رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

المستشار الإقليمي لـ"الصحة العالمية": لبن الأطفال "مضر" ويسبب السكر والسمنة

السبت 07/سبتمبر/2019 - 09:00 م
الدكتور أيوب الجوالدة
الدكتور أيوب الجوالدة
أحمد حمدى تصوير: هند الوزيرى
طباعة
حذر الدكتور أيوب الجوالدة، المستشار الإقليمى لمنظمة الصحة العالمية لشئون الغذاء، من استخدام ألبان الأطفال الصناعية، دون وجود مانع، مشيرا إلى أن اللبن الصناعى مضر لصحة الطفل، ولا بديل عن الرضاعة الطبيعية.
وقال الجوالدة، في تصريحات خاصة لـ"البوابة نيوز": السبب في انتشار اللبن الصناعى، هو الترويج التجاري، وتجد الشركة تعطى للطبيب نسبة ربحية ليصف منتجاتهم للأمهات، فتجد السيدة تلد من هنا، ويكتب لها الطبيب أن ترضعه لبن صناعى بدل من الرضاعة الطبيعية وهذا سلوك غير أخلاقى، ولك أن تتخيل حجم الدعم الذى تقدمه بعض الدول للبن الأطفال الصناعى، لا بد أن يوفروا هذا الملايين لأمر مفيد. 
وعن الحالات التى لا بد من إرضاعها صناعيا، قال: الأمر هذا نادر الحدوث ويمثل 1%، وما دام الحليب في ثدي الأم يجب أن ترضع ابنها، نسبة الرضاعة الطبيعية لا تتعدى 29%، في حين أن النسب الباقية تسير في الطريق السهل الملىء بالخطورة على صحة الطفل.
وعن الأضرار التى يسببها اللبن الصناعى، كشف أن به نسبة دهون عالية تصيب الطفل بزيادة الوزن، والأجيال الراهنة تعانى من السمنة نتيجة تربيتهم عليه، و50% منه سكر مما يمهد للإصابة بالسكر، وزيادة فرص الإصابة بأمراض السرطان المختلفة، لاحتوائه على المعادن والمواد الثقيلة، وأيضا يزيد العبء الاقتصادى على الدولة والأسر، بمعنى أن كل شهر يحتاج الطفل 1700 جنيه.
وأشار إلى أن الإمارات، منعت رسميا المستشفيات من استقبال مندوي الشركات، وأيضا أجبروا الأم على رضاعة الطفل طبيعيا، وجعلوا المستشفيات صديقة للأطفال، ووضعت عقوبات للحد من هذا الأمر.
"
هل تتوقع إجراء انتخابات مجلسي النواب والشيوخ المقبلة في وقت واحد؟

هل تتوقع إجراء انتخابات مجلسي النواب والشيوخ المقبلة في وقت واحد؟