رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

التفاصيل الكاملة لنقل ضريح "أبو الإخلاص" بالإسكندرية في الرابعة فجرا

الإثنين 19/أغسطس/2019 - 06:22 م
التفاصيل الكاملة
التفاصيل الكاملة لنقل ضريح "أبوالإخلاص"
محمد العدوى
طباعة
الزمن: الرابعة فجرًا.. مكان الهدم: كرموز.. السبب: إعاقة مسيرة مشروع محور المحمودية.. مكان المنقول إليه الضريح: ميدان المساجد بأبو العباس المرسي، هكذا كانت التفاصيل الكاملة لعملية نقل ضريح مسجد سيدي أبو الإخلاص الزرقاني بالإسكندرية، للاستكمال مشروع محور المحمودية. 
وففي تمام الساعة الرابعة فجرًا، نفذت الأجهزة التنفيذية بمحافظة الإسكندرية، صباح اليوم الاثنين، قرار هدم ضريح مسجد سيدي أبو الإخلاص الزرقاني بمنطقة كرموز، وتم نقل ضريح وجثماني الزرقاني وشقيقته إلى ميدان المساجد بأبو العباس المرسي، لاستكمال تنفيذ مشروع محور المحمودية. 
البداية: 
جاءت البداية، عندما أعطى الرئيس عبدالفتاح السيسي تعليمات للأجهزة التنفيذية بإزالة أي معوقات تتسبب في إعاقة مشروع محور المحمودية سواء سوق الخضر بالحضر وضريح مسجد سيدي أبو الإخلاص الزرقاني بمنطقة كرموز، وأمهلهم 3 أيام للإنهاء أي معوقات. 
وذلك على خلفية افتتاح الرئيس عبدالفتاح السيسي لـ ١٣٠٠ من الصوب الزراعية على مساحة ١٠ آلاف فدان في إطار المرحلة الثانية من قطاع محمد نجيب للزراعات المحمية، فقال في هذا الشأن: " إن الكنائس والمساجد لا تبنى على أرض حرام، وأن المساجد، والكنائس يجب أن تبنى في أفضل الأماكن على الأرض". 
هدم الضريح الزرقاني: 
وففي تمام الساعة الرابعة فجرًا، نفذت الأجهزة التنفيذية بمحافظة الإسكندرية، صباح اليوم الاثنين، قرار هدم ضريح مسجد سيدي أبو الإخلاص الزرقاني بمنطقة كرموز، وتم نقل ضريح وجثماني الزرقاني وشقيقته إلى ميدان المساجد بأبو العباس المرسي، لاستكمال تنفيذ مشروع محور المحمودية. 
رد الطرق الصوفية: 
قال الشيخ محمد صفوت فودة، وكيل مشيخة الطرق الصوفية بالإسكندرية، إن المشيخة ترحب بقرار الرئيس عبد الفتاح السيسي، بنقل ضريح الشيخ أبو الإخلاص الزرقاني، إلى مكان آخر، لتحقيق المنفعة العامة.
وأضاف خلال تصريح خاص لـ"البوابة نيوز"، إنه تم هدم ضريح مسجد سيدي أبو الإخلاص الزرقاني بمنطقة كرموز في تمام الرابعة فجرًا من صباح اليوم الاثنين، وتم نقل الضريح إلى ميدان المساجد بأبو العباس المرسي بمنطقة بحري، وجار الآن عمل الضريح والمقصود. 
ومن المقرر بناء مسجد جديد بنفس المنطقة وإعادة نقل الضريح إليه مرة أخرى، ضمن 14 مسجدا جديدا بطراز مميز بطول محور المحمودية.
المكان الجديد لضريح الزرقاني: 
تقوم حاليًا الأجهزة التنفيذية لمحافظة الإسكندرية بتهيئة مكان جديد لضريح سيدي أبو الإخلاص الزرقاني في ميدان المساجد بأبو العباس المرسي بمنطقة بحري، حيث يضم الميدان عدة أضرحة أشهرهم ضريح مسجد أبو العباس المرسي بالإضافة إلى ضريح البوصيري، وياقوت العرش والموازيني الواسطى، وغيرهم من الأولياء الله الصالحين، حيث يتوافد عليهم العديد من المواطنين في كافة محافظات جمهورية مصر العربية. 
معلومات عن سيدي أبو الإخلاص الزرقاني: 
ينسب الضريح للشيخ برهان الدين بن أحمد بن محمد علي بن محمد الزرقاني، المولود في 11 أبريل 1924 بقرية طيبة الجعفرية بمحافظة الغربية، انتقل الشيخ في فترة صباه للإقامة عند أقاربه بحي الأزهر بالقاهرة، ثم عاد به والده إلى مسقط رأسه بالغربية، وكان عمه وشيخه سيدي أحمد المرسي الزرقاني، والذي جعله يلتحق بالأزهر الشريف، والشيخ أبو الإخلاص كان حافظا للقرآن الكريم وهو في سن السابعة من عمره، ودرس الفقه والحديث وأصول الدين على يد شيخه وعمه أحمد المرسي الزرقاني.
وخرج الشيخ في جولة استمرت لمدة 7 سنوات زار خلالها السودان والقدس الشريف والمسجد الأقصى وبلاد المغرب العربي واليمن والمدينة المنورة، وفى الروضة الشريفة كتب الآيات القرآنية والأدعية، عاد الشيخ إلى مصر وتحديدًا للإسكندرية، حيث دخل في خلوة بمسجد النبي دانيال، وانتقل بعد ذلك لمنطقة غيط العنب وقام ببناء زاوية صغيرة بمنطقة غيط العنب لنشر طريقته، وتحولت الزاوية الصغيرة التي أقامها إلى المسجد يضم المقام الحالي، حيث تتخذه الطريقة الإخلاصية مقرًا لها، ولقب الشيخ برهان الدين الزرقاني بألقاب عديدة "أبو الإخلاص، برهان الدين، أبو اليسر، المحمدي، الأستاذ، إمام المحققين، صاحب المقام العالي، نبراس الموحدين، سلطان الذاكرين، أبو الكرامات. 
له مؤلفات عديدة منها ختم ديوان أهل الذكر، أسرار المحبين وأنوار العاشقين، المنوال الرباني، المنهاج النوراني، سفينة النجا لمن ابتغى إلى الله الوسيلة والنجا، سلطان الذاكرين، نصر من الله وفتح قريب، والنجدة، والمسجد نقل إليه ضريح أبو الإخلاص الزرقاني بعد مرور 6 سنوات تقريبًا على وفاته عام 1985، وتم نقله من زاوية صغيرة دفن فيها عام 1979، وكانت قريبة من نفس المسجد، وتقام الاحتفالية الخاصة به يوم 5 من شهر أكتوبر ويستمر حتى الليلة الكبيرة الختامية يوم 11 أكتوبر.
"
هل تتوقع إجراء انتخابات مجلسي النواب والشيوخ المقبلة في وقت واحد؟

هل تتوقع إجراء انتخابات مجلسي النواب والشيوخ المقبلة في وقت واحد؟