "هناء" على تكريم من السفير الكندى بمصر (مارس 2015) للمساهمة الفعالة والشراكة الإستراتيجية مع الصندوق الاجتماعي في مجال المشروعات الصغيرة والتمكين الاقتصادى والاجتماعي للمرأة.
تقلدت منصب قائم بأعمال أمين عام الصندوق الاجتماعي للتنمية برئاسة مجلس الوزراء، وتمكنت من تعبئة الأموال اللازمة من الدول المانحة وتنمية العلاقات الدولية والمشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر لدعم المرأة والشباب ومكافحة الفقر.
تم اختيارها كعضو مجلس أمناء في مؤسسات مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر نظرا للخبرة المتراكمة في دعم مشروعات المرأة والشباب والتمكين الاقتصادى والاجتماعي، ومشاركة المجتمع المدنى كرئيس لنادى روتارى كايرو رويال والجمعيات الأهلية في المشروعات التنموية.
كما تم اختيارها لرئاسة لجنتى التعاون الدولى والمشروعات الصغيرة بمجلس الأعمال المصرى الكندى وكذلك كعضو في لجنتى المرأة والأعمال وريادة الأعمال في غرفة التجارة الأمريكية بمصر. 
تم اختيارها مستشارًا لمجلس سيدات الأعمال العرب للمشروعات الصغيرة، كما تم اختيارها ضمن أقوى 50 سيدة في المجال الاقتصادى في مصر.
تقلدت "هناء" مناصب قيادية وتدرجت حتى منصب "نائب الرئيس" في القطاع المصرفى في بنوك عالمية وإقليمية ومحلية في أمريكا وأوروبا والبحرين ومصر على مدى 25 عاما؛ وحصلت على جائزة قيادية في التسويق وتنمية الأعمال من رئيس بنك فيرست ناشيونال بالولايات المتحدة الأمريكية، ثم تولت منصب مستشار تنفيذى لرئيس مجلس الإدارة البنك العقارى المصرى العربى نظرًا لتمتعها بخبرة واسعة المجال في القطاع المصرفى.
شاركت في رئاسة جلسات وكمتحدث رئيسى في مؤتمرات محلية وإقليمية ودولية وفِى إدارة مؤتمرات للدول المانحة حصلت على ماجستير الإدارة العامة من الجامعة الأمريكية بالقاهرة مع مرتبة الشرف.

غدًا.. منتدى المرأة
جرمين عامر رئيس قطاع الاتصال المؤسسى بالمصرف المتحد
تعد جرمين عامر، رئيس قطاع الاتصال المؤسسى بالمصرف المتحد، صاحبة واحدة من أهم قصص النجاح في إبراز أهمية دور الإعلام في توحيد ثقافة فريق العمل وتطويع اتجاهاته لخدمة المؤسسة ليصبح المصرف المتحد واحدًا من أهم المؤسسات المالية بالسوق.
انضمت "جرمين" لفريق عمل المصرف المتحد في منتصف 2007 عقب عام من قرار البنك المركزى المصرى بدمج ثلاثة كيانات مصرفية ضعيفة في كيان مصرفى جديد تحت اسم "المصرف المتحد"، وكان التحدى في كيفية دمج ثقافة 2400 موظف من البنوك الثلاثة المندمجة، فكان الإعلام هو البطل والمحرك الرئيسى لغرس ثقافة المؤسسة وتأهيل فريق العمل للتفاعل الإيجابى مع استراتيجيته الموضوعة لصناعة مستقبل وأمل جديد. 
ساعد "جرمين" على النجاح خلطة متمثلة في دراستها للإعلام بالجامعة الأمريكية واطلاعها على أحدث الأساليب لإدارة الاتصال المؤسسى الناجح، فضلا عن نشأتها في بيت إعلامي، فوالدها الكاتب الاقتصادى والإعلامى الكبير حسن عامر.
