رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

صراع الحب والسلطة في "طقوس الإشارات" يبهر الجمهور

الإثنين 26/أغسطس/2019 - 10:07 ص
العرض المسرحي طقوس
العرض المسرحي "طقوس الاشارات والتحولات"
بهاء الميري
طباعة
تواصل الهيئة العامة لقصور الثقافة تقديم عروضها المسرحية ضمن مشاركتها في فعاليات المهرجان القومي للمسرح في دورته الثانية عشر المقامة في الفترة من 17 إلى 30 أغسطس الجاري، برئاسة الفنان أحمد عبد العزيز، حيث استقبل مسرح الجمهورية العرض المسرحي "طقوس الإشارات والتحولات" لفرقة الفيوم المسرحية.
وذكر بيان صادر عن الهيئة، اليوم الاثنين، أن أحداث العرض تدور في النصف الثاني من القرن التاسع عشر وتحديدًا في عهد الوالي ناشد راشد باشا في سوريا، إذ اشتد الخلاف بين مفتي الشام وكبير الأشراف عبد الله، فحاول الأول إهانة الثاني بإرسال قائد الدرك "الأمن" ليضبط الثاني بصحبة إحدى الغواني في منزله، ومن هنا تصعد الأحداث ويحدث تغيير جذري في حياة الأبطال وفوضى فى المدينة وظهور خفايا النفوس، وإخفاء الرغبات تحت قناع الأخلاق والسلطة.
العرض تأليف الكاتب السوري سعدالله ونوس، إخراج سامح الحضري، بطولة محمود عبدالمعطي"مدير الفرقة"، جيهان رجب، محمود حسين، أسامة الغمري، محمد أبو طرفاية، حسام خالد، دينا السواح، حسام أبو السعود، ديكور وملابس شيماء عبد العزيز، موسيقى محمود صلاح، إضاءة إبراهيم الفرن.
يذكر أن فرقة الفيوم تأسست عام ١٩٦٨، وهي من أكبر فرق الثقافة الجماهيرية المسرحية في مصر، شارك العرض في مهرجان فرق الأقاليم المسرحية في دورته السابقة وحصل على العديد من الجوائز منها جائزة أحسن تاني عرض، أحسن ممثل أول، واحسن مخرج تاني.
وبسؤال الحضري عن إضافته لبعض المشاهد للعرض؟ أجاب أن فكرة النص كانت مقيدة فتم تغيير وإضافة بعض المشاهد لتقوية الصراع، إلى جانب دور الراوي لتوضيح الفكرة وإبرازها.
جاء العرض بحضور د. أحمد عواض رئيس الهيئة، ورئيس الإدارة المركزية للشئون الفنية، وقد لاقى العرض استحسان الجمهور وابهاره.
"
هل تتوقع إجراء انتخابات مجلسي النواب والشيوخ المقبلة في وقت واحد؟

هل تتوقع إجراء انتخابات مجلسي النواب والشيوخ المقبلة في وقت واحد؟