رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

رئيس بعثة الحج: تفويج 90 ألف حاج مصري بنجاح.. لا توجد حالات وبائية بين الحجاج.. والسعودية تخصص 14 طريقا لرمي الجمرات

الإثنين 12/أغسطس/2019 - 10:47 ص
البوابة نيوز
مكة المكرمة — حنان محمد
طباعة
يتجه حجاج بيت الله الحرام فى اول أيام التشريق التى تستمر ثلاثة أيام للمتأخرين، ويومين للمتعجلين لإتمام مناسك الحج برمى الجمرات الثلاث اقتداء بسنة الرسول، محمد صلى الله عليه وسلم.
وكان ضيوف الرحمن قد بدأوا مناسك الحج بالوقوف على عرفات ثم النفرة إلى مزدلفة التى شهدت هذا العام العديد من التيسيرات التى قامت بها السلطات السعودية تيسيرا على الحجاج فى الخروج من عرفات فى طريقهم إلى منى مرورا بمزدلفة.
وواصلت بعثة الحج المصرية برئاسة محمد عبد العاطي اجتماعاتها اليومية مع رؤساء البعثات النوعية، وهم اللواء عمرو لطفي مساعد وزير الداخلية للشئون الإدارية الرئيس التنفيذى للبعثة ومجدي شلبي رئيس بعثة الحج السياحى وأيمن عثمان رئيس بعثة التضامن، رئيس البعثة الطبية بهدف التأكد من تنفيذ خطة تحركات جميع الحجاج المصريين وعددهم أكثر من ٩٠ ألفا حاج داخلية -سياحة – جمعيات" وخروجهم من عرفات إلى باقى المشاعر المقدسة بمزدلفة ومنى حيث أكدت تقارير البعثات النوعية الثلاث وصول الحجاج المصريين التابعين لهم إلى مخيمات منى بسلام.
وعكف عبد العاطي على توفير الرعاية الصحية اللازمة لهم، وتم تسكين كافة الحجاج المصريين في الخيام، مؤكدا أن التقرير النهائي الذي سوف يتم تقديمه عقب العودة من الحج إلى رئيس مجلس الوزراء، سوف ينصح بعدم السماح بخروج حجاج الفرادي من مطار القاهرة إلا اذا قدموا ما يثبت التعاقد مع شركة سياحة، حتى لا يعطون انطباعا سيئا عن المصريين في الخارج.
ونوه بأن اعداد الحجاج المرضى بالمستشفيات بلغ ٦٠ حاجا منهم ٣٠ حالة حرجة، ولكن البعثة تنتظر انتهاء العودة حتى تعلن عن الأرقام النهائية بشأن عدد الوفيات، لافتا إلى أن من التوصيات الهامة التي ستقدم لرئيس الوزراء هي ضرورة التأكد من حقيقة الشهادات الصحية التي يقدمها الحاج حول حالتهم المرضية، وشدد على أنه لا توجد حالات وبائية وكل الوفيات طبيعية، وذلك نتيجة للإجراءات الوقائية التي اتخذت مع الحجاج في التطعيمات.
فيما أكد ناصر تركي عضو اللجنة العليا للحج أن نفرة الحجاج من عرفات إلى مزدلفة ثم إلى منى تمت بنجاح ونظام، لافتا إلى أن بعض الحجاج الذين ذهبوا من مزدلفة إلي مكة مباشرة وقدموا طواف الإفاضة على رمى الجمرات، وأنهوا مناسكهم، وتم تسكينهم فى مخيمات "منى"، مشددا على الرعاية المتميزة من أعضاء البعثة للحجاج، والتى يتم متابعتها من جانب وزيرة السياحة الدكتورة رانيا المشاط، بصفة دورية للاطمئنان على سلامة الحجاج عامة، وحجاج السياحة على وجه الخصوص.
كما تعاملت بعثة الحج بحرفية مع بعض المشاكل البسيطه التي واجه الحجاج في منى مثل ضيق مسحات المخيمات التي تصدر اهتمام البعثة
فيما الجهات الأمنية 533.006 محرمين من داخل العاصمة المقدسة أكد المتحدث الأمني لوزارة الداخلية اللواء منصور التركي أن الحج منظومة متكاملة تتعاون فيها كافة الجهات بالدولة، لافتا إلى أن الخطط تحدد مسؤوليات كل جهة مشاركة، وأن هناك خطة خاصة لتفويج الحجاج في 12 من ذي الحجة.
و أوضح المتحدث الرسمي للأمن العام في الحج العميد سامي الشويرخ أن حركة حشود الحجاج أثناء تنقلهم ما بين المشاعر المقدسة والمسجد الحرام ورمي الجمرات تمت بكل سهولة ويسر وفق ما كان معدا له من خطط مسبقة.
وتم تخصيص نفق العصيم وطريق الجوهرة وطريق سوق العرب والشارع الجديد وطريق المشاة المطل وغرب مكة والششه وشارع الحج والعزيزة وشارع صدقي ومحطة النقل العام ومجر الكبش للحجاج القادمين للجمرات فيما تم تخصيص طريق قطاع المشاعر للحجاج القاطنين بالعمائر. 
"
من ترشح لقيادة منتخب مصر؟

من ترشح لقيادة منتخب مصر؟