رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
ads
ads

حصاد أسبوع رئاسي.. السيسي يؤدي صلاة عيد الأضحى بالعلمين الجديدة.. ويتبادل التهاني مع الملوك والرؤساء.. تفقد مشروع الصوب بقاعدة محمد نجيب.. وكلف بإطلاق البوابة الحكومية لخريطة الاستثمار الصناعي

الجمعة 16/أغسطس/2019 - 10:01 ص
البوابة نيوز
سحر ابراهيم
طباعة
شهد الأسبوع الرئاسي نشاطا حافلا، حيث أدى الرئيس عبد الفتاح السيسي، صلاة عيد الأضحى المبارك بمدينة العلمين الجديدة، وجرت اتصالات هاتفية بين الرئيس وعدد من القادة والرؤساء العرب.

محمد بن زايد آل نهيان
محمد بن زايد آل نهيان
وتلقى الرئيس اتصالًا هاتفيًا من سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلي للقوات المسلحة بدولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة وذلك للتهنئة بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك. 
وقد أعرب الرئيس من جانبه عن الامتنان لسمو الشيخ محمد بن زايد على التهنئة الكريمة متمنيا له ولدولة الإمارات الشقيقة كل الازدهار والرخاء.
كما تلقى الرئيس السيسي اتصالًا هاتفيًا جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البحرين الشقيقة للتهنئة بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك. 

 محمود عباس
محمود عباس
وتبادل الرئيس السيسي التهنئة مع جلالة الملك حمد بن عيسى متمنيا له ولمملكة البحرين كل الاستقرار والرخاء.
كما تلقى الرئيس السيسي اتصالًا هاتفيًا من الرئيس الفلسطيني محمود عباس، أعرب فيه عن أطيب تمنياته لمصر وشعبها بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك، داعيًا الله تعالي أن يعيد هذه المناسبة على مصر بكل الخير والتقدم والازدهار.
من جانبه، أعرب الرئيس السيسي عن امتنانه للرئيس الفلسطيني على تهنئته بمناسبة العيد المبارك، داعيًا الله عز وجل أن يُعيده على الشعب الفلسطيني الشقيق وسائر الشعوب العربية والإسلامية بالتقدم والرخاء".
كما أجرى الرئيس السيسي اتصالا هاتفيا بجلالة الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ملك المملكة العربية السعودية، للتهنئة بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك، متمنيا للمملكة وشعبها دوام التقدم والرخاء والاستقرار. 
ومن جهته، أعرب خادم الحرمين الشريفين عن خالص الامتنان والتقدير للرئيس، وتمنياته لمصر حكومة وشعبا بكل الخير والازدهار والتقدم.

صباح الأحمد الجابر
صباح الأحمد الجابر الصباح
كما أجري الرئيس اتصالا هاتفيا بالشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير الكويت للتهنئة بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك، متمنيا للكويت وشعبها دوام التقدم والرخاء والاستقرار. 
ومن جهته، أعرب أمير الكويت عن خالص الامتنان والتقدير للرئيس، وتمنياته لمصر حكومة وشعبا بكل الخير والازدهار والتقدم.

 برهم صالح
برهم صالح
كما أجري الرئيس السيسي اتصالًا هاتفيًا مع الرئيس العراقي برهم صالح للتهنئة بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك، متمنيًا للعراق والأمة العربية والإسلامية الرخاء والأمن والاستقرار، ومن جانبه، أعرب الرئيس العراقي عن التقدير والامتنان للرئيس السيسي وتمنياته بكل الخير والازدهار لمصر حكومةً وشعبً.
كما أدى الرئيس السيسي صلاة عيد الأضحى المبارك بمسجد الماسة بمدينة العلمين الجديدة.


مصطفى مدبولي
مصطفى مدبولي
كما تفقد الرئيس السيسي عقب صلاة عيد الأضحى المبارك، منتجع ماسة العلمين، برفقة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء والفريق أول محمد زكي، القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي وعدد من الوزراء.
كما تفقد الرئيس بالطائرة مشروعات الصوب الزراعية بقاعدة محمد نجيب.
ووجه الرئيس السيسي، رسالة للشباب في اليوم العالمي للشباب، مؤكدًا أن الشباب المصريين يثبتون يومًا بعد الأخر أنهم سر قوة وحيوية الأمة. 
وقال الرئيس السيسي، في اليوم العالمي للشباب "أتوجه بتحية تقدير واعتزاز لشباب مصر المتحمس الواعد والذي يُثبت يومًا بعد يوم بأنه سر قوة وحيوية أمتنا العظيمة، وأؤكد على أن الدولة المصرية عازمة على الاستمرار في دعم شبابها وإعدادهم بالشكل الذي يُحقق بهم مستقبلًا أفضل لمصرنا العزيزة".
وأضاف "لطالما كان إيماني بالشباب يزداد يوم بعد يوم، فكلما تأملت كيف يصيغون حاضرهم ويشيدون مستقبلهم زاد إيماني بأن الشباب هم كلمة السر لعالم أكثر استقرارًا وسلامًا".
كما صدق الرئيس السيسي على نص مشروع قانون تعديل بعض أحكام قانون إنشاء المحاكم الاقتصادية الصادر بالقانون رقم 120 لسنة 2008.
والقانون رقم 145 لسنة 2019 بتعديل بعض أحكام قانون الثروة المعدنية الصادر بالقانون رقم 198 لسنة 2014.
والقانون رقم 147 لسنة 2019 بتعديل بعض أحكام قانون المحاماة الصادر بالقانون رقم 17 لسنة 1983
وأصدر الرئيس القرار رقم 50 لسنة 2005، بشأن الموافقة على اتفاقية نقل الأشخاص المحكوم عليهم جنائيًا بعقوبات سالبة للحريات بغرض تنفيذ الأحكام الصادرة ضدهم بين حكومتي جمهورية مصر العربية والمملكة المغربية، الموقعة في القاهرة بتاريخ 14 /1 /2004.
والقرار رقم 76 لسنة 2019 بالموافقة على اتفاق حكومتي بين جمهورية مصر العربية وبنك الاستثمار الأوروبي بشأن تطوير وتجديد الخط الأول لمترو القاهرة، والذي يتيح البنك بمقتضاه قرضًا لجمهورية مصر تبلغ قيمته 350 مليون يورو والموقع في فيينا بتاريخ 18 /12 /2018.
 عمرو نصار
عمرو نصار
كما عقد الرئيس السيسي، اجتماع مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والمهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة، والدكتورة نيفين جامع رئيسة جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، واللواء ناصر فوزي رئيس المركز الوطني لتخطيط استخدامات أراضي الدولة.
ووجه الرئيس بإطلاق البوابة الحكومية للخريطة الاستثمارية الصناعية الموحدة خلال شهر سبتمبر المقبل، على نحو يدعم الاستمرار في جهود النهوض بقطاع الصناعة في مصر بوصفه أحد أهم دعائم الاقتصاد القومي، وذلك مع التركيز على الارتقاء بالصناعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر كأحد آليات الدولة لتوفير فرص العمل ورفع معدلات التشغيل ودعم شبكة الأمان الاقتصادى والاجتماعى، لا سيما الصناعات كثيفة العمالة التي تتمتع بها مصر بمزايا نسبية ولديها قاعدة صناعية قائمة بالفعل، مثل المنسوجات والأثاث والجلود.
كما وجه الرئيس في هذا الإطار بمواصلة تنفيذ خطط إنشاء المدن الصناعية المتكاملة، والتوسع في هذا الاتجاه، أخذًا في الاعتبار ما توفره تلك المدن من مزايا في ضوء ما تشمله من دائرة صناعية متكاملة تضم الصناعات المغذية وتوفر التدريب الحرفي اللازم.
وتناول الاجتماع إستراتيجية العمل الوطنية والرؤية المستقبلية التي تتبناها الدولة خلال المرحلة المقبلة بهدف تطوير قطاع الصناعة في مصر، وتعظيم مساهمته في الاقتصاد القومي، حيث قام رئيس مجلس الوزراء بعرض الجهود المبذولة ومحاور التحرك في هذا الصدد، لا سيما من خلال العمل على مواجهة المعوقات التي تواجه المستثمرين الصناعيين، فضلًا عن تذليل العقبات أمام المصدرين وإعادة هيكلة برنامج المساعدة التصديرية.
كما عرض الدكتور مصطفى مدبولي في ذات السياق نتائج أعمال المجلس التنسيقي للمناطق الصناعية، وكذا المنظومة الجديدة الخاصة بتخصيص الأراضي الصناعية وتسعيرها على نحو يسهم في تعظيم المكون المحلي وزيادة القدرة التصديرية للمنتجات المختلفة، إلى جانب التوسع في ترخيص المناطق الصناعية ذات الطلب العالمي، وتعزيز سبل التغلب على سلبيات الوضع السابق لنظام التخصيص بشكل يضمن إقامة نظام شفاف وتنافسي وإستراتيجي ممتد في هذا الشأن.
واستعرض وزير التجارة والصناعة جهود الدولة لتنمية الصناعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، والتي تمثل النسبة الأكبر في هيكل الصناعة المصرية وتشكل قاطرة للتنمية الاقتصادية، مع السعي لدمج تلك الصناعات في سلاسل القيمة المحلية والعالمية، خاصةً في القطاعات الصناعية الواعدة.
واستعرضت الدكتورة نيفين جامع الموقف التنفيذي للمجمعات الصناعية بجميع محافظات الجمهورية، بما فيها المجمعات التابعة لوزارة الاستثمار والتعاون الدولي، فضلًا عن مشروع مدينة الأثاث بدمياط.
وبالنسبة لآخر تطورات البوابة الحكومية للخريطة الاستثمارية في مصر، أشار اللواء ناصر فوزي إلى أن البوابة تأتي في إطار السياسة العامة للدولة نحو توفير بيئة آمنة وجاذبة للاستثمار، خاصةً من خلال حصر المناطق الصناعية طبقًا لنظم المعلومات الجغرافية على مستوى الجمهورية وعرضها على قاعدة بيانات موحدة، وميكنة كافة الإجراءات المتعلقة بمنظومة تخصيص الأراضي الصناعية، ووضع معايير وقواعد محددة لضمان تطبيق أسس الحوكمة وإرساء مبدأ الشفافية عند تخصيص الأراضي الصناعية، موضحًا أن البوابة تشمل فرص استثمارية بإجمالي مساحة أراضي مطروحة بنحو 6 ملايين متر مربع.
"
هل نجحت حكومة "مدبولي" في تلبية احتياجات المصريين؟

هل نجحت حكومة "مدبولي" في تلبية احتياجات المصريين؟