رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

القصة الكاملة لانفجار معهد الأورام.. مصرع وإصابة 50 مواطنًا.. "الصحة" تؤكد نقل الحالات لمعهد ناصر ومستشفى المنيرة.. والنيابة العامة والأدلة الجنائية تعاين آثار الحادث

الإثنين 05/أغسطس/2019 - 03:02 ص
 انفجار  معهد الأورام
انفجار معهد الأورام
طباعة
شهد محيط معهد الأورام مساء أمس الأحد، حادث تصادم مروعا بين 3 سيارات ملاكي، مما أسفر عن انفجار هائل هز منطقة المنيل، ونتج عن الحادث مصرع 17 مواطنا، وإصابة 33 آخرين.
وفي السطور القادمة ترصد "البوابة نيوز" التفاصيل الكاملة للحادث. 
في حوالى الساعة الحادية عشرة والنصف مساء أمس الأحد تلقت غرفة الحماية المدنية، إشارة من النجدة مفادها وقوع انفجار بمحيط معهد الأورام في منطقة القصر العيني وعلى الفور تم الدفع بـ 10 سيارات إطفاء للسيطرة على محيط الانفجار.
وقال مصدر أمنى إنه مساء أمس الأحد وحال سير إحدى السيارات الملاكى المسرعة عكس الاتجاه بطريق الخطأ بشارع كورنيش النيل أمام معهد الأورام بدائرة قسم شرطة السيدة زينب، اصطدمت بالمواجهة بعدد 3 سيارات، الأمر الذى أدى لحدوث انفجار نتيجة الاصطدام.
 حادث انفجار معهد
حادث انفجار معهد الأورام
وأضاف المصدر أن الحادث أسفر عن مصرع وإصابة عدد من المواطنين تم نقلهم للمستشفى لتلقى العلاج.
وخاطبت نيابة حوادث جنوب القاهرة، معهد الأورام لإعداد تقرير وحصر الضحايا والمصابين وحالتهم الصحية، والاستعلام عن الحالات المتواجدة بالمستشفيات الأخرى.
وفي نفس السياق انتقل فريق من النيابة لمناظرة الجثث، والاستعلام عن حالة المصابين، تمهيدا لسماع أقوال المصابين الذين تسمح حالتهم الصحية بذلك.
شاهد عيان
شاهد عيان
وقال شاهد عيان إن السيارة كانت مسرعة وتسببت في نشوب حريق ووفاة وإصابة عدد من المواطنين.
وأمر النائب العام المستشار نبيل أحمد صادق بانتقال فريق من أعضاء نيابة جنوب القاهرة الكلية لموقع حادث الانفجار الذي وقع أمام معهد الأورام بمنطقة قصر العيني وإجراء المعاينات اللازمة للوقوف على أسباب وكيفية وقوع الحادث وانتقل فريق من نيابة حوادث جنوب القاهرة الكلية، إلى موقع الانفجار الذى حدث بمحيط معهد الأورام بكورنيش النيل، لإجراء المعاينة الأولية، وكشف ملابسات الحادث.
ومن المقرر أن تستمع النيابة إلى أقوال عدد من شهود العيان، والاستعلام عن عدد الضحايا وحصرهم.
كما أمرت النيابة بندب خبراء المعمل الجنائى لفحص مكان الحادث وإعداد تقرير حول سبب الانفجار وحصر التلفيات.
  الدكتورة هالة زايد
الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان
وكشفت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان عن وجود كيس أشلاء ضمن آثار حادث معهد الأورام، ووجود بعض آثار لأشلاء بالقرب من مياه النيل بجوار موقع الحادث.
وكانت وزيرة الصحة أعلنت وفاة ١٧ مواطنا وإصابة ٣٢ آخرين في حادث معهد الأورام.
وأضافت أنه يوجد بعض الإصابات الخطيرة، وأخرى بسيطة من صدمة الانفجار، مؤكدة أنه تم الدفع بـ٤٢ سيارة إسعاف إلى موقع الحادث؛ لنقل المصابين.
وخاطبت نيابة حوادث جنوب القاهرة الكلية، إدارة المرور لفحص أرقام السيارات المتوقفة أمام المعهد والمتضررة من الحادث وتحديد هوية ملاكها تمهيدا لاستدعائهم وسماع أقوالهم.
ووصلت النيابة وفريق الأدلة الجنائية إلى موقع الحادث، لبدء معاينة الحادث وفحص السيارات المتوقفة في محيطه وجار تمشيط المكان من قبل فريق المعمل الجنائي.
وقررت النيابة حظر سير السيارات والمترجلين فى موقع الحادث، تمهيدا لحصر الخسائر والتلفيات، والوقوف على أسباب الحريق.
 الدكتور خالد مجاهد
الدكتور خالد مجاهد مستشار وزيرة الصحة والسكان
وأكد الدكتور خالد مجاهد مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، بارتفاع أعداد وفيات حادث معهد الأورام الذي وقع منذ قليل إلى ١٧ حالة وفاة، و٣٢مصابًا، مشيرًا إلى الدفع بـ٤٢ سيارة إسعاف فور وقوع الحادث.
وأوضح مجاهد أن الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان قد وجهت بنقل جميع المصابين إلى مستشفى معهد ناصر لتلقي الرعاية اللازمة، مضيفًا أن الوزيرة قامت فور وقوع الحادث بزيارة المصابين بالمعهد للوقوف على حالتهم الصحية، متمنيةً لهم الشفاء العاجل.
وأضاف مجاهد أن الوزيرة شددت على رفع درجة الاستعداد للحالة القصوى، حيث تم استدعاء الأساتذة والاستشاريين من كافة التخصصات خاصةً الجراحات الدقيقة، كما اطمأنت على أرصدة الدم بالمستشفى، وجاهزيتها لتقديم كافة أوجه الرعاية للمصابين.
وأشار مجاهد إلى أن الوزيرة ستعقد مؤتمرًا صحفيًا بعد قليل بمعهد ناصر، إضافةً إلى انعقاد غرفة الأزمات بديوان عام الوزارة لمتابعة تداعيات الحادث والوقوف على آخر المستجدات.
"
من ترشح لقيادة منتخب مصر؟

من ترشح لقيادة منتخب مصر؟