رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

نور الشريف.. صائد الجوائز

الأحد 11/أغسطس/2019 - 01:08 م
البوابة نيوز
ريم حمادة
طباعة
موهبة فنية قلما تتكرر، أجاد لعب جميع الأدوار وببراعة حتى لقب بـ"الأستاذ"، كما لقب أيضا بصائد الجوائز هو الفنان القدير نور الشريف والذي تحل اليوم الذكرى الرابعة لوفاته.
اسمه الحقيقي محمد جابر محمد عبدالله، ولد ٢٨ أبريل عام ١٩٤٨، عشق الفن وتعلق به منذ صغره، كما هوى أيضا لعب كرة القدم، إلا أنه تركها من أجل الفن.
تخرج نور الشريف، بتقدير امتياز من المعهد العالي للفنون المسرحية، قسم التمثيل والإخراج المسرحي عام ١٩٦٧، وقدم مع المخرج سعد اردش أول أعماله المسرحية "الشوارع الخلفية"، وبعدها تعرف على الفنان عادل إمام من خلال بروفات مسرحية "روميو وجوليت"، ثم قام بتقديمه فيما بعد للمخرج الراحل حسن الإمام، الذي قدم معه أولى أدواره السينمائية بفيلم "قصر الشوق".
قدم ما يقرب من 200 عمل فنى بين السينما والتليفزيون حيث شارك فيما يزيد عن ١٧٠ فيلما، ومن أبرز أفلامه: آخر الرجال المحترمين، الظالم والمظلوم، الحكم آخر الجلسة، العار، جري الوحوش، عمارة يعقوبيان، دم الغزال، وكان آخر أفلامه "بتوقيت القاهرة" للمخرج أمير رمسيس. 
وقدم ٢٠ مسلسلا يعد أشهرهم "لن أعيش في جلباب أبى" والرجل الآخر وعائلة الحاج متولي وحضرة المتهم أبي، بالإضافة إلى عدد من المسلسلات التاريخية فيما قدم أيضا ما يقرب من ٦ مسرحيات.
قدم مع الفنانة بوسي ثنائيا ناجحا سينمائيا قبل أن تمتد هذه المشاركة إلى حياتهما الخاصة فاشتركا فى تقديم عدد كبير من الأفلام المميزة والتى من أشهرها حبيبي دائما، آخر الرجال المحترمين، قطة على نار، زمن حاتم زهران، كروانة، العاشقان وغيرها من الأفلام التي جمعت بينهما، وخلا عملهما سويا نشأت بينهما قصة حب تعد الأشهر فى السينما المصرية واستمر زواجهما لمدة طويلة حتى تم الفراق عام 2006 ثم عادا مرة أخرى نهاية عام 2014، ولهما أولادهما سارة ومي.
لقب الشريف بصائد الجوائز حيث حصل على جائزة أحسن ممثل" عن دوره في فيلم ليلة ساخنة وفاز نور الشريف بجائزة أحسن ممثل في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي الذي أقامته جمعية كتاب ونقاد السينما المصرية في دورته الثانية في سبتمبر 1977.
أيضا حاز على لقب أفضل ممثل عن دوره في فيلم بتوقيت القاهرة بمهرجان وهران للفيلم العربي، فيما فاز بجائزة التمثيل الذهبية من مهرجان نيودلهي عن فيلم سواق الأتوبيس، واختار النقاد فيلمه السينمائى سواق الأتوبيس كواحد من أحسن أفلام السينما المصرية، وذلك في الاحتفال بمئوية السينما العالمية عام 1996، فيما اختيرت 7 أفلام للفنان نور الشريف في قائمة أفضل 100 فيلم في ذاكرة السينما.

الكلمات المفتاحية

"
من ترشح لقيادة منتخب مصر؟

من ترشح لقيادة منتخب مصر؟