رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

حفلات العيد.. الغناء العربي يتألق.. عمرو دياب وهايدي موسى ومصطفى حجاج والعسيلى وساندي وأدهم سليمان في مصر.. جولة عربية وأوروبية لـ«عاصي الحلاني».. ميريام فارس بأحد فنادق لندن.. وهيفاء وهبي بالسويد

السبت 10/أغسطس/2019 - 05:09 ص
مصطفى حجاج ومحمود
مصطفى حجاج ومحمود العسيلى وأدهم سليمان
كتبت- ريهام وجدي
طباعة
يستعد عدد كبير من نجوم الغناء العربى لاستقبال عيد الأضحى بحفلاتهم وفضل البعض الاحتفال فى مصر، وهم الفنانون عمرو دياب وهايدى موسى، مصطفى حجاج، محمود العسيلى وساندى وأدهم سليمان، بينما تجول بعض الفنانين فى مدن الوطن العربى منهم تامر حسني، ونجوى كرم، وكارول سماحة، وزياد برجي، ومحمد عساف، ومروان خوري، وإليسا، صابر الرباعي، وملحم زين، ونانسى عجرم، وكاظم الساهر، وعاصى الحلاني، ووائل جسار.
ويمتد الغناء العربى هذا العام وصولا للدول الغربية حيث يحيى كل من الفنانين أصالة، وميريام فارس، وهيفاء وهبي، وعاصى الحلانى حفلاتهم هناك.
يحيي الهضبة عمرو دياب حفلا غنائيا بالتزامن مع الاحتفالات بعيد الأضحى يوم ١٦ من أغسطس الجاري في مدينة العلمين.
«عمرو» طرح مؤخرا الفيديو التشويقي لثاني أغاني ألبومه الجديد، وهي «أنا غير» وهي من كلمات أحمد مرزوق، وألحان محمد يحيى، وتوزيع أسامة الهندي.
كما يستعد كل من الفنانة هايدى موسى، والفنان مصطفى حجاج، لإحياء الحفل، على مسرح أحد الاندية بالقطامية، خامس أيام عيد الأضحى المبارك.
وطرحت «هايدي» مؤخرا أغنية على طريقة الـ«سينجل» بعنوان «أنا اتعودت» من إخراج هيفا فقيه، وكلمات نادر عبدالله، وألحان حسين محمود، وتوزيع موسيقى طارق عبد الجابر، بينما طرح مصطفى حجاج من ألبومه الجديد «هتزهزه» أغنيتين هما «آه يا حنان، وجرح بعد جرح» واستغرق تحضير ألبومه الجديد ٣ سنوات.
ويستعد الفنان محمود العسيلى لإحياء حفل عيد الأضحى فى أحد الأندية، ولكن بعد أن أعلن النادى عن الحفل رفض جمهور النادى التعاقد مع العسيلى من أجل إحياء حفل بمناسبة عيد الأضحى، الأمر الذى على إثره أصدر النادى بيانًا جاء فيه: «للتوضيح بشأن حفل محمود العسيلى فى عيد الأضحى المبارك بالنادي، فور الإعلان عن إقامة الحفل على الصفحة الرسمية للنادى كانت هناك انتقادات على حضور العسيلى للحفل بسبب موقف سابق مع أحد المعجبين فى إحدى حفلاته».
وتابع: «مجلس الإدارة حريص على استمتاع الأعضاء بناديهم وتقديم كل متطلباتهم، خاصة فى كل الأعياد، كما هى العادة مند تولى المجلس الحالى المهمة».
وأضاف: «وللتأكيد، تم التعاقد مع العسيلى لتقديم حفل عيد الأضحى المبارك قبل هذا الموقف، إضافة إلى قيام العسيلى بتقديم اعتذار رسمى لجماهيره وتوضيح هذا على صفحته الرسمية فى تويتر».
وتحيى الفنانة ساندى حفلا غنائيا، فى رابع أيام عيد الأضحى المبارك، الموافق ١٤ أغسطس الجاري، بنادى الرواد فى مدينة العاشر من رمضان. 
