رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

متحف مقتنيات الرئيس.. كنوز تاريخية تحكي قصتها على مر الأجيال

الخميس 19/سبتمبر/2019 - 08:40 م
البوابة نيوز
أحمد عصام عيسى - عمرو عطا الله
طباعة
وسط جدرانه الأثرية التى يزيد عمرها على 150 عامًا، تشهد مقتنيات متحف رئاسة الجمهورية بقصر عابدين على أحداث تاريخية عظيمة مرت على مصر، ومنها الهدايا التى تحمل دلالات مهمة سواء في قيمتها المادية والمعنوية، والتى تم إهداؤها إلى رؤساء مصر، وخلال مشاركته بالمؤتمر الوطنى الثامن للشباب، أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي أن كل ما تلقاه من هدايا منذ قدومه إلى منصب الرئاسة، قام بتحويله إلى متحف مقتنيات الرئاسة، وفى زيارة لـ«البوابة» للمتحف، وجدنا هدايا قيمة من كل أنحاء العالم لتعبر عن ثقافة كل بلد سواء عربى أو أفريقي أو أوروبى أو آسيوي. ويعد قصر عابدين الآن مزارًا لكافة أطياف الشعب، ويمكن التجول بين شرفاته ومتاحفه العريقة التى يخلد كل جزء منها سطورا من التاريخ المصري، ولم يكن يتخيل أى شخص أن تصبح هدايا «الرئيس» ملكًا للعامة من الناس، ويمكنه رؤيتها وتلمسها والتقاط الصور التذكارية معها.


متحف مقتنيات الرئيس..
لوحات زيتية ثمينة من أنحاء العالم كافة
بمجرد دخولك من الباب الرئيسى للمتحف الرئاسي، تقع عينك على مجموعة من اللوحات الزيتية الثمينة التى تسر الناظرين، لجمال وعراقة التصميم والخيال، وهذه اللوحات مهداة من عدد كبير من الدول العربية والأجنبية، فيوجد لوحة عليها مجسم للأفيال خلفها منظر طبيعي، مهداة من رئيس جمهورية زامبيا أثناء زيارته لمصر، لوحة مهداة من مستشفى سرطان الأطفال، ولوحة أصلية من حفل افتتاح قناة السويس القديمة بمناسبة افتتاح التفريعة الجديدة، ولوحة من الخزف إهداء من دولة أوغندا، بالإضافة إلى لوحات مهداة من دول الاتحاد الأوروبي.

الكلاشنكوف الروسى هدية بوتين التاريخية
أثناء زيارة الرئيس الروسى فلاديمير بوتين إلى القاهرة عام ٢٠١٥، تبادل الرئيس الروسى ونظيره الرئيس عبدالفتاح السيسي الهدايا التذكارية؛ حيث أهدى بوتين للرئيس السيسي بندقية كلاشنكوف أوتوماتيكية من طراز «Ak-٤٧». وهذه الهدايا تعبر عن عادات وتقاليد وطقوس ومراسم الدولة وما يميزها من أشياء تبدو بسيطة في نظر البعض، وتبدو قيمة في نظر الآخر، لكن تبقى الصناعات التى تنتجها هى الشاهد والدليل على عمق وقوة الدولة، وتتميز روسيا بصناعة الأسلحة، فقدم الرئيس الروسى إلى الرئيس عبدالفتاح السيسي بندقية كلاشنكوف أوتوماتيكية.


متحف مقتنيات الرئيس..
التراث الخليجى ونخلة ذهبية من السعودية يزينان المتحف
داخل متحف الرئاسة تجد التراث الخليجى ممثلا بالنخلة عبر هدايا دولتى الإمارات والسعودية، فتوجد هدايا ومقتنيات عبارة عن مجسمات من النخل مطلية بالذهب يعود بعضها إلى عام ١٩٩٨، ومجسم آخر لنخلة ذهبية تلقاها الرئيس السيسي كهدية تنصيب من العاهل السعودى الراحل الملك عبد الله بن عبد العزيز.


حجر عرش «بلقيس» ملكة سبأ في متحف الرئاسة
في عام ٢٠١٢، تلقت رئاسة الجمهورية قطعة من الصخور الأرضية هدية تحتوى على حجر الأماتيست مهداة من البرازيل، يُقال إن عرش ملكة سبأ «بلقيس» كان مصنوعًا من هذا الحجر، وهو حجر ثمين متميز يتواجد باللون الأرجوانى الداكن، وأحيانًا بلون الخزامى، ويسمى حجر الأرجوان بسبب هذا اللون المميز له، ويحتوى الحجر على ذرات من عنصر الحديد، بحيث تتشكل أيونات الحديد فيه، وهى المسئولة عن تغيير لونه من اللون الأبيض إلى درجات عديدة من الأرجواني، ويتواجد في أماكن عديدة مثل: البرازيل وبعض مناطق الولايات المتحدة الأمريكية وزامبيا والمكسيك وسرى لانكا وبوليفيا والهند وروسيا.


