رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

اتكلم سياسة.. نائب إدكو: "شاطئ الموت" يطفئ فرحة الغلابة بالعيد.. كارولين ماهر تقترح إنشاء مراكز لإعداد البطل الأوليمبي بالمحافظات.. ووكيل تعليم البرلمان يطالب مؤسسات المجتمع المدني بدعم تطوير المدارس

الإثنين 12/أغسطس/2019 - 05:01 م
البوابة نيوز
عبدالرحمن البشاري
طباعة
تستعرض "البوابة نيوز"، أبرز الأخبار السياسية والبرلمانية، اليوم الاثنين، في النشرة التالية:



اتكلم سياسة.. نائب
نائب إدكو: "شاطئ الموت" يطفئ فرحة الغلابة بالعيد
حذر النائب محمد عبد الله زين الدين وكيل لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب ونائب دائرة إدكو وأبو حمص بمحافظة البحيرة، المواطنين من استخدام شاطئ إدكو، مشيرا إلى أنه أصبح يمثل خطورة عليهم نظرا لكثرة حالات الغرق به.
وطالب "زين الدين" باتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة لغلق الشاطئ ومنع استخدامه من قبل المواطنين ومنع السباحة فيه واتخاذ كافة الإجراءات الممكنة لمنع المواطنين من دخوله حفاظا على أرواحهم وحمايتهم.
وقال " زين الدين " في طلب إحاطة قدمه للدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب لتوجيهه إلى الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء:" اننى على مدى الأربع سنوات الماضية من عمر البرلمان الحالي وأنا أطالب جميع المسئولين بالحكومات السابقة والحكومة الحالية بإيجاد حلول لمنع غرق المواطنين داخل مصيف ادكو ولكن لا حياة لمن تنادى".
وتابع:" أنه خلال أيام عيد الأضحى حدث اربعة حالات غرق منهم اتنين ماتوا والحوادث تتوالى وحالات الغرق في شاطئ الموت ولا يوجد مسئول يتحرك ساكنا للاهتمام بمصيف " الغلابة " فى ادكو حرصا علي ارواح شبابنا".
وتساءل " زين الدين " لماذا عدم النظر بعين الاهتمام من قبل المسئول عن هذا المكان؟، كما تساءل هل فى كل كارثة ومصيبة نناشد الرئيس عبد الفتاح السيسى التدخل حتى تتحرك الحكومة؟، موضحا:" لا يوجد أي مسئول تحرك تجاه هذه الكوارث والجرائم".
اتكلم سياسة.. نائب
كارولين ماهر تقترح إنشاء مراكز لإعداد البطل الأوليمبى بالمحافظات
أكدت النائبة كارولين ماهر، أنها قدمت لمجلس النواب مقترح بشأن إنشاء مراكز لإعداد البطل الأوليمبى فى المحافظات، وتعديلات حول قانونى الرياضة والإعاقة.
وشددت "ماهر" وهى أصغر النواب والنائبات سنًا تحت قبة البرلمان، ولقبت أثناء فترة لعبها لرياضة التايكوندو بـ«القطة الشرسة» في تصريحات خاصة لـ "البوابة نيوز" على اعتزازها بكونها إحدى نائبات برلمان 2015، مشيرة إلى أن دور الانعقاد الأول كان الأكثر زخما فى التشريعات.
وأضافت أنها فوجئت بتعيينها بمجلس النواب، ولم يسمح لها ضيق الوقت بالاستعداد جيدًا، حيث بدأت ممارسة دورها التشريعي، مع بداية دور الانعقاد الثاني، حيث تقدمت بتعديل لقانون العقوبات، وتعديلات على قانون الطفل.
اتكلم سياسة.. نائب
وكيل "تعليم البرلمان" يطالب مؤسسات المجتمع المدني بدعم تطوير المدارس
أكد النائب هاني أباظة، وكيل لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، أن مطالبة الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال مؤتمر الشباب السابع، بتطوير المنظومة التعليمية، هدفه هو إشراك كافة فئات المجتمع المصري لإنجاح المشروع القومي للتعليم، الذي تسعى الدولة لتطبيقه، مشيرًا إلى أن اللجنة تسعى إلى مناقشة وإقرار القوانين اللازمة لدعم المنظومة التعليمية الجديدة.
وأوضح أباظة، في تصريح خاص لـ"البوابة نيوز" أنه منذ بداية العام وشهد انطلاقة كبيرة لقطار التعليم وتطوير المنظومة التعليمية، خاصة في مراحل التعليم الأساسي، إضافة إلى إقرار القوانين اللازمة لدعم الابتكار والبحث العلمي. 
وتابع وكيل اللجنة أن المجلس يقوم بخدمة وتطوير التعليم وخروج عام التعليم بأفضل شكل، مطالبًا بضرورة دعم مؤسسات المجتمع المدني لتطوير البنية التحتية للمدارس والعمل على دعم التعليم الفني وتوفير فرص العمل اللازمة لخريجيه لأنه مستقبل الدولة، قائلًا: "الدول الصناعية الكبرى تعتمد في الأساس على التعليم الفني والمهن الفنية البسيطة".