اكتسبت "جرمين" سلسلة من الخبرات من خلال عملها في مؤسسات دولية مثل مؤسسة أوراسكوم تليكوم ومؤسسة "جلف نيوز" الإعلامية بدولة الإمارات العربية المتحدة، والبنك التجارى الدولى ومؤسسة ART الإعلامية، فضلا عن مشاركتها ضمن فريق عمل الاتصال المؤسسى لعدد من المشروعات الخاصة بالمعونة الأمريكية والمعونة الكندية من خلال وزارة التجارة والصناعة ووزارة المالية.
كانت نقطة البداية من البحث الميدانى لجميع العاملين بمختلف الفروع والإدارات لتحديد رؤيتهم للكيان الجديد والصعوبات التى تواجههم، والارتقاء بالصورة الذهنية للمؤسسة، كذلك كيفية التطوير والتحسين من مستوى الخدمة المقدمة للعملاء، وأيضا تطوير أساليب العمل الداخلى وإعادة الهيكلة، فضلا عن تحديد طموحهم للكيان الجديد، ووفقًا لنتائج الدراسة وإستراتيجية المؤسسة بنيت خطة الاتصال المؤسسى عام 2008، وأصبح "المصرف المتحد" أول مؤسسة بالسوق المصرية، تطبق مفهوم الاتصال المؤسسى الداخلي، وكان البنك المركزى مؤمنا بالتجربة وداعما لها بمختلف مرحلها.
اعتمدت "جرمين" على الإعلام وتأثيره المباشر وغير المباشر في تشكيل الرأى العام وتوحيد الثقافة وغرز إستراتيجية المؤسسة، فضلًا عن تدعيم الصورة الذهنية والعلامة التجارية الجديدة، وكانت المرحلة الأولى من تاريخ "المصرف المتحد"، ثم جاءت مرحلة مهمة جدًا من تاريخ "المصرف المتحد"، وهى مرحلة إعادة الهيكلة الثانية للكيان وبداية تحوله لمؤسسة مالية قادرة على تعظم العائد على حقوق الملكية، مؤسسة تنمو بمعدلات عالمية مستدامة على صعيد الاستثمارات البشرية والمالية وأيضًا التوظيف الأمثل لمواردها من فروع وبنية تحتية وتكنولوجية وخدمات ومنتجات بنكية تحت قيادة أشرف القاضي، رئيس مجلس الإدارة، مهندس الهيكلة المالية، ليبدأ "المصرف المتحد" مرحلة جديدة من النجاحات يشهد بها فريق العمل من تقدم وتطور سواء داخلى للطاقات البشرية أو خارجى ويحجز "المصرف المتحد" لنفسه مكانًا متميزا بالسوق المصرية ولإيمانه العميق بأهمية دور الاتصال المؤسسى وتأثير الإعلام كعامل مؤثر على خطط التطوير ونجاح المؤسسة، أطلق أشرف القاضى المجال وخرج الاتصال المؤسسى من مجرد حملات توعية داخلية، وأنشطة، واستطلاعات رأي، ومشاركة في الأحداث وبيانات صحفية وتنظيم حملات إعلانية إلى مجال أرحب، وهو مجال صناعة الحدث الإعلامى لاستقطاب عقل ووعى الجمهور المتلقى داخليا أو خارجيا، وذلك عن طريق توظيف وسائل الإعلام سواء الكلاسيكية أو الحديثة لتشكيل الوعى الداخلى وتحفيز الجمهور المتلقى على تغيير الواقع للأفضل وفقًا لسياسة المؤسسة، فيصبح الحدث حديث الساعة، وتلعب الآلة الإعلامية دورا مهما في تشكيل الوعى دون تدخل مباشر مما يستحوذ على نطاق كبير من الأفكار ويحفز على التفاعل مع الحدث والتسويق له على نطاق أوسع.
ads
"
من يحسم السوبر الإفريقي؟

من يحسم السوبر الإفريقي؟