رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

"البوابة نيوز" تنفرد بنص تحقيقات "مستريح الغربية".. مهندس وطبيب يحتالان على زملائهما ويجمعان 2 مليون دولار.. أحد المتهمين: لا يوجد ما يثبت ذلك ولست "نصابًا".. والنيابة تحبسه 4 أيام

السبت 03/أغسطس/2019 - 05:56 ص
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
إسلام الخياط -أحمد مهنا
طباعة
كثيرا ما تطالعنا الأخبار يوميا عن ضبط شخص يحتال على المواطنين ويجمع أموالهم بحجة توظيفها بفائدة، وانتشر هذا الأمر بصورة فجة خلال السنوات الخمس الأخيرة.
البوابة نيوز تنفرد
ومنذ أيام قليلة تمكنت مباحث الأموال العامة بالغربية من ضبط "مستريح جديد، جمع ما يقرب من 2 مليون دولار بحجة توظيفها في التجارة بالمحاصيل الزراعية، الغريب أن هذا المستريح يعمل مهندسا، إلا أن الجشع وحب الثراء السريع جعله يستغل ثقة ضحاياه فيه ويحتال عليهم.
القصة كاملة رصدتها "البوابة نيوز"، بعد حصولها علي صور ضوئية من محضر التحقيقات مع المتهم الثاني في قضية الاستيلاء على مبلغ مالي مليون وثمانمائة سبعة وثلاثين ألف وستمائة وثلاثين دولار أمريكي لتشغيلها في العقارات، وتبين من التحقيقات مفاجآت عديدة أبرزها أن الشاكي يعمل مع المتهم الأول في تشغيل مبالغ مالية بالمحاصيل الزراعية، نظير فائدة شهرية.
البداية عندما تقدم أحمد بهاء سالم عثمان المقيم بسمنود بمحافظة الغربية، ببلاغ للأموال العامة في شهر يناير 2019، ضد المتهم الأول "رضا.ا.ع. ص" بتوظيف الأموال، وبحسب محضر التحقيقات لتشغيلها في المحاصيل الزراعية، وتم الاتفاق بمنزله الكائن بمحلة منوف، مقابل عائد شهري 9% ولم يتقاض الفائدة سوى مرة واحدة منذ الاتفاق وعليه تم عمل التحريات من قبل الأموال العامة، وتم ضبط المتهم المذكور بمفرده.
وأرفق المحامي محضرًا جديدا، يتهم ابن خال المتهم الأول وهو الطبيب "هاني. ع. ا. ا" طبيب بشري ورئيس مجلس إدارة شركة عقارية بالغربية وتم توجيه تهمة النصب والاستيلاء علي المبلغ المالي المذكور أعلاه.
 الطبيب المتهم
الطبيب المتهم
أقوال الطبيب المتهم 
أكد الطبيب المتهم في محضر التحقيقات أن كل الكلام المنسوب له من الاستيلاء علي أموال لتشغيلها من "أ. ب. س" بطرق احتيال وطرق وهمية كلام غير صحيح، ولا يوجد ما يثبت ذلك، قائلا: "الكلام ده محصلش وكل اللي حصل إن رئيس مباحث الأموال العامة جالي البيت بتاريخ 2019/7/25 الساعة الواحدة ونصف ظهرًا، وقال لي إنت طالع ليك ضبط وإحضار، روحت وياه والكلام ده كان أمام ولادي وزوجتي، وأنا طبيب بشري وتم تقديم استقالتى منذ 3 سنوات، والشاكي طبيب زميل ولا يوجد بيني وبينه أي خلافات، وبعد ذلك طلب يدخل شريك في قطعة أرض وكنا بنبيع ونشتري وكل واحد بياخد نصيبه ولكن كان هناك تعاملات بينه وبين رضا ابن خالي المتهم الأول في القضية وأنا ليس لي أي علاقة بيهم".
وعن علاقاته المالية بابن خاله قال الطبيب المتهم: "رضا ابن خالي العلاقة بيني وبينه إني اديته مبلغ مالي لتشغيله في المحاصيل الزراعية، مقابل ربح سنوي 27 % وخسر المبالغ دى وقدمت بلاغات ضده، وعلمت أن ابن خالي المتهم رضا والشاكي أحمد بهاء سالم كان بينهم شغل مع بعض وتم تحصيل مبلغ مالي لتشغيله بالاتفاق مع بعضهم، وأنا مكنتش أعرف أي شيء عنها، أما اتهام المحامي الخاص بالشاكي لي كلام غير صحيح وليس هناك مبرر باتهامهم لي وبلغت رئيس مباحث الأموال العامة بكل شيء ولم يتم أخذه في الاعتبار"، مشيرا إلي أنه ليس له