رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

الكيلو بـ25 جنيها للمستهلك.. تراجع أسعار الدواجن مع اقتراب عيد الأضحى.. عبدالعزيز السيد: السوق يعاني من ركود.. حسين أبوصدام: مستلزمات الإنتاج رخيصة

السبت 03/أغسطس/2019 - 11:42 م
إبراهيم عطا الله
طباعة
تراجعت أسعار الدواجن إلى أدنى سعر خلال العام الجاري لتتراوح بين 21 و22 جنيها للكيلو من المزرعة و24 و25 جنيها للمستهلك، مُقارنة بـ27 و28 جنيها من المزرعة و32 و24 جنيها للمستهلك قَبل أسبوع، فيما بلغت أسعار الدواجن البلدي من المزرعة بين 27-28 جنيها للكيلو، وتُباع للمستهلك بين 31-32 جنيها للكيلو، وذلك وفقًا للأسعار المقررة من داخل شعبة الثروة الداجنة بالغرفة التجارية بالقاهرة.



عبدالعزيز السيد
عبدالعزيز السيد
وقال عبدالعزيز السيد، رئيس شعبة الثروة الداجنة بالغرفة التجارية بالقاهرة: إن أسواق الدواجن شهدت ركودًا خلال الأيام الماضية، نتيجة لإقبال المواطنين على شراء اللحوم بالتزامن مع اقتراب عيد الأضحى، موضحًا أن "المصريين اعتادوا على شراء اللحوم في عيد الأضحى بدلًا من الدواجن، وبناءً عليه هناك عدم إقبال كبير عليها مما تسبب في ركود بالسوق".
وأضاف السيد لـ"البوابة نيوز"، أن وصول أسعار كيلو الدواجن لـ21 جنيها من المزارع، و24 للمستهلك، يُعد السعر الأدنى الذي يشهده السوق مُنذ فترات، فيما ظل سعر كرتونة البيض ثابت خلال الأيام الماضية عند سعر 35.5، ليصل إلى المستهلك بين سعر 40 و42 جنيها للكرتونة، حيث إن الإقبال عليه لا يقل خلال المواسم والأعياد.
 حسين أبوصدام
حسين أبوصدام

من جانبه، يقول حسين أبوصدام، نقيب الفلاحين: إن أسباب عدة خلف تراجع أسعار الدواجن خلال الأيام الماضية على رأسها؛ انخفاض أسعار اللحوم الحمراء، وأيضًا تراجع في أسعار اللحوم البيضاء، وهو ما دفع المواطنين إلى الإقبال على شرائها بدلًا من الدواجن بمناسبة اقتراب حلول عيد الأضحى المبارك فضلًا عن؛ ارتفاع إنتاج مزارع الدواجن لـ1.5 مليار طائر سنويًا ما ساهم في تقليل الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك لحوالي 5%.

ويُضيف أبوصدام لـ"البوابة نيوز"، أن تراجع أسعار مستلزمات إنتاج الدواجن كان سببًا رئيسيًا في انخفاض أسعارها، موضحًا أن "سعر طن العلف تراجع لـ6 آلاف و300 جنيه مُقارنة بـ7 آلاف جنيه، وبما أنه يمثل 70% من تكلفة الدواجن، فإن تراجع سعر العلف بحوالي 700 جنيها آثر أيضًا بالتراجع في أسعار الدواجن".

وتوقع مزيدًا في تراجع أسعار الدواجن حال تطبيق قرار وزارة الزراعة، حبيس الأدراج حتى الآن، الذي يمنع تداول الدواجن الحية، ويُتابع قائلًا: "قرار منع تداول الدواجن الحية يساهم بشكل كبير في تحقيق الاكتفاء الذاتي منها وإحكام السيطرة على انتشار بعض الأمراض، كما أن انخفاض أسعار الأعلاف مؤخرًا يدفع المواطنين إلى تربية الدواجن المنزلية، خاصة في الأرياف، وهو ما يؤدي إلى المزيد في استقرار أسعار الدواجن خلال الفترة القادمة".

"
هل تتوقع إجراء انتخابات مجلسي النواب والشيوخ المقبلة في وقت واحد؟

هل تتوقع إجراء انتخابات مجلسي النواب والشيوخ المقبلة في وقت واحد؟