رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
ads
ads
اغلاق | Close

«الإسكندرية السينمائي» يكرم نبيلة عبيد ومحمود قابيل ومحمد فاضل

الخميس 26/سبتمبر/2019 - 08:03 م
نبيلة عبيد
نبيلة عبيد
كتبت - مريم الجارحى
طباعة
على قدم وساق تجرى الاستعدادات المكثفة لافتتاح الدورة الخامسة والثلاثين من مهرجان «الإسكندرية لسينما دول البحر المتوسط» المزمع عقدها في الثامن من أكتوبر المقبل برئاسة الناقد الأمير أباظة، وبرئاسة شرفية للناقد رءوف توفيق، خلفًا للمؤرخ السينمائى أحمد الحضرى.
تتضمن تكريمات المهرجان العام الجارى تكريم الفنانة نبيلة عبيد التى تحمل اسم تلك الدورة تقديرًا لمشوارها الفنى الثري، كما أنها قد حصلت من المهرجان على أول جائزة في حياتها كأفضل ممثلة عن دورها في فيلم «ولا يزال التحقيق مستمرًا»، كما سيتم تكريم المخرج محمد فاضل باعتباره أحد أهم مخرجى السينما والدراما التليفزيونية في مصر، ومن المقرر أن يعرض له خلال حفل تكريمه فيلم «حب في الزنزانة»، كما سيصدر عنه كتاب يتضمن مشواره الفنى الطويل من تأليف د. وليد سيف، بالإضافة إلى تكريم الفنان محمود قابيل وسيعرض له فيلم «يوم الكرامة» بجانب صدور كتابا عن مشواره من تأليف الكاتبة الصحفية انتصار درديرى.
وتحتفى دورة المهرجان هذا العام بمئوية الأديب الكبير إحسان عبدالقدوس، باعتباره من أهم الأدباء المصريين الذين أثروا تاريخ الحركة السينمائية بأعماله، حيث تقام له احتفالية خاصة بحضور نجله المهندس أحمد عبدالقدوس، كما يصدر المهرجان كتابا يتناول مسيرته الأدبية والأعمال التى قدمها السينما والتى تجاوزت ٦٠٠ عمل، بجانب ذلك يحتفى المهرجان أيضا بمئوية المخرج حسن الإمام من خلال إصدار موسوعة نقدية لجميع أفلامه تضم مقالات ودراسات نقدية لأهم أفلامه التى تجاوزت الـ١٠١ شارك في كتابتها عدد كبير من النقاد منهم كمال رمزي، طارق الشناوي، د. وليد سيف، نعمة الله حسين، ماجدة موريس، محمود عبدالشكور، ماجدة خير الله، نادر عدلي، سمير شحاتة، أسامة عبدالفتاح، خالد محمود، د. رانيا يحيى، د. ياقوت الديب، أحمد سعد الدين، ميرفت عمر وناهد صلاح.
يضم المهرجان هذا العام ورشة لدراسة التمثيل بالتعاون مع مركز الحرية للإبداع، تقام في الخامس من أكتوبر وتنتهى قبل الافتتاح بيوم، يحاضر فيها د. علاء قوقة أستاذ التمثيل بأكاديمية الفنون، كما ستقام على هامش المهرجان ورشة بعنوان «دروس في السينما» يقدمها أربعة من كبار السينمائيين، هم: د. غادة جبارة نائب رئيس أكاديمية الفنون، المخرجة هالة خليل، الكاتب السينمائى ناصر عبدالرحمن ومدير التصوير كمال عبدالعزيز، وتتضمن الورشة مواد عن المونتاج والتصوير والكتابة وإخراج الفيلم الروائى الطويل.
تضم فعاليات المهرجان أيضا الدورة السادسة من مسابقة «ممدوح الليثى للأفلام الروائية الطويلة»، تهدف إلى دعم وتشجيع كتاب السيناريو الجدد، حيث رصدت أسرة الكاتب الراحل ممدوح الليثى جوائز مالية قدرها ٣٠ ألف جنيه مقدمة من ابنه الإعلامى عمرو الليثى، وتقوم لجنة التحكيم بتقسيمها على الفائزين بالإضافة إلى درع المهرجان وشهادة تقدير تمنح خلال حفل الافتتاح. 
يشار إلى أن بوستر المهرجان قام بتصميمه الفنان محمد الكومي، معتمدًا في فكرته على رسم لسفينة كبيرة تبحر في شريط سينمائى كبير على ضوء القمر بخلفية سوداء يتخللها اللون الأزرق الغامق ويحمل رقم الدورة، منعكسًا عليها ضوء الشمس الذهبى المرصع بالجواهر الذى رسم به السفينة والشريط السينمائى ليكون أيضا نفس لون اسم المهرجان واسم نجمة الدورة الفنانة نبيلة عبيد، ومن المقرر أن تستمر فعاليات المهرجان حتى الثالث عشر من أكتوبر المقبل برئاسة الناقد السينمائى الأمير أباظة رئيس مجلس إدارة الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما، وتحت رعاية د. إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة، د. عبدالعزيز قنصوة محافظ الإسكندرية.
"
هل نجحت حكومة "مدبولي" في تلبية احتياجات المصريين؟

هل نجحت حكومة "مدبولي" في تلبية احتياجات المصريين؟