متحف مقتنيات الرئيس..
تاج من التراث الكورى داخل المتحف الرئاسى
على اليمين مباشرة عند دخولك إلى متحف رئاسة الجمهورية بقصر عابدين، تجده بألوانه الزاهية وشكله المميز ولمعانه الذهبي، إنه تاج من التراث الكورى مهدى إلى الرئيس عبدالفتاح السيسي والذى أهداه إلى متحف الرئاسة. ويعد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أول رئيس مصرى يزور العاصمة الكورية «سيول» منذ عام ١٩٩٩، أى أنها الزيارة الرئاسية الأولى منذ ١٧ عاما. وتظهر في المتحف الرئاسى الهدايا من دول شرق آسيا بشكلها المميز الذى يعبر عن ثقافة تلك البقعة من الأرض، فنجد نموذجا لعروسة يابانية ترتدى الزى الشعبى اليابانى، ويعود إهداؤها إلى عام ٢٠٠١.


متحف مقتنيات الرئيس..
الركن الأفريقي.. مكانة مميزة وسحر خاص
للركن الأفريقي مكانة مميزة في متحف الرئاسة بقصر عابدين، مما يعكس العلاقة المميزة بين الرئيس عبدالفتاح السيسي ونظرائه في الدول الأفريقية؛ حيث تتوسط القاعة قطعة كبيرة من الخشب منحوتة على شكل خريطة كبيرة لقارة أفريقيا إهداءً من دولة تنزانيا. وتم ترتيب عدد من الهدايا بشكل مميز وسط القاعة من معظم الدول الأفريقية، فنجد تمثالا خشبيا لأسد مهدى للرئيس من دولة كينيا، وتمثالا من النحاس لصياد يحمل غزالة فوق رأسه وكلب الصيد من دولة بوركينا فاسو، وتمثالا من النحاس لجمل إهداء من دولة تشاد.
وفى ركن مميز بالمتحف توجد شجرة كبيرة تم نحتها كقطعة واحدة عليها أشكال فنية على هيئة البشر تمثل ثقافة المواطنين في دولة تنزانيا، وأهدت دولة غينيا الاستوائية تمثالًا لرجل يرتدى الزى التقليدى للبلد يحمل آلة موسيقية.


متحف مقتنيات الرئيس..
مركب فرعونى محفوظة بعين حورس
في مكان مميز بمتحف الرئاسة بقصر عابدين، يوجد مركب فرعونى خرجت إلى روسيا في وقت ما، وأعادها الرئيس الروسى فلاديمير بوتين للرئيس السيسي خلال إحدى زياراته لروسيا،
وتتزين المركب برسم عين حورس التى كان يعتقد المصريون القدماء أنها تحفظ المركب في رحلته.


متحف مقتنيات الرئيس..
ساعة عدلى منصور.. و١٦٠ فص ألماظ وخريطة الكويت
١٦٠ فص ألماظ وخريطة لدولة الكويت محتويات ساعة قيمة أهداها الرئيس عدلى منصور لمتحف رئاسة الجمهورية، تحتل مكانة مميزة بين مقتنيات هدايا الرئاسة في متحف هدايا الرئيس بقصر عابدين، أُهديت له من دولة الكويت عقب توليه السلطة في الفترة المؤقتة عقب ثورة ٣٠ يونيو. 
ويضم المتحف الرئاسى هدايا أخرى للرئيس عدلى منصور، فيوجد السيف المرصع بالأحجار الكريمة، أهدى له من دولة اليونان، بالإضافة إلى عدد من العملات القديمة القيمة، وكذلك نموذج لصقر من المعدن الفضى اللون مهدى من الأميرة صباح الأحمد الجابر الصباح أهدى له خلال زيارته للكويت.
وتولى الرئيس عدلى منصور منصب الرئيس المؤقت لجمهورية مصر العربية في ٣ يوليو ٢٠١٣، عقب ثورة ٣٠ يونيو لمدة سنة حتى ٣ يونيو ٢٠١٤.


متحف مقتنيات الرئيس..
طائرة هيلكوبتر أحدث هدايا المتحف
أحدث الهدايا داخل متحف الرئاسة طائرة هيلكوبتر مهداة من القوات الجوية، وطبق يتوسطه، مجسم لصقر من دولة الصين، ودرع مهرجان التمور المصرية بسيوة، وتمثال من المعدن لرجل يركب حصانا إهداء من دولة البرتغال، ونموذج لأسماك من الفيبر الذهبى إهداء من شركة الثروة السمكية، ونموذج غزالة من الفضة إهداء من دولة قبرص، وساعة إهداء من وزير الاستخبارات المركزية الأمريكية، وساعة من المعدن المذهب إهداء من المملكة العربية السعودية.
"
من المطرب الذي تنتظر سماع ألبومه في رأس السنة ؟

من المطرب الذي تنتظر سماع ألبومه في رأس السنة ؟