رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

"وصفة صحية" لتناول لحوم العيد.. خبراء يُحذرون من الإفراط في تناول "الضأن" لمرضى القلب والنقرس والسمنة.. والخضراوات والبقدونس تسهلان عملية الهضم

الإثنين 12/أغسطس/2019 - 08:37 م
البوابة نيوز
طباعة
"عيد اللحمة".. هي العبارة الأكثر ارتباطًا بعيد الأضحى المُبارك، لأن الكل يأخذ نصيبه من تناول اللحوم سواء كان غنيًا أو فقيرًا. ومن الأمور المُحببة لدى عموم المواطنين، تناول اللحوم بكثرة خلال أيام العيد؛ لكن هل تسءلت ما مدى أضرار الإفراط في تناول اللحوم؟ وما هي أوجه الإفادة من تناول لحوم الضأن؟


وصفة صحية لتناول
يُعلق الدكتور أحمد خضر، رئيس قسم التغذية وإنتاج وسلامة الغذاء بمستشفى سرطان الأطفال مصر 57357، قائلًا: " للحوم الضأن فوائد كثيرة، ذلك لأنها غنية بالبروتينات التي يحتاجها الجسم في البناء وتجديد الخلايا، إضافة لأنه يقضي على الأنيميا بسبب احتواءه على كمية كبيرة من الحديد.
ويُضيف، أنه أيضًا يُقلل خطر الإصابة بفقر الدم، ويُساعد على تكوين كرات الدم الحمراء، وبسبب احتوائه على نسبة كبيرة من الزنك والفوسفور والبوتاسيوم، يعمل على دعم الوظائف الحيوية بالجسم، لافتًا إلى أن لحم الضأن يحتوي على فيتامينات بـ3، وبـ12، والتي تحمي من العظام من الكسور، وتُساعد على تقويتها ومنع الإصابة بمرض الهشاشة.
وأشار إلى أنه من اللحوم الصحية، لأن نسبة الدهون المشبعة الموجودة به أقل من اللحوم الأخرى، بالإضافة لذلك تبين من خلال أبحاث طبية أن لحم الضأن غني بالدهون الغير مشبعة والأحماض مثل الأوميجا 3، وحمض اللينوليك، والأوليك، لذلك يخفض تناوله مرة يوميًا في شكل ٩٠ جم لحم مشوي منزوع الدهون خطر الإصابة بأمراض القلب، والشرايين ولا يضر بصحة الجهاز العصبي، بحسب رئيس التغذية بمستشفى سرطان الأطفال.
ويُحذر خضر من الإفراط في تناول لحوم الضأن لمرضى السكري والقلب، لاحتوائه على نسب كبيرة من الدهون المشبعة التي ترفع من الكوليسترول الضار، ولايُفضل لمرضى النقرس تناول لحوم الضأن، ولمرضى السمنة أيضًا لأنه سبب رئيسي في زيادة الوزن.
وصفة صحية لتناول
ويُتابع، أنه للوقاية من أخطار الأمراض، يجب تناول الخضراوات الورقية بجانب السلطة الخضراء لتسهيل عملية الهضم، خاصة البقدونس لأنه يُسهم في امتصاص الدهون، ولتجنب أضرار لحم الضأن يفضل عند تناوله أن تأكل من الفخذ أو الظهر، وذلك لأنهما من الأجزاء التي تحتوي على لحم تقل به نسبة الدهون مقارنة بباقي الأجزاء.
ويُشير إلى أنه لايُفضل تناول لحم الضأن مسلوقًا، ولكن بطريقة الشواء بدون الإسراف في وضع التوابل، وخاصة الملح إذا كان سيقدم لمرضى ضغط الدم أو القلب أو السكري، ولكن من الممكن وضع الليمون أو الخل على تبولة اللحم، مما يساعد في الحصول على تسوية أفضل.
كما يُوضح بعض خبراء التغذية، أن الإفراط في تناول لحوم الضأن له كثير من الأضرار، حيث إن قطعة واحدة يوازي 80 جرامًا تحتوي على 250 سعرة حرارية و20 جرامًا من البروتين و20 جرامًا من الدهون المشبعة، وهو الأمر الذي يشكل خطرًا على مرضى القلب والشرايين، وأشار المختصون إلى أن لحم الضأن يشتمل على نسبة عالية من الكوليسترول، وهو مضر خاصة لمرضى تصلب الشرايين.
"
من ترشح لقيادة منتخب مصر؟

من ترشح لقيادة منتخب مصر؟