رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

الكنيسة الأرثوذكسية تحتفل بعيد صعود العذراء

الخميس 22/أغسطس/2019 - 10:31 م
 الكنيسة الأرثوذكسية،
الكنيسة الأرثوذكسية،
مصطفى بكر عبدالوهاب
طباعة
اختتمت الكنيسة الأرثوذكسية، مساء أمس الأربعاء، صوم السيدة العذراء، الذي استمر لمدة 15 يوما؛ وتم الاحتفال اليوم بعيد صعود العذراء، ورفعت الكنائس القبطية الأرثوذكسية، بخور قداسات ختام صوم العذراء والذي يعد من أصوام الدرجة الثانية صباح اليوم الخميس الموافق 22 أغسطس.
وأقيمت مساء أمس الليلة الختامية لموالد العذراء في العديد من الأديرة والكنائس التي تحمل اسمها خاصة دير العذراء بجبل درنكة في محافظة أسيوط، ودير العذراء ببياض العرب في محافظة بني سويف، وكنائس العذراء بمسطرد، وجبل الطير، والزيتون، والمعادي.
وحرص آلاف الأقباط على حضور الليلة الختامية لمولد العذراء بجبل درنكة، ومشاهدة "دورة الأيقونة" التي تقدمها الأنبا يوأنس، أسقف أسيوط، وبدأت من كنيسة المغارة ثم تطوف أرجاء الدير وسط ألحان وتسابيح شمامسة المطرانية.
وتحدث الأنبا يوأنس خلال عظته أمس الأول بنهضة السيدة العذراء بدير درنكة عن أهمية عفة اللسان وقلة الكلام، باعتبارها من الفضائل، بينما الإنسان كثير الكلام هو الذي دائما ما يقع في العثرات والأخطاء، واستشهد في ذلك بأقوال الآباء القديسين الذين تحدثوا عن أهمية فضيلة الصمت.
وبدأت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، برئاسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، ثاني أصغر أصوامها بعد صوم أهل نينوى، وهو صوم السيدة العذراء مريم، وذلك يوم 7 من الشهر الجاري، والذي يستغرق 14 يومًا مُتصلة تنتهي يوم 22 بقداسات عيد العذراء.
ويعتبر صوم السيدة العذراء من أصوام الدرجة الثانية بالكنيسة، أسوة بصوم الرسل الذي احتفلت به الكنيسة في يوليو المنصرم، وتصنف الأصوام بالدرجة الثانية كونها أصوام لا ترتبط بقضية الخلاص المسيحي، وبناء عليه تسمح الكنيسة بتناول المأكولات البحرية طيلة الصوم فيما عدا يومي الأربعاء والجمعة من كل أسبوع.
"
هل تتوقع إجراء انتخابات مجلسي النواب والشيوخ المقبلة في وقت واحد؟

هل تتوقع إجراء انتخابات مجلسي النواب والشيوخ المقبلة في وقت واحد؟