رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

انتخابات نقابة الأطباء.. أبرز ملامح برنامج قائمة "التقارب"

الثلاثاء 13/أغسطس/2019 - 06:42 م
البوابة نيوز
عفاف حمدي
طباعة
تشهد نقابة الأطباء انتخابات التجديد النصفي في الأسبوع الثاني من أكتوبر المقبل، على مقاعد عضوية مجالس النقابة العامة، والنقابات الفرعية، وترشيحات منصب النقيب للفرعيات والعامة.
وترشح وجوه نقابية معروفة على مقعد النقيب العام مثل نقيب أطباء الجيزة محمد نصر، أستاذ استشارى متفرغ جراحة قلب معهد القلب القومي، والذى أعلن عن تشكيل قائمة «التقارب» لتقريب الفوارق بين الأطباء.
وكشف الدكتور محمد نصر، المرشح لمنصب نقيب أطباء مصر، عن ملامح برنامجه الانتخابى الذى وعد بتنفيذه حال فوزه بمقعد النقيب، وكانت تحت شعار «حياة كريمة لكل أطباء مصر»، حيث جاءت أبرز محاور البرنامج كالتالي:
أولا: التعليم والتدريب: من خلال العمل على تحقيق أكبر قدر ممكن من تقريب الفوارق بين الأطباء علميا وتدريبيا مع تأييد الامتحان الموحد على مستوى الجمهورية ويتم وضع ترتيب لكل الخريجين للتقدم لجميع الوظائف بلا وساطة ولا محسوبية ليأخذ كل مجتهد نصيبه العادل.
كما أعلنت القائمة عن تشجعيها توحيد شهادة التخصص سواء زمالة أو بورد من خلال الجامعات بالتعاون مع اللجان العلمية بالنقابة وتكون شهادة مهنية لممارسة المهنة ومن يعمل فى العمل الأكاديمى يحضر دكتوراه بحثية وتدريسية.
ثانيا: الدخل المادى للأطباء: لا نحمل الدولة أعباء جديدة بزيادة الرواتب ما عدا طبعا بدل العدوى الذى يجب تنفيذ حكم القضاء به ولكن زيادة دخل الأطباء من خلال التأمين الصحى عن طريق محاسبة الطبيب بالحالة وهذا فى حد ذاته سيضمن زيادة دخل الطبيب.
وكذلك تنمية تخصص طبيب الأسرة لتطبيق التأمين الصحى الشامل ليكون هناك طبيب أسرة متخصص ويحاسب الطبيب بالحالة ليضمن دخلا ثابتا ويشجع شباب الأطباء فى التخصص فى طب الأسرة. ولا بد من إرساء عدالة فى معاش الأطباء ويمكن تحقيق ذلك عن طريق حساب المعاش على الدخل الشامل وليس الأساسي، والدعوة لعمل جمعية عمومية وندعو استشارى دراسات اكتوارية لحساب الفرق بين معاش المرتب الأساسى والدخل الشامل والأجور المتغيرة وننشيء صندوقا بالنقابة باشتراكات الأطباء والمهن الطبية لضمان معاش محترم يليق بمهنتنا العظيمة.
ثالثًا توفير الأمان أثناء العمل: ويتضمن العمل على استصدار تشريع لحصانة الأطباء أثناء العمل مثل حصانة وكيل النيابة أو ضابط الشرطة.
وعدم تحويل الطبيب فى أخطاء المهنة مباشرة للنيابة وإنما إلى لجنة دائمة بالنقابات الفرعية وترفع للجنة مماثلة بالنقابة العامة تشكل من أساتذة واستشاريين متخصصين على أن ينضم لتلك اللجان قاض منتدب لضمان الحياد ومحامى الشاكى وهذا الاقتراح صدر من السيد المحامى العام بالجيزة حينما اجتمعنا معه خلال فترتى كنقيب للجيزة وإذا ثبت خطأ أو إهمال تحول اللجنة الطبيب للنيابة.
