رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

تعرف على نيل أرمسترونج أول من صعد للقمر في ذكرى وفاته

الأحد 25/أغسطس/2019 - 04:43 م
نيل أرمسترونج رائد
نيل أرمسترونج رائد فضاء أمريكي
مروة المتولي
طباعة
نيل أرمسترونج رائد فضاء أمريكي وأول شخص يصعد ويمشي على سطح القمر، توفي في مثل هذا اليوم 25 أغسطس عن عمر 82 عاما، وفق ما أعلنته قناة إن بي سي الإخبارية رسميًا، وكان أرمسترونج خضع لعملية في القلب قبل وفاته بشهر.
وهو من مواليد الخامس من أغسطس 1930 بولاية اوهايو بالولايات المتحدة الأمريكية، بدأ مسيرته في وكالة الفضاء الأميركية "ناسا" عام 1955، وحصل على درجة علمية في هندسة الفضاء من جامعة بوردو ثم على الماجستير في هندسة الفضاء أيضًا من جامعة جنوب كاليفورنيا، ويحمل عددًا من شهادات الدكتوراة الفخرية من عدة جامعات إضافة إلى العديد من الأنواط والأوسمة.
التحق بوكالة الفضاء الأمريكية في وظيفة طيار باحث في مختبر لويس في كاليفورنيا، وشارك بحكم وظيفته في مئتي رحلة جوية في مختلف أنواع الطائرات، وفي عام 1962 تمت ترقيته إلى منصب رائد فضاء، حيث عمل قائدًا لرحلة جيميني، وخدم أرمسترونج في الجيش الأمريكي وشارك في الحرب الكورية سنة 1950.
قام بأول عملية اشتباك ناجحة بين مركبتين في الفضاء، وفي عام 1971 أصبح أستاذًا في هندسة الفضاء في جامعة سنسيناتي، وتزوج أرمسترونج وأنجب ولدين، وكان يعيش متمتعًا بعزلته في مزرعة له، وكان يعرف عنه رفضه الحديث عن نفسه أو إنجازاته، كما رفض دعوة كل من الحزبين الجمهوري والديمقراطي للترشيح للانتخابات الأمريكية.
وكان نيل ارمسترونج كلف بقيادة أول مهمة أميركية إلى الفضاء على متن مركبة أبولو 11 مع عالمي الفلك باز الدرين ومايكل كولنز، ووطىء سطح القمر على متن مركبة الهبوط ايجل في يوليو 1969 وحجز مكانه في التاريخ من خلال عبارته التي أطلقها لحظة وطء القمر "إنها خطوة صغيرة للإنسان لكنها وثبة عملاقة للبشرية.
"
هل تتوقع إجراء انتخابات مجلسي النواب والشيوخ المقبلة في وقت واحد؟

هل تتوقع إجراء انتخابات مجلسي النواب والشيوخ المقبلة في وقت واحد؟