استقرت ساندى على اسم ألبومها الغنائى الجديد «اتنين فى واحدة» الذى تستعد لطرحه خلال الأسابيع القليلة المقبلة لتعود به إلى جمهورها بعد غياب ثلاث سنوات منذ ألبوم «حب» ٢٠١٦.
الألبوم من المقرر أن يضم ٨ أغنيات تعاونت فيها مع عدد كبير من صناع المزيكا وهم: «خشبة مسرح» من كلمات أسامة محرز وألحان محمد يحيى وتوزيع أماديو، و«ريموت حياتك» من كلمات أسامة محرز، وألحان محمد يحيى، وتوزيع ديزل، و«بطلة فى رواية» من كلمات أسامة محرز، وألحان علاء الراوى، وتوزيع هانى ربيع، و«كان عادي» من كلمات جمال الخولي، وألحان شريف إسماعيل، وتوزيع هانى ربيع.
وأغنية «طبع الشتا» من كلمات سلمى رشيد، وألحان هيثم نبيل، وتوزيع مو الشاعر، و«كيس أسود» من كلمات محمد أبوالقاسم، وألحان أحمد برازيلي، وتوزيع أحمد عبدالسلام، و«الرجالة ماتت في الحرب» من كلمات وألحان ساندي، وتوزيع هانى يعقوب، و«اتنين في واحدة» كلمات أحمد المالكي، وألحان محمد خلف، وتوزيع هانى ربيع.
بينما يحيى المطرب أدهم سليمان، حفلا في أحد نوادي مدينة الإسكندرية، الجمعة ١٦ أغسطس الجاري، وطرح أدهم مؤخرا أغنية «يا سيدي» وهى من كلماته وألحانه.
حفلات الوطن العربى
يحيى النجم تامر حسني، حفلا غنائيا فى سلطنة عُمان، يوم ١٥ من أغسطس الجاري، بالتزامن مع إجازة عيد الأضحى، ضمن فعاليات مهرجان صلالة السياحى على مسرح المروج بعمان.
وتامر طرح مؤخرا فيديو كليب أغنية «ناسينى ليه» وهى إحدى أغانى ألبومه الأحدث «عيش بشوقك» الذى طرحه العام الماضي، الكليب من إخراج سعيد الماروق، والأغنية من كلمات تامر حسين، ألحان تامر علي، توزيع موسيقى وسام عبدالمنعم، مكساج هانى محروس، ماستر أمير محروس، فكرة تامر حسني.
وتستعد النجمة نجوى كرم، لإحياء حفلين غنائيين ضمن حفلات العيد الأول يوم ١٤ أغسطس الجاري، فى قلعة كنعان وادى النصارى فى سوريا، والثانى فى مهرجان الفحيص، فى الأردن يوم الجمعة ١٦ أغسطس الجاري، على المسرح الرئيسي، فى تمام الثامنة والنصف مساء، وتقدم نجوى خلال الحفل باقة من أشهر أغنياتها المتميزة.
«نجوى» طرحت مؤخرا فيديو كليب «ملعون أبوالعشق» بتوقيع المخرج وليد ناصيف والأغنية من كلمات عامر لاوند، ألحان وتوزيع على حسون.
وتحيى اللبنانية كارول سماحة حفل غنائى فى لبنان ضمن فعاليات مهرجان إهمج يوم الجمعة ١٦ أغسطس الجاري.
«كارول» طرحت مؤخرا أغنية «إن شالله» وهى من كلمات تامر حسين، ألحان إسلام زكي، وتوزيع عادل حقى وتستعد لطرح أولى أعمالها السينمائية يوم ٢٦ من سبتمبر المقبل الذى يحمل اسم «بالصدفة» ويشاركها فى بطولته بديع أبو شقرا وباميلا الكيك ومنير معاصري، من تأليف كلوديا مرشليان، وإخراج باسم كريستو.
ويحيى المطرب اللبناني زياد برجي، حفلًا غنائيًا، ضمن موسم حفلات عيد الأضحى المبارك، بمدينة طبرجا بجبل لبنان، الإثنين ١٢ أغسطس. 
