رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

يوم التروية.. 2 مليون حاج على جبل عرفات ومنى.. السياحة: حشد كل طاقتنا من المشرفين والبعثات لخدمة الحجاج.. واللجنة العليا: 9 مسارات للتصعيد وفقا للجنسية

الجمعة 09/أغسطس/2019 - 03:22 م
البوابة نيوز
مكة المكرمة - حنان محمد
طباعة
تستعد المملكة العربية السعودية، اليوم الجمعة، لتفويج حجاج بيت الله الحرام إلى مشاعر منى لقضاء يوم التروية اقتضاء بسنة الرسول صلى الله عليه وسلم، عبر ١٩ ألف أتوبيس سياحي، أعدتها ٤٩ شركة نقل معتمدة، وذلك بالتنسيق مع مسئولى بعثات الحج من الدول الإسلامية، لتيسير وتسهيل عملية التصعيد أمام الحجيج وتفعيل الأمن والسلامة.


يوم التروية.. 2 مليون
وحظرت المملكة دخول السيارات الصغيرة إلى المشاعر، وفقا لما أكده الدكتور حاتم حسن قاضي، المتحدث الرسمي لوزارة الحج والعمرة، قائلا إنه تم استقبال ما يزيد على مليون و850 ألف حاج، من الخارج المملكة علاوة على حجاج الداخل، مشيرا إلى أن أكثر من 3000 رحلة جوية هبطت في المملكة منذ بداية موسم الحج، والحجاج الآن يسكنون فى أكثر من 4000 مسكن ويستعدون للرحلة الأساسية للمشاعر المقدسة باعتبار أن الوقوف بعرفات هو الركن الأساسي من أركان الحج وأيضا طواف الإفاضة.
وأكد مجدي شلبي وكيل وزارة السياحة، رئيس بعثة الحج السياحي، أن البعثة أنهت استعداداتها لتصعيد الحجاج إلى عرفات لأداء الركن الأعظم للحج، والتأكد من توفير كافة سبل الراحة لهم، مع التنسيق بين الوزارة وغرفة شركات السياحة لتقديم خدمات متميزة لهم طوال تواجدهم بالمشاعر المقدسة.
وقال إن البعثة أعلنت حالة الطوارئ القصوى بين لجانها كافة لمتابعة التصعيد، مشيرا إلى أنه تم تدعيم لجان السياحة بمشرفين إضافيين وضم كافة اللجان التى كانت منتشرة فى الموانئ والمنافذ والمطارات السعودية بالإضافة لبعثة المدينة المنورة، إلى البعثة الرئيسية بمكة المكرمة للتعامل مع أية حالات طارئة خلال تصعيد الحجاج لمنى.
وأضاف أنه تمت إعادة نشر وتوزيع تلك اللجان بكافة مناطق إقامة حجاج السياحة بمكة المكرمة، سواء فى المنطقة المركزية حول المسجد الحرام أو فى منطقة العزيزية وتم تزويد اللجان بأرقام جميع مشرفى الشركات السياحية لمتابعة التصعيد معهم حتى وصول آخر حاج لصعيد عرفات ولن تغادر اللجان مكة إلا بعد وصول الحجاج لعرفات. 
وأشار وكيل وزارة السياحة، إلى أن الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة وجهت أعضاء البعثة بالحرص على رصد أحوال الحجيج بأنفسهم وقيادة فرق عمل يمكنها التحرك بسرعة وكفاءة مع شكاوى الحجاج، وشددت على أن المهمة المنوطة بجميع أعضاء بعثة الوزارة في المملكة هي العمل على راحة الحجاج المصريين وتحصين كرامتهم ضد اي تجاوز ومنحهم أفضل الفرص لتأدية الشعائر في أجواء روحانية خالية من الضغوط والعوائق مادية كانت أو معنوية، مشيرة إلى أن ذلك يتحقق بالالتزام والحسم والمرونة في ذات الوقت وبالخطط المدروسة والإجراءات المتفق عليها مع السلطات السعودية المنظمة للحج.
يوم التروية.. 2 مليون
أما ناصر تركى عضو اللجنة العليا للحج، فقال أن تصعيد حجاج السياحة سيبدأ عصر اليوم الجمعة وحتى منتصف الليل، مشيرا إلى أن التصعيد سيتم مباشرة إلى عرفات دون المبيت يوم التروية فى منى، وذلك حرصا على راحة وسلامة الحجاج. 

وأضاف تركي، ان اللجنة العليا وغرفة الشركات كانت على تواصل مستمر طوال الأيام الماضية مع المطوفين ونقابة السائقين للتأكد من توفير كافة التجهيزات للتصعيد واطمأنت البعثة على أن هناك استعدادات كبيرة فى عرفات لاستقبال حجاج السياحة وتوفير أجواء إيمانية لهم يوم عرفة، لافتا إلى أن السلطات السعودية خصصت هذا العام ٩ مسارات للحجاج بحسب دولهم، ليكون هنا مسار لكل دولة أو أكثر وفقا للعدد وذلك بهدف تسهيل الصعود الى جبل عرفات.
يوم التروية.. 2 مليون
وأكد باسل السيسى نائب رئيس غرفة الشركات السياحية، إن الشركات تتمتع بميزة لا توجد فى باقى البعثات ولا فى معظم الدول الإسلامية، حيث إن الشركات لا تنتظر تفويج مؤسسة الطوافة ولا نقابة السيارات السعودية للحجاج، بل تستأجر أتوبيسات وحافلات خاصة بحجاجها فقط، لضمان انتظام التصعيد دون أية مشاكل، وثانيا وهو الأهم أن هذه السيارات تظل مرافقة للحجاج طوال تواجدهم بالمشاعر المقدسة لضمان سهولة الحركة وانتظامها من منى وعرفات وتعيدهم إلى مكة المكرمة بعد انتهاء الحج دون انتظار الدور فى التفويج.
وقال السيسي، إنه فيما يخص حجاج البرى والاقتصادى والمقيمون معظمهم بمنطقة العزيزية القريبة من المشاعر المقدسة بمنى وعرفات، فقد تم الاطمئنان على توفير حافلات خاصة بهم، أسوة بالحج الفاخر والخمس نجوم، ونحو ٢٨٩ أتوبيسا ترافق حجاج البرى منذ مغادرتهم مصر وسترافقهم الأتوبيسات طوال تواجدهم بالأراضى المقدسة، وأضاف أن الحج البرى والاقتصادى قضوا أياما فى فنادق 4 و5 نجوم قريبة من الحرم قبل نقلهم إلى منطقة العزيزية القريبة من المشاعر.
وأكمل: غرفة الشركات مطمئنة لسهولة التصعيد إلى عرفات نظرا للخبرات المتراكمة لشركات السياحة ومشرفيها لسنوات عديدة مما يساهم فى إنجاح الموسم.
يوم التروية.. 2 مليون
وقال علاء الغمرى عضو بعثة الحج السياحي، إن العقد الموحد الذي وقعته الغرفة نيابة عن شركات السياحة مع مؤسسة الطوافة السعودية يضمن تقديم خدمات متميزة للحجاج، وبسعر أقل من الاتفاقات الفردية، وقال إنه تم التنبيه على مشرفى شركات السياحة بتقديم كافة التسهيلات للحجاج وحل أية مشاكل تواجههم فورا خلال التصعيد وإخطار الغرفة بأية مشكلة تظهر أمامهم.
"
من ترشح لقيادة منتخب مصر؟

من ترشح لقيادة منتخب مصر؟