رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

العيد في حديقة الحيوانات.. شكل تاني.. 128 عامًا.. صنعت تاريخ الحديقة.. وحكاية أقدم حوت بالمتحف

السبت 10/أغسطس/2019 - 07:57 م
البوابة نيوز
على خليفة و-محمد محسن تصوير:أشرف عراقي
طباعة
حديقة الحيوانات أقدم وأعرق الحدائق الموجودة فى مصر والوطن العربى وأفريقيا، هى «جوهرة التاج لحدائق الحيوان فى أفريقيا»، وتبلغ مساحتها نحو 80 فدانًا، ويوجد فى الحديقة ما يقرب من 6 آلاف حيوان، تستقبل الزائرين فى عيد الأضحى بكل بهاء وجمال ليستمتعوا بالطبيعة الساحرة، الزهور والنباتات النادرة المستوردة والحيوانات فى جميع أرجاء الحديقة. 
محمد رجائي
محمد رجائي
-محمد رجائى: الدخول مجانًا للأيتام وأبناء الشهداء
قال اللواء محمد رجائي، مدير عام حديقة الحيوان بالجيزة، إن الحديقة تفتح أبوابها فى تمام الساعة السادسة والنصف من صباح يوم عيد الأضحى المبارك وحتى الساعة السابعة مساء، وأضاف نعمل على توفير أعلى قدر من الرفاهية لقضاء وقت ممتع خلال العيد.
وتوقع «رجائى أن تستقبل الحديقة نحو ٣٥ ألف زائر فى أول أيام العيد، مشيرًا إلى وجود خطة للعاملين بالحديقة من أمن وعمال وإداريين ومشرفين لتفادى الزحام والتكدس، ووجود لوحات إرشادية فى الطرق داخل الحديقة توضح للمواطنين المعالم الموجودة، لتوفير سبل الراحة والنظام. بالإضافة إلى وجود نحو١٥٠ صندوق قمامة بجميع أنحاء الحديقة للحفاظ على نظافتها، وتزويدها بعدد من المقاعد لكبار السن ولذوى الاحتياجات الخاصة.
وأكد «رجائى» لا يوجد أى زيادة فى سعر التذاكر، ويبلغ سعر تذكرة الدخول خمسة جنيهات وسعر تذكرة بيت الزواحف عشرة جنيهات، وقال الدخول مجانًا للأيتام وأبناء الشهداء من الجيش والشرطة فى جميع الأعياد. وأشار إلى إقبال المواطنين على السيد قشطة وبيت القرود، فيما يقبل الأطفال على الزراف، وسوف يتم عرض الدولفين لأول مرة بالحديقة فى عيد الأضحى، وكان من المقرر عرضه عيد رمضان الماضي. 
وتابع «رجائى» أنه تم منع الإجازات خلال أيام العيد لجميع العاملين بالحديقة، ويبلغ عددهم ١٠٢ موظف وإداري وعامل، والتنسيق مع المحافظة لتوفير سيارات إسعاف وأطباء وسيارات إطفاء، تحسبًا لأى ظروف طارئة، والتنسيق مع مديرية أمن الجيزة لتوفير الأمن والأمان للزائرين.
وأشار إلى أن مصاريف الحيوانات الموجودة بالحديقة تبلغ ١٠٠ مليون جنيه سنويًا، وتم وضع علامات إرشادية وخرائط ولوحات للتعارف بالحيوانات وطرق تغذيتها ومعرفة موعد تكاثرها من أجل تثقيف الزائرين. 
ولفت إلى أنه سوف يتم تشغيل قطارات ترفيهية للتنقل داخل الحديقة بسهولة، موجهًا نصيحة للمواطنين إلى اتباع الإرشادات بالحديقة وعدم اصطحاب الأطفال ألعابًا نارية داخل الحديقة من أجل قضاء وقت ممتع والحفاظ على سلامتهم.
العيد في حديقة الحيوانات..
-128 عامًا.. صنعت تاريخ الحديقة
بدأت حديقة الحيوان كحديقة نباتية تحوى مجموعة من أندر النباتات والصبارات من شتى بقاع الأرض، فكر فى إنشائها الخديو إسماعيل (١٨٦٣ – ١٨٧٨) بمناسبة افتتاح قناة السويس عام ١٨٦٩، ولكن لم يتم ذلك وتم افتتاحها للجمهور فى ١ مارس ١٨٩١.
تبلغ مساحتها حوالى ٨٠ فدانًا يحدها من الغرب شارع جامعة القاهرة ومن الشمال شارع نهضة مصر ومن الجنوب شارع رضوان ابن الطبيب ومن الشرق شارع شارل ديجول (مراد سابقا) والحديقة لها خمسة أبواب لاستقبال الجمهور، وتتبع حديقة الحيوان– الهيئة العامة للخدمات البيطرية - وزارة الزراعة.
وفى حديقة الحيوان خمس جبلايات؛ وتسمى أكبرها جبلاية القلعة التى تم بناؤها فى عام ١٨٦٧، وتزينها التماثيل المختلفة مثل وحيد القرن بالفيوم المنقرض والتماسيح والطيور الغريبة، وتوجد بالأعلى حديقة صغيرة يمكن بلوغها عن طريق مسار حلزوني، وبها شلالات وقاعة فى وسطها وتماثيل مختلفة من الطيور والزواحف مصنوعة من الأسمنت والحصى.
وتتدفق المياه من خلال الكهوف المغطاة بالشعاب المرجانية البيضاء المتدلية، إلى الشلالات التى تؤدى إلى بحيرة بها جزيرتان يصلهما جسر خشبي.أمام بيت السباع ‹ هناك تلان صناعيان يصل بينهما الكوبرى الحديدى المعلق، الذى صممه جوستاف إيفل. بالإضافة إلى العديد من الحيوانات فى حديقة الحيوان، هناك متحف (متحف الحيوان) الذى تم بناؤه فى عام ١٩١٤، ويتكون من ثلاث قاعات كبيرة لعرض مجموعات كبيرة من الطيور والزواحف والأسماك والحيوانات فضلًا عن الهياكل العظمية.
حديقة الحيوان هى أيضًا معهد حيث يدرس العلماء سلوك الحيوانات والطيور فهناك خمس منظمات غير الحكومية هى التى تنفذ حملات لتشجيع الناس على الحفاظ على الحياة البرية وتعزيز الوعى البيئى فى مصر.

العيد في حديقة الحيوانات..

١١٣ عامًا من الحكايات فى متحف حديقة الحيوان، تم بناؤه فى عام ١٩١٤، ويتكون من ثلاث قاعات كبيرة لعرض مجموعات كبيرة من الطيور والزواحف والأسماك والحيوانات فضلا عن الهياكل العظمية. 
فالطابق الأول به الحيوانات منقرضة، وحوت ضخم تم تحنيطه بعد العثور عليه عام ١٩٣٢ على شاطئ البحر المتوسط بالإسكندرية، والطابق الثانى به أسلحة الصيد الخاصة بالملك فاروق، ويوجد بالطابق الثالث الطيور المحنطة وآكل النمل التى انقرضت وتم تحنيطها داخل المتحف لتكون جذابة للزائرين، ولتقديم المادة العلمية لطلاب العلم والباحثين.
وأكدت مديرة المتحف الدكتورة «فاتن قابيل» أن صاحب فكرة إنشاء فكرة المتحف مستر استنلس مس فلور، وكان مدير عام الحديقة فى ذلك الوقت بهدف الحفاظ على الحيوانات المنقرضة فى شكلها للفترات طويلة. وأضافت تم افتتاح المتحف للجمهور سنة ١٩٢٠، ومنذ ذلك الوقت وحتى الآن مر بثلاث مراحل تطوير، وكانت المرحلة الأولى فى عهد الملك توفيق سنة ١٩٦٢بإدخال البيئة المصرية له، وفى عهد الرئيس الراحل جمال عبدالناصر تم تطويرها وتغيير دراما العرض وتطوير فى عرض المحنطات، وأخيرًا فى سنة ٢٠١٥ فى عهد الرئيس عبدالفتاح السيسى أصبحت بالشكل الحالي.
ولفتت إلى وجود أكثر من ٢٠٠ محنط بالمتحف، وسعر تذكرة دخول المتحف ١٠ جنيهات أكبر من ٥ سنوات وأقل من ذلك الدخول مجانًا. وأكدت «فاتن «أن لديها فريق عمل مكونًا من ٦ أفراد ما بين أطباء وإداريين، موضحة دورها والأطباء المساعدين تحنيط الحيوانات وصيانة المحنطات ووضع مواد الصيانة داخل الأقفاص بصفة دورية. وأخيرًا قالت «فاتن» أن هناك ثلاث مجموعات علمية داخل المتحف مجموعة الثدييات والقوارض وخاصة بمستر فلور من أجل إفادة الدارسين والباحثين فى كل مجالات الحيوان، موجود عليها الاسم العربى ولاتينى والاسم العلمي، ومجموعة الدكتور إبراهيم عبدالمجيد، ومجموعة خاصة بالبيئة المصرية.
"
من ترشح لقيادة منتخب مصر؟

من ترشح لقيادة منتخب مصر؟