رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

"حديقة الحيوان" تستعيد بريقها.. تستقبل آلاف الزوار في ثاني أيام عيد الأضحى.. "البوابة نيوز" ترصد أجواء البهجة الأسرية داخلها.. كرنفالات احتفالية وأجواء هادئة.. وصور السيلفي مع الحيوانات تتصدر المشهد

الإثنين 12/أغسطس/2019 - 07:42 م
البوابة نيوز
وسام هريدي
طباعة
في ثاني أيام عيد الأضحى المبارك، توافد آلاف المواطنين من مختلف الفئات والأعمار على حديقة الحيوان بمحافظة الجيرة، لتستعيد الحديقة بريقها التي كانت عليه قبل سنوات، وتوافد المواطنين لرؤية ومشاهدة الحيوانات المختلفة الموجودة بالحديقة، والتي يفضلها صغار السن كثيرًا، كما حرصت الأسر والعائلات على الذهاب للحديقة للاحتفال بالعيد.


حديقة الحيوان تستعيد
وحرص بعض المواطنين على التقاط الصور التذكارية "صور سيلفي" بصحبة أطفالهم وأصدقائهم وأسرهم، وكذلك مع الحيوانات أثناء توزيع الطعام لها في الحديقة.
وقد أعلن الدكتور محمد رجائي رئيس الإدارة المركزية لحدائق الحيوان، أن عدد زوار الحديقة في أول أيام عيد الأضحى وصل إلى 40 ألف زائر حيث فتحت الأبواب في الساعات الأولى من صباح اليوم الأول لعيد الأضحى. 
يُذكر أن الخديوي إسماعيل قد أمر بإنشاء حديقة حيوان الجيزة، وفى عام ١٨٧١ تم البدء في إنشاء الحديقة، وافتتحت في ٢٥ يناير عام ١٨٩١، في عهد الخديوي محمد توفيق نجل الخديوي إسماعيل، فهي أكبر حديقة للحيوانات في مصر والشرق الأوسط، وأول وأعرق حدائق الحيوانات في أفريقيا، وكانت تسمى "جوهرة التاج لحدائق الحيوان في أفريقيا"، بدأت بعرض أزهار ونباتات مستوردة غير موجودة في الطبيعة المصرية، وتواجد بها ما يقرب من ٦ آلاف حيوان من ١٧٥ نوعًا، من بينها أنواع نادرة من التماسيح والأبقار الوحشية.
حديقة الحيوان تستعيد
تبلغ مساحة الحديقة نحو ٨٠ فدانا، وتوجد بها جداول مائية وكهوف بشلالات مائية وجسور خشبية، وبحيرات للطيور المعروضة، كما تحتوى على متحف تم بناؤه في عام ١٩٠٦، يتضمن مجموعات نادرة من الحيوانات والطيور والزواحف المحنطة، ويقدر عدد زوار الحديقة بنحو ٣ ملايين زائر سنويًا، كما أنشئ الكشك الياباني، وهو متحف صغير داخل الحديقة، يحتوى على بعض المقتنيات والصور الفوتوغرافية لحديقة الحيوان قديمًا وحديثًا في عهد الملك فؤاد عام ١٩٢٤ بمناسبة زيارة ولى عهد اليابان لمصر.
وهناك محطات رئيسية في تاريخ الحديقة، ففي عام ١٨٧١، تم البدء في إنشاء حديقة حيوان الجيزة، وفى عام ١٨٦٧ بناء الجبلاية الملكية وجبلاية القلعة، وفى عام ١٨٦٩ بناء جبلاية الشمعدان، وفى عام ١٨٧٣، ١٨٧٥ بناء جبلاية الإبداع، وفى عام ١٨٩١ الافتتاح للجمهور فى عهد الخديوي توفيق، وفى عام ١٨٩٦ افتتاح بيت الدب، ويوجد بالحديقة ٦٥ نوعًا من الثدييات، و٦٥ نوعًا من الطيور، و٢٥ نوعًا من الزواحف.
حديقة الحيوان تستعيد
أما فى عام ١٨٩٨، تم افتتاح البيت الحكومي، وفى عام ١٩٠١ افتتح بيت الفيل وبيت السباع، وفى عام ١٩٠٩ أنشئت المكتبة العلمية، وفى عام ١٩١٠ أصبحت حديقة حيوان الجيزة تحت سلطة وزارة الزراعة، وفى عام ١٩١١ تم افتتاح الكوبرى المعلق، وفى عام ١٩١٤ تم إنشاء المتحف الحيواني، وفى عام ١٩٣٤ تم إنشاء جامعة القاهرة وطريق نهضة مصر، الذى فصل حديقة الأورمان عن حديقة الحيوان، مما أدى إلى إزالة العديد من النباتات، كما تم إغلاق الحديقة على مدار تاريخها مرتين، الأولى فى عام ١٩٩٨، والثانية فى فبراير عام ٢٠٠٦، خوفًا على الحيوانات والطيور من الإصابة بمرض أنفلونزا الطيور، لكن أُعيد افتتاحها فى ٢٤ أبريل من نفس العام.
"
من ترشح لقيادة منتخب مصر؟

من ترشح لقيادة منتخب مصر؟