رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

الموجة «الـ13» لإزالة التعديات بالمحافظات.. حملات مكبرة للحفاظ على أملاك الدولة

الإثنين 19/أغسطس/2019 - 08:04 م
صورة تعبيرية
صورة تعبيرية
قسم المحافظات
طباعة
تواصلت فى المحافظات حملات إزالة التعديات على الأراضى الزراعية وأملاك الدولة من خلال الموجة الـ13 لإزالة التعديات على أراضى أملاك الدولة، لتأكيد هيبة الدولة وقدرتها على حماية أملاكها ضد كل من تسول له نفسه السيطرة عليها بنظام وضع اليد أو البلطجة إلى جانب الحفاظ على الرقعة الزراعية من الزحف العمرانى
قنا
شنت محافظة قنا خلال الفترة الماضية عددا كبيرا من الحملات لإزالة التعديات على الأراضى الزراعية وأملاك الدولة.
وأعلن عبدالحميد الهجان، محافظ قنا، أن الحملة الـ١٣ لإزالة التعديات على الأراضى الزراعية وأملاك الدولة، تمكنت خلال الأسبوع الأول من استرداد مساحة ٥٦٦٦ فدانا تعديات بالزراعة ومساحة ٢٤٠ ألفا و٤٨٢ مترا مربعا تعديات من أراضى أملاك الدولة.
أوضح الهجان أن حملات الموجة ١٣ نجحت فى إزالة عدد ٦٨٦ حالة تعد بجميع مدن المحافظة، منها ٤٧٦ حالة تعد بالمبانى على مساحة ٢١٩ ألفا و٢٣٢ مترا مربعا و١٦١ حالة تعد بالزراعة على مساحة ٥٦٥٦ فدانًا و٤٣ حالة تعد على أملاك الآثار على مساحة ١٠ أفدنة و١٢ قيراطا زراعة، ١٦٨٠٠ مترا مربعا مبانى، بالإضافة إلى عدد ٦ حالات تعد بالمبانى على نهر النيل بإجمالى مساحة ٤٤٥٠ مترا مربعا.
وأشار الهجان إلى أن مدينة قفط تصدرت قائمة المدن الأكثر استردادا لأراضى الدولة على مستوى المحافظة بمساحة ٣٦٤٠ فدانا و١٠٧ آلاف و٧٣٨ مترا مربعا، تليها مدينة دشنا بمساحة ٨٣٤ فدانا و٥٥٠ مترا مربعا، ثم مدينة قوص بمساحة ٥٩٩ فدانا و٢٣ ألف متر مربع وتليها مدينة الوقف بمساحة ٣٥٨ فدانا و٤٧٢٥ مترا مربعا، ثم مدينة قنا بمساحة ٩٨ فدانا و٥٧٠٥ مترا مربعا، تليها مدينة أبوتشت بمساحة ٤٨ فدانا و٧١ ألف متر مربع تليها مدينة نقادة بمساحة ٥١ فدانا ثم مدينة فرشوط بمساحة ٣٨ فدانا و٧٠٠٥ مترا مربعا وأخيرا مدينة نجع حمادى بمساحة ١ فدان و٢٠ ألفا و٤٥٠ مترا مربعا.
وأكد الهجان أن لجان تقنين الأراضى المشكّلة على مستوى مدن المحافظة تعمل على قدم وساق للانتهاء من تقنين أوضاع الجادين ممن تقدموا بطلبات التقنين وفقًا للقانون، التزاما بتوجهات الدولة والتعليمات الصادرة بهذا الشأن، حيث يتم تقديم كل التسهيلات للإسراع بعمليات التقنين وتحصيل حق الدولة والشعب فى أراضيهم مؤكدًا على اتخاذ الإجراءات القانونية ضد أى حالات تباطؤ أو تقصير أو إهمال يمكن أن تؤدى إلى تعطيل التقنين وتحصيل مستحقات الدولة.
الغربية
تمكنت الأجهزة التنفيذية والأمنية فى محافظة الغربية من تنفيذ نحو ٨٢٠ حالة إزالة، ضمن الموجة الثالثة عشرة لاسترداد حق الشعب.
ففى مركز ومدينة المحلة تم إزالة ٥ حالات تعد على مساحة ١٣٦م٢ تابعة لأملاك الأوقاف.
كما تم إزالة ٣٧ حالة تعد على أملاك الدولة بمساحة ٥٩١٠م٢ فى مراكز ( قطور- بسيون– المحلة الكبرى)، إضافة إلى إزالة ٥٩٤ حالة تعد على أملاك الدولة بمساحة ٨٢٥٥١ م٢ خلال أعمال الموجة بعدد من قرى طنطا والمحلة وقطور وبسيون.
كما تم التنسيق مع الجهات المعنية لإزالة ٤٣ حالة تعد على أملاك الدولة بمساحة ٢٨٠٢م٢ بعدد من المدن والمراكز.
وأصدر اللواء مهندس هشام السعيد، محافظ الغربية، تعليماته المشددة لرؤساء المدن والأحياء ومديرى المديريات بعدم التهاون فى تطبيق القانون تجاه المخالفين والمتعدين دون أى تمييز بين المواطنين والعمل على استرداد جميع أملاك الدولة من خلال تكثيف حملات الإزالة.
وأكد محافظ الغربية، أن ملف إزالة التعديات على أراضى الدولة واسترداد حق الشعب فى مقدمة أولويات الجهاز التنفيذى بالمحافظة، مشددًا على ضرورة استثمار موجات الإزالة التى تطلقها الحكومة فى تحقيق أكبر مستهدف منها واسترداد أكبر مساحة ممكنة من الأراضى المتعدى عليها، وأنه لا تهاون فى حق الدولة والشعب وتطبيق القانون.
وتابع المحافظ: «جرى الانتهاء من إجراءات البت فى أسعار جميع طلبات تقنين التعديات على أملاك الدولة المقبولة التى تمت معاينتها بإجمالى ١١١٩ ملفًا، كما تم الانتهاء من تقنين أوضاع ٣٤٤ مواطنًا وتوقيع العقود الابتدائية لهم».
المنيا
قال اللواء قاسم حسين، محافظ المنيا، إنه تم إزالة واسترداد ٤٠٣٨ حالة خلال تنفيذ الموجة الثالثة عشرة من حملات استرداد أراضى الدولة وحفظ «حق الشعب»، فى إطار تنفيذ تكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسي، بعدم التهاون فى أملاك الدولة والتصدى بكل حسم لأى شكل من أشكال التعديات على أملاك الدولة والأراضى الزراعية وإنهاء هذه الظاهرة بشكل كامل، بالتنسيق بين كافة أجهزة الدولة.
وأضاف المحافظ أنه تم خلال الفترة من ٢٤ يوليو الماضي، وحتى ٧ أغسطس الجاري، جرى إزالة واسترداد ٤٠٣٨ حالة تعد، منها ٢٥٦١ إزالة تعد بالبناء بإجمالى مساحة ٣٤٤٣٤٩،٥ متر مربع، و١٤٧٧ حالة إزالات زراعية على مساحة ٨٣١٩٦.٤٤ فدان.
وأشار المحافظ إلى استمرار تلك الحملات للقضاء على كل أشكال التعدى على أملاك الدولة واستعادة حق الشعب، وأنه لن يقبل بأى تهاون فى تنفيذ القانون، موجهًا رؤساء المراكز بالتصدى بكل حسم وردع المخالفين وكل من تسول له نفسه مخالفة القانون، واسترداد أراضى أملاك الدولة من المتعدين عليها، وإزالة كل التعديات.
بورسعيد
شنت مديرية أمن محافظة بورسعيد بالتعاون مع مديريتى أمن الدقهلية ودمياط، حملات مكثفة بنطاق بحيرة المنزلة بالاشتراك والتنسيق مع قطاع الأمن العام والإدارة العامة لشرطة البيئة والمسطحات لإزالة التعديات الواقعة على البحيرة، وضبط كل المخالفات وحالات الصيد الجائر، وكل ما يخل بالنظام والأمن العام، وتنفيذ قرارات صادرة باسترداد أراضى الدولة التى تم الاستيلاء عليها بالتعدى أو البناء، وتسليمها لجهة الولاية الشرعية لهذه الأراضى التى تم استعادتها.
وأسفرت الحملات، عن إزالة مزارع سمكية مخالفة وإزالة عدد من المبانى والتعدي، وكذلك وتأمين أعمال التنمية والتطهير بإزالة غاب وبوص واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة تجاه أصحاب تلك المخالفات.
من جانبه، أكد اللواء عادل الغضبان، محافظ بورسعيد، على أنه لا تراجع أو تأخير فى استرداد الأراضى المملوكة للدولة، وتنفيذ قرارات إزالة كافة أشكال التعديات على أملاكها، خاصة الأراضى الزراعية التى تحملت الدولة مئات الملايين من أجل إعدادها وتجهيزها للنشاط الزراعي.
جنوب سيناء
نجحت الحملة التى شنتها الوحدة المحلية لمدينة طور سيناء، فى تنفيذ ٣٣ قرار إزالة بالعاصمة طور سيناء، ضمن الموجة ١٣، حيث انتقلت اللجنة برئاسة محمد عطية إمام مدير إدارة النظافة وتحسين البيئة والحملة الميكانيكية وحضور كل من مدير الإدارة الهندسية وأملاك الدولة ومدير شئون البيئة والشئون القانونية وقسم التعديات وقسم الإشغالات ومشرف القطاع، إلى قطاع حى النور والذى يضم (٦٠ وحدة - ١٠٢ وحدة - ٢٤ وحدة - ٤٨ وحدة محمود جمعة)، وأسفرت أعمال اللجنة عن إزالة ٣٣ سورًا بواقع ١٠ أسوار تابعة لـ٦٠ وحدة، ١٣ سورا بحى ١٠٢ وحدة، وسورين بحى ٢٤ وحدة، و٨ أسوار بحى ٤٨ وحدة.
يأتى ذلك تنفيذا لتعليمات اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، بالاهتمام بالمظهر العام والتنسيق الحضارى بنطاق المحافظة عامة، وبمدينة طور سيناء خاصة، فى إطار الاستعدادات الخاصة بموسم صيف ٢٠١٩.
ودفعت الوحدة المحلية لمدينة طور سيناء أكثر من معدة متنوعة، ما بين «لوادر» وسيارات نقل كبيرة ومتوسطة لرفع المخلفات و«الرتش» من المنطقة التى تم إزالة أسوارها.
ومن جانبه أكد محافظ جنوب سيناء، على أن ملف إزالة التعديات على أراضى الدولة واسترداد حق الشعب فى مقدمة أولويات الجهاز التنفيذى بالمحافظة، مشددًا على ضرورة استثمار موجات الإزالة التى تطلقها الحكومة فى تحقيق أكبر مستهدف منها واسترداد أكبر مساحة ممكنة من الأراضى المتعدى عليها، مؤكدًا على أنه لا تهاون فى حق الدولة والشعب وتطبيق القانون.
الشرقية
شهدت محافظة الشرقية على مدار الأيام الماضية انطلاق الموجة الـ١٣ لإزالة التعديات على الأراضى أملاك الدولة، حيث تم إزالة العديد من التعديات وتوفيق الأوضاع للراغبين فى التقنين.
وأكد الدكتور ممدوح غراب، محافظ الشرقية، أن الموجة ١٣ التى انطلقت منذ أيام شهدت إزاله أكثر من ٣٥٠ حالة تعد بمساحة ٤٥٠ فدانا و٢٤٠٠ متر مبانى مقامة بالمخالفة على أراضى أملاك دولة فى مراكز ومدن الحسينية وفاقوس وأبو حماد وأولاد صقر وديرب نجم ومنيا القمح وصان الحجر والقرين وأبو كبير وههيا، مشيرًا إلى أنه أثناء قيام الحملة المكبرة بتنفيذ الإزالات المخالفة على أراضى أملاك الدولة قد تقدم عدد من المواطنين بإيصالات رسوم لتقنين وضع ٣٥ حالة تعد بمساحة ٢١٥ فدانا فى مركز ومدينة منيا القمح وصان الحجر وذلك خلال الأسبوع الأول من انطلاق الموجة الــ١٣ لإزالة التعديات على أراضى أملاك الدولة تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية للحفاظ على ممتلكات الدولة واستعادة حق الشعب وتطبيق القانون على المخالفين.
وأكد المحافظ أنه لن يسمح بالتهاون مع واضعى اليد الذين لم يتقدموا لتقنين أوضاع الأراضى خلال الفترة التى حددها القانون مشيرًا إلى أنه تم التنسيق مع مديرية الأمن وكافة الجهات المعنية وضرورة توفير قوات لتأمين الحملات والمعدات اللازمة لإزالة التعديات المخالفة على أراضى أملاك الدولة.
أسوان
واصلت الأجهزة التنفيذية فى محافظة أسوان ضرباتها المتتالية لمافيا التعديات ضمن سلسلة حملات الموجة الثالثة عشرة، تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى بإزالة كل أنواع التعديات على أراضى الدولة.
وأسفرت الحملة عن تنفيذ ١٨٥ حالة تعد على أملاك الدولة فى نطاق المحافظة.
وأزالت حملة أمنية ٢٦ حالة تعد على أراضى الدولة بنطاق حى جنوب وحى شرق بمساحة إجمالية ١١ ألفا و٧٧٠ مترا مربعا عبارة أسوار ومبان بالطوب الأبيض.
وقال العميد أيمن رضا، رئيس مركز ومدينة أسوان، إن الحملة تضمنت إزالة ١٥ حالة تعد فى المنطقة خلف تقسيم التجاريين بمساحة ٦ آلاف و٢٣٠ م٢، بجانب إزالة ١٠ حالات تعد بالمنطقة خلف مدرسة السلام أكاديمى بمساحة ٥ آلاف و٤٠ م٢، علاوة على حالة تعد واحدة عبارة عن كافتيريا عشوائية على بداية الطريق الصحراوى الغربى بجوار كمين أبوسمبل السياحى الشرطى بمساحة ٥٠٠ م٢ لافتًا إلى أن الحملة شاركت فيها قوات أمنية بقيادة اللواء محمد خالد، حكمدار مديرية أمن أسوان، بجانب رؤساء أحياء جنوب وشرق والعاملين والفنيين بالأقسام المختلفة بالوحدات المحلية مدعمين بالمعدات الثقيلة والسيارات والأدوات المستخدمة فى الإزالة وهدم المبانى.
كما نظمت الوحدة المحلية لمركز ومدينة نصر النوبة حملة مكبرة لتنفيذ قرارات الإزالة لـ٧ حالات، بجانب ٨ حالات فورية.
من جانبه صرح العميد محمد البنا، رئيس مركز ومدينة نصر النوبة، بأن الحملة تضمنت إزالة حالة تعد واحدة بقرية عنيبة بمساحة ٨ آلاف و٤٠٠ م٢، بالإضافة إلى إزالة ٨ حالات تعد بقرية أبوسمبل بمساحة ألفين و٣٧٠ م٢، علاوة على تنفيذ ٦ قرارات إزالة فورية بنفس القرية بمساحة ألف و١٦٢ م٢.
القليوبية
أعلن الدكتور علاء عبدالحليم مرزوق محافظ القليوبية، رفع درجة الاستعداد لإزالة التعديات على أملاك الدولة لاستعادة «حق الشعب» واتخاذ الإجراءات التنفيذية اللازمة بالتزامن مع انطلاق الموجة الـ١٣ لإزالة التعديات على أراضى أملاك الدولة بمختلف قرى ومراكز ومدن المحافظة، بالتعاون والتنسيق الكامل بين قوات إنفاذ القانون والقوات المسلحة والشرطة والأجهزة التنفيذية، تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي.
وجرى إزالة ٣٠٨١ حالة تعد بمساحة ١٩٨٦٠٧.٧٥ أملاك دولة، وإزالة ٩٢٢ حالة تعد أراضى زراعية بمساحة ٩٨٣٦٦م٢ بمراكز ومدن المحافظة.
"
هل توافق على انضمام "كهربا" للأهلي؟

هل توافق على انضمام "كهربا" للأهلي؟