نشجع مشاركة النقابة على عمل تأمين أخطاء المهنة للأطباء لدفع أى تعويض بالنسبة لعلاج الأطباء وأسرهم.
رابعًا توفير الرعاية الصحية: ويشمل تشجيع تأجير مستشفى كما فى مستشفى المعلمين ويكون خاصا بالأطباء وأسرهم ومن يرغب فى العلاج فى مكان آخر يتم تغطيته كليا مع زيادة الاشتراكات وعمل درجات مختلفة حسب رغبة السادة الأطباء، وتفعيل صندوق الكوارث وخاصة لشباب الأطباء وأسرهم من خلال دراسات اكتوارية حديثة، وعمل أندية فى المحافظات خاصة الأطباء وذووهم وبها قاعات لعقد المؤتمرات والندوات العلمية وإنشاء بها أماكن استراحات للأطباء المنتدبين للعمل بمحافظات غير محافظاتهم.
وكذلك التحدث مع محافظ الجيزة وتخصيص قطعة أرض لعمل ناد جديد محترم يرقى لمستوى الأطباء وتفوير نادى البحر الأعظم، وعمل دراسة لبناء مدن سكنية للأطباء فى جميع المحافظات وفى المناطق الساحلية بشكل يليق بهم وبأسرهم ولكن ليس من الطبيعى أن نتحدث الآن عن القوائم بشكل سلبى لأننا فى فترة حرجة والحديث من الجائز ترجمته بشكل يسيء، يجب أن نقدم صورة تنافسية محترمة للجميع عن انتخابات نقابة الأطباء مثل تعامل الفرسان وأخلاقهم سويا.
أخلاق الفرسان 
من ناحيته لم يبد محمد نصر، نقيب أطباء الجيزة والمرشح على مقعد النقيب العام، أى تعليقات على القوائم المنافسة له قائلا «يجب أن نقدم صورة طيبة عن المنافسة فى الانتخابات لتكون بأخلاق الفرسان».
وتابع فى تصريحات خاصة لـ«البوابة»، أنه يجب أن يعطى الأطباء المثل للمجتمع المصرى فى التحضر والرقى، فى خوض الانتخابات والمنافسة الشريفة، واحترام كل المتنافسين، خاصة أن لكل منهم رؤية، مبديا تمنيه أن ينجح أفضل من يكسب ثقة الأطباء دون تحزب أو تعصب، وأن يتعاون الناجح مع الجميع.
وتابع قائلا «أرى أن قائمة دكتور أسامة عبدالحى تلاقى الكثير من القبول، كما تحظى قائمة الاستقلال بنسبة أيضا بسبب دكتور حسين خيرى والذى يتفق الجميع على إنسانيته».
وأكد أن قائمة التقارب ستقوم بعقد لقاءاتها وجولاتها بالنوادى الطبية وليس مرجحا أن نقوم بزيارات تفقدية داخل المستشفيات حتى لا يتم تعطيل العمل.
وأوضح محمد نصر أن قائمته تضم كلا من: اللواء طبيب هيامى زكريا، وعلاء الغمراوى استشارى قلب بالمحلة، وياسر قشطة صدر بالإسكندرية، وصفوت حاتم القاهرة، وإبراهيم عبدالغنى على مقعد نقيب القاهرة، وطارق الخولى استشارى قلب على مقعد الجيزة وشمال الصعيد، وشريف عبدالهادى على مقعد نقيب الجيزة، وخالد سمير، وسامح عرب وفريد حمدى وسامح عرفة بمقاعد نقابة الإسكندرية، موضحا أن القائمة تمتد أيضا إلى أسيوط والمنيا وستخوض جولاتها الانتخابية فى كل المحافظات.
"
من ترشح لقيادة منتخب مصر؟

من ترشح لقيادة منتخب مصر؟