رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
ads
ads
اغلاق | Close

الأربعاء.. داود عبد السيد في صالون الچزويت

الخميس 19/سبتمبر/2019 - 04:44 م
 داود عبد السيد
داود عبد السيد
أحمد صوان
طباعة
يستضيف صالون الجزويت الثقافي الشهري المخرج الكبير داود عبد السيد في لقاء مفتوح يديره الكاتب هشام أصلان بعنوان "داود عبد السيد.. شاعر السينما"، وذلك في السابعة مساء الأربعاء المقبل بمقر الجمعية.
يحتفي الصالون بالمخرج الكبير مع محاولة للتأمل في مشواره المؤثر في تاريخ السينما المصرية والعربية، وفتح حوار معه حول تجربته الشخصية من ناحية وحول آرائه في أحوال صناعة السينما وتطوراتها بشكل عام من ناحية أخرى.
داود عبد السيد هو أحد أهم الأسماء التي مرت على صناعة السينما في مصر والعالم العربي، ومن أكثرها أثرًا رغم عدم غزارة أعماله. بدأ حياته العملية كمساعد مخرج في بعض الأفلام، أهمها "الأرض" ليوسف شاهين، "الرجل الذي فقد ظله" لكمال الشيخ، "أوهام الحب" لممدوح شكري، قبل أن يقرر العمل على أسئلته الإنسانية الخاصة ويصنع أفلامًا تسجيلية اجتماعية؛ أهمها "وصية رجل حكيم في شئون القرية والتعليم"، "العمل في الحقل"، "عن الناس والأنبياء والفنانين"، ليمضي في مشواره الأكثر اتساعًا عبر عدد من الأفلام الطويلة التي كان مؤلفًا ومخرجًا لأغلبها لتجمع بين النجاح النخبوي والجماهيري بشكل لافت في معادلة لا تتحقق كثيرًا، وأهدى المتفرج المصري والعربي أفلام من قبيل: الصعاليك، البحث عن سيد مرزوق، أرض الأحلام، الكيت كات، سارق الفرح، أرض الخوف، مواطن ومخبر وحرامي، ورسائل البحر.
"
هل نجحت حكومة "مدبولي" في تلبية احتياجات المصريين؟

هل نجحت حكومة "مدبولي" في تلبية احتياجات المصريين؟