«زياد» طرح مؤخرا ديو غنائيا جمعه بالفنانة مايا دياب بعنوان «خسرنا بعض» من كلمات أحمد ماضي، ألحان زياد برجي، وتوزيع هادى شرارة.
ويستعد الفنان الفلسطيني محمد عساف، لإحياء أول حفل له في العراق، ١٤ أغسطس، بالتزامن مع عيد الأضحى المبارك، في نادي اليرموك بالعاصمة بغداد.
محمد عساف، شارك مؤخرا فى حفل غنائي على هامش فعاليات مهرجان جرش يوم ٢٥ من يوليو الماضي، وتخطت أحدث أغانيه «بصراحة» حاجز الـ١١ مليون مشاهدة عبر يوتيوب، بعد طرح الأغنية فى ٥ يونيو الماضي، بالتزامن مع الاحتفال بعيد الفطر المبارك، وهي من كلمات رامي العبودي، ألحان على صابر، وتوزيع عثمان عبود.
وأعلن المطرب اللبنانى مروان خوري عن إحياء مجموعة من الحفلات الغنائية في تونس خلال شهر أغسطس، والتى تبدأ من ١٣ أغسطس الجاري، فى مدينة «كارثاج» بقرطاج، ويليها حفل يوم ١٤ من نفس الشهر في مدينة الحمامات، ثم يوم ١٦ في مدينة بنزرت، وآخر حفلاته في الجولة، يوم ١٧ في مدينة سوسة.
كما تحيى النجمة اللبنانية إليسا حفلا غنائيا ضمن مهرجان بنزرت الدولي، يوم ١٤ من أغسطس، والذى يتزامن مع إجازة عيد الأضحى ٢٠١٩.
وقررت إليسا، طرح ألبومها الجديد بعد نجاح ألبومها الأخير «إلى كل اللى بيحبوني» الذى تفاعل معه الجمهور بشدة نتيجة مرض الفنانة الذى تعافت منه، فى موسم الكريسماس المقبل.
ومن الشعراء المنتظر التعاون معهم خلال هذا الألبوم كل من: بهاء الدين محمد، وأمير طعيمة، ورامى جمال، ومحمد رحيم، وتامر حسين، وأحمد إبراهيم» كما ستتعاون مع عدد من الموسيقيين الشباب الذين تتعاون معهم لأول مرة.
ويقدم الفنان صابر الرباعي، ضمن فعاليات مهرجان بنزرت الدولى الـ٣٦، حفل الختام، ١٧ من أغسطس الجاري.
«صابر» طرح مؤخرا أحدث ألبوماته بعنوان «صابر ٢٠١٩» ويحتوى على ١٠ أغانٍ وهي: كتاب المجروحين، غشاش، أين أذهب، عمري الجديد، تذكروني، مغيار، عسى يومي، طول حياتي، ليلة من العمر، بالإضافة إلى أغنية «باى باي» التى طرحها «صابر» قبل الألبوم، وهي من كلمات وألحان سليم عبدالله، وتوزيع سامي المعتوقي.
يستعد الفنان ملحم زين، لإحياء حفل غنائى ساهر له، في سوريا، يوم ١٤ أغسطس المُقبل، بالتزامن مع عيد الأضحى المبارك، ضمن سلسلة الحفلات التى يتم إحياؤها في هذا الموسم بمختلف الدول العربية. 
«ملحم» طرح مؤخرا مينى ألبوم» يحمل اسم «ملحم ٢٠١٩»، وتضمن ٥ أغنيات جديدة باللهجة اللبنانية، وهى: «صفى قلبى»، «قولوا»، و«مدرى شو بنى»، و«لهون وبس»، «من مدة».
وأعلنت نانسى عجرم عن استعدادها لإحياء حفل غنائي، ١٥ أغسطس الجاري، فى مركز دبي التجاري العالمي ضمن حفلات عيد الأضحى المبارك في دبي.
«نانسي» طرحت مؤخرا أغنية «الحب زي الوتر» على طريقة الفيديو كليب، وتستعد لطرح ألبومها الجديد خلال الفترة المقبلة.
ويشارك الفنان كاظم الساهر، فى احتفالات عيد الأضحى ٢٠١٩، بإحياء حفلين فى قطر يومى ١٦ و١٧ أغسطس الجاري.
«كاظم» أحيا مؤخرا حفله الغنائي الثالث بمهرجان بيت الدين في لبنان، وعقب انتهاء الحفل، كرمته إدارة المهرجان، وتسلم «بروازا كبيرا يحمل صورته» من قبل رئيسة المهرجان نورا جنبلاط، التى منحته أيضًا عباءة وضعتها على كتفه.
وكذلك يستعد عاصي الحلاني لإحياء عدد من الحفلات في العديد الدول، تبدأ فى سوريا يوم ١٤ أغسطس، ويختتم جولته في تونس يوم ١٧ من أغسطس.
«عاصي» طرح مؤخرا أغنية «اضحكي» من كلمات عامر لاوند، ألحان على حسون، توزيع سليمان دميان،طارق مجدلاني ميكس وماستر محمد المقهور، وقبلها طرح فيديو كليب أغنية «شو بخاف عليكي» وهي من كلمات حسن عباس، ألحان باسم يحيى.
ويستعد المطرب وائل جسار، لإحياء حفل غنائي فى البحرين، ضمن احتفالات عيد الأضحى، الأربعاء ١٤ أغسطس ٢٠١٩.
ويُقدم وائل جسار ليلة طربية بامتياز، حيث يُقدم باقة منوعة من أغنياته القديمة والجديدة، إضافة إلى مجموعة من أغنيات عمالقة الطرب العربي.
وطرح «جسار»، مؤخرا أغنيته الجديدة «بتلبك»، من كلمات منير بوعساف وألحان وتوزيع ملحم أبو شديد.
حفلات أوروبا
تستعد المطربة أصالة لإحياء حفل غنائي في لندن على هامش الاحتفالات بعيد الأضحى، ومن المتوقع أن يشهد الحفل حضورا جماهيريا كبيرا.
وطرحت «أصالة» مؤخرا أحدث ألبوماتها «فى قربك» متعاونة مع مجموعة كبيرة من الشعراء والملحنين والموزعين منهم، ناصر الجيل، محمود الخيامي، محمد أبونعمة، عبدالحميد الحباك، أحمد مصطفى، وأحمد إبراهيم، مدين، عبدالرحمن محمد، عمرو الخضري، عمر عادل، أمير محروس، إيهاب عبدالواحد، طارق عبدالجابر، وغيرهم.
وتحيى المطربة اللبنانية ميريام فارس حفلا غنائيا في لندن، ويشاركها فيه كل من الفنانين مطرف المطرف وفؤاد عبدالواحد ولميس سلطان.
من المقرر أن يقام الحفل يوم الأحد الموافق ١٨ أغسطس المقبل، في أحد فنادق لندن الشهيرة، على أن تغني ميريام عددا كبيرا من أبرز أغنياتها التي اشتهرت بها على مدار مشوارها الغنائي.
وتستعد النجمة اللبنانية هيفاء وهبي، لإحياء حفل بمهرجان جوتنبرج الثقافي الدولي في السويد، يوم ١٠ من أغسطس، وكانت هيفاء وهبي مرت مؤخرا بأزمة صحية، خلال الفترة الماضية، وتوقفت فيها عن الغناء وإحياء الحفلات، وكان آخر أعمال «هيفا» ألبومها «حوا» الذي طرحته العام الماضي وتكون من ١٥ أغنية. ويحيى النجم عاصي الحلاني حفلا غنائيا يوم ١٢ من أغسطس الجاري، ويعد هو الفنان الوحيد الذي يحتفل بعيد الأضحى في دول عربية وغربية هذا العام.
"
هل تتوقع إجراء انتخابات مجلسي النواب والشيوخ المقبلة في وقت واحد؟

هل تتوقع إجراء انتخابات مجلسي النواب والشيوخ المقبلة في وقت واحد؟