اتكلم سياسة.. نائب
برلماني: 2019 سيشهد طفرة كبيرة في تطوير التعليم
قال النائب مصطفى كمال الدين حسين، عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي يهتم بتطوير التعليم في كافة مراحل التعليم المختلفة، مؤكدًا ضرورة تغيير المنظومة التعليمية ككل وذلك من خلال تطوير البنية التحتية للمدارس وتقليل كثافة الفصول.
وأوضح حسين، في تصريح خاص لـ "البوابة نيوز" أن تطوير المدارس وبناء مدارس جديدة لتقليل كثافة الطلاب وتوفير الإنترنت اللازم للتعليم الإلكتروني الأساس في تطوير المنظومة التعليمية، إضافة إلى رفع رواتب المعلمين للقضاء على الدروس الخصوصية والاهتمام بتدريب المعلمين مهنيًا على المنظومة الجديدة. 
وتابع عضو مجلس النواب، أن توأمة الجامعات الخاصة مع الجامعات الأجنبية يهدف إلى تطوير التعليم ومواكبة السوق العالمية للتعليم الجامعي والبحث العلمي، مؤكدًا أن البرلمان يسعى إلى الاهتمام بالتعليم من خلال إقرار التشريعات اللازمة لتطبيق المنظومة التعليمية الجديدة والعمل على تشجيع الطلاب على البحث العلمي والابتكار والإبداع وبجانب الاهتمام بالتعليم الفني والتكنولوجي لمواكبة العصر، وعام 2019 سيشهد طفرة هائلة في تطوير التعليم.
يذكر أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، وجه خلال مؤتمر الشباب السابع بضرورة تغيير المنظومة التعليمية وعدم منح تراخيص بإنشاء جامعات خاصة إلا بعد التوأمة مع إحدى الجامعات الأجنبية.
اتكلم سياسة.. نائب
"الأطباء": الانتخابات ستجري تحت إشراف قضائي كامل
تشهد نقابة الأطباء انتخابات التجديد النصفي في الأسبوع الثاني من أكتوبر المقبل، على مقاعد عضوية مجالس النقابة العامة، والنقابات الفرعية، وترشيحات منصب النقيب للفرعيات والعامة.
وأعلنت اللجنة المشرفة على انتخابات النقابة القائمة النهائية يوم الخميس الماضي 8 أغسطس بعد إغلاق باب الترشح فى 30 يونيو الماضي.
وتتنافس "ثلاثة قوائم" على الانتخابات منها "تيار الاستقلال" الذي شكل اغلبية المجلس الحالي، وقائمة "التقارب" وعلى رأسها دكتور محمد نصر نقيب أطباء الجيزة، وقائمة "المستقبل" ويأتي على رأسها دكتور أسامة عبد الحي.
وتجرى الانتخابات في ظل تجربة "تيار الاستقلال" في مجلس النقابة الحالي، والذي شهد عددا من الصدامات مع الجمعية العمومية، آخرها عمومية "11" مايو التي لم تكتمل، حيث تحولت إلى اجتماع عمومية، ووقعت مشادات كلامية بين عدد من الأطباء وكل من أسامة عبدالحي ومنى مينا إيهاب الطاهر لجلوسهم مع وزير الصحة بشأن أزمة المطرية دون الرجوع للعمومية، وهو ما جعلهم يقدمون استقالة عن مناصبهم داخل المجلس ويكتفوا بالعضوية.
ودشنت كل قائمة صفحة على مواقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" للدعايا لاعضائها من خلال الفيديوهات، ونشر صور الجولات داخل المستشفيات، بل وكتابة آراء معارضة عن القوائم المنافسة من خلال بيانات مصورة أو مكتوبة.
إشراف قضائي كامل. 
وأشار محمد عبدالحميد، عضو مجلس نقابة الأطباء وعضو اللجنة المشرفة على الانتخابات، إلى أنه بعد التنازلات التي تم تقديمها فإن عدد المرشحين على مقعد النقيب "16" عضوا، و35 فوق السن و14 تحت السن، و9 على قطاع القاهرة و5 على قطاع شمال القاهرة، و3 قطاع جنوب القاهرة، و3 قطاع وسط القاهرة، و3 شرق القاهرة، و4 غرب القاهرة.
وأكد "عبدالحميد"، في تصريحات خاصة لـ "البوابة نيوز"، أن الانتخابات ستجرى تحت إشراف قضائى كامل، حيث تتواصل النقابة مع مجلس الدولة أو النيابة الإدارية للإشراف على الانتخابات، لافتا إلى أنه سيكون هناك مستشار لكل لجنة فرعية على الأقل، ويزيد إلى أكثر من ذلك فى اللجان الكبيرة مثل القاهرة والدقهلية والغربية والشرقية والإسكندرية لمزيد من الشفافية.
وتابع أن عقب الانتهاء من إجازة العيد سيتم إرسال خطاب لإرسال الأسماء النهائية في المحافظات من النيابة الإدارية والقضاء، مشيرا إلى أن الانتخابات الماضية شارك "44" عنصرا قضائيا بين اللجان العامة والفرعيات.
"
من ترشح لقيادة منتخب مصر؟

من ترشح لقيادة منتخب مصر؟