رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

ملتقى الشباب الأفريقي الرياضي بأسوان.. "البوابة نيوز" تحاور شباب القارة السمراء.. غطاطو الكاميروني: انبهرنا بعظمة الحضارة المصرية.. وطاهر التشادي: السيسي أنجز مشروعات ضخمة في فترة قصيرة

الأربعاء 11/سبتمبر/2019 - 01:36 ص
البوابة نيوز
وفاء عبدالرازق
طباعة
تحتضن محافظة أسوان العريقة ملتقى الشباب الأفريقي الرياضي الأول لشباب وفتيات أفريقيا تحت شعار "أفريقيا تجمعنا أسوان" والذى تنظمه وزارة الشباب والرياضة بالتعاون مع مديرية الشباب والرياضة بأسوان في إطار إعلان الرئيس عبد الفتاح السيسي أسوان عاصمة للشباب الأفريقي لعام 2019.
الملتقى تحت رعاية الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة اللواء أحمد إبراهيم محافظ أسوان وإشراف فتحي محمد عبد الحافظ رئيس الإدارة المركزية وكيل وزارة الشباب والرياضة وناصر سليم وكيل الرياضة بالمديرية خلال الفترة من 6-10 سبتمبر 2019 حيث استقبلت محافظة اسوان 160 شابا وفتاة من مختلف الدول الأفريقية المشاركة في الملتقى.
وقال فتحي عبد الحافظ وكيل وزارة الشباب والرياضة بأسوان في تصريحات خاصة لـ"لبوابة نيوز" أن المحافظة تستضيف بتنظم من وزارة الشباب والرياضة ومديرية الشباب والرياضة بأسوان المشاركين من شبتب وفتيات أفريقيا في ملتقي رياضي هو الأول من نوعه ضمن فعاليات مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي بإختيار أسوان عاصمة الشباب الأفريقي لعام 2019.
وأضاف وكيل وزارة الشباب والرياضة بأسوان تعتبر هذه الفعاليات هي السادسة هذا العام حيث تضمت المديرية الأشهر الماضية ماراثون للشباب الأفريقي بالإضافة إلى بطولة في رياضة "الكروس فيت" لافتا إلى أن الملتقي يشارك فيه 160 شاب وفتاة من 27 دولة أفريقية حيث يتضمن البرنامج زيارة لأهم المعالم الأثرية والسياحية بالمحافظة وبرنامج رياضي متنوع شمل على كرة القدم والطائرة الشاطئية ورياضة التزحلق على الرمال فضلا عن مهرجان للسباحة وجوالات حرة بمدينة أسوان.
وأشار إلى أن الملتقى يهدف زيادة أواصر الصداقة بين شباب أفريقيا بصفة عامة وشباب مصر وأفريقيا بصفة خاصة فضلا عن تبادل الثقافات المختلفة بين الشباب المشاركين وتنمية الألعاب البيئية والرياضية التي تشتهر بها القارة.


ملتقى الشباب الأفريقي
والتقت البوابة نيوز مع عدد من شباب بعض الدول الأفريقية المشاركة في الملتقى. 
ويقول محمد غطاطو 27 عاما من دولة الكاميرون بأنه تعرف من خلال الملتقى على محافظات مصر وانبهر بعظمة عصر الفراعنة وأن هذه الآثار تدل على أن مصر دولة قوية جدا حضاريا وعلميا وهندسيا مضيفا بأنه لاحظ إيمان الفراعنة بقضية البعث بعد الموت وهو ما لمسه في معظم الآثار الفرعونية من تجهيز للحياة بعد الموت.


ملتقى الشباب الأفريقي
ويقول السنوسي حامد 33 عاما من دولة النيجر ورئيس اتحاد طلاب النيجر بمصر بأن الملتقيات هي جسر تواصل للتقارب بين الشعوب وأن اختلفت هذه الشعوب فقد تختلف لتتفق دائما مشيرا إلى أن هذه الرحلة بمثابة فرصة جيدة للتعرف على ثقافات الدول المشاركة كأنني سافرت إلى بلدانهم فالشخص يلخص عادات وتقاليد وثقافات دولته في شخصه من خلال ما يقدمه.
وأضاف السنوسي مهما تحدثنا عن مصر فلن نوفيها حقها فهي منذ عهد الزعيم عبدالناصر إلى الأن قدمت لأخوانها الأشقاء من الدول الأفريقية الكثير من خلال الدعم المادي والمعنوي لافتا إلى أنه تعتبر الرئيس السيسي نسخة أخرى من الزعيم جمال عبدالناصر لإعادته العلاقات الأفريقية المصرية مرة أخرى بعد فترة من الانقطاع حيث قام بأعمال كثيرة تخص الشأن الأفريقي من ضمنها إعلان التجارة الحرة الأفريقية البينية في القمة الاقتصادية التي عقدت بنيامي عاصمة النيجر فضلا عن الدعم اللوجيستي والأمني لمحاربة الفكر المتطرف والحركات الإرهابية في منطقة الساحل بالتحديد.


ملتقى الشباب الأفريقي
فيما يقول مبارك عمر أبو بكر من دولة نيجيريا والأمين العام للاتحاد العام للطلبة الأفارقة بمصر بأن الملتقى عبارة عن تنسيق بين وزارة الشباب والرياضة والاتحاد العام للطلبة الأفارقة بمصر وعلى غرار هذه العلاقة الجيدة يتم التعاون لتنظيم مثل هذه الملتقيات وجمع المشاركين من الطلاب الافارقة من خلال كيان الاتحاد العام الذي يضم كل اتحادات الدول الأفريقية الفرعية مشيرا إلى أن الملتقي فرصة لتجميع وتقارب وجهات النظر ومن ثم الاستفادة من البرامج المدعمة التي وزارة الشباب والرياضة للافارقة.
وأضاف الأمين العام للطلبة الأفارقة بأن اختيار الرئيس السيسي أسوان عاصمة الشباب الأفريقي هو اختيار موفق وأن الأفارقة يحبون الرئيس السيسي من أجل الأعمال التي يقدمها للشباب والمرأة الأفريقية والتي أعطت الكثير من الفرص للشباب في المشاركة في مثل هذه الفعاليات.


ملتقى الشباب الأفريقي
ويقول نور الدين باري من دولة بوركينا فاسو بأن ملتقى الشباب الأفريقي الرياضي الأول لشباب وفتيات أفريقيا أتاح لنا التعرف على أماكن جديدة في أسوان وعلى الحضارة المصرية القديمة من خلال زيارتنا لعدد من المواقع الأثرية معبرا عن سعادته بهذه الرحلة التي جمعته بأشقاء من مختلف الدول الأفريقية.


ملتقى الشباب الأفريقي
وتقول دنيا أبازيد من دولة السودان بأنها تعرفت على ثقافات ورياضات مختلفة من خلال مشاركتها في الملتقي مشيرة بأن هناك روح تنافس بين الدول وعلى الرغم من ذلك نقوم بتشجيع بعضنا البعض.
ملتقى الشباب الأفريقي
ويقول طاهر على من دولة تشاد بأن الملتقى كان فرصة للتعرف على تاريخ الحضارة المصرية التي كنا نسمع عنها فقط دون أن نراها بأعيننا فضل عن زيارة المتحف النوبي والتعرف على تقاليد وعادات أهل النوبة القديمة والجديدة مضيفا أنبهرت بالسد العالي هذا الصرح العظيم وخزان أسوان كما استمتع الشباب بالجوالات الحرة بمدينة أسوان.
وأشار إلى أنه تعرف على أعلام الدول الأفريقية الأخرى والعادات والتقاليد والرياضات المحتلفة وعلى النشيد الوطني الخاص بكل دولة مبديا إعجابه بالرئيس عبد الفتاح السيسي قائلا أنجز الرئيس بتوفيق من الله وفي وقت قصير جدا عدد من المشروعات الضخمة من طرق وكباري ومدن جديدة ما صارت خلال 30 عاما مضت.
"
هل تتوقع إجراء انتخابات مجلسي النواب والشيوخ المقبلة في وقت واحد؟

هل تتوقع إجراء انتخابات مجلسي النواب والشيوخ المقبلة في وقت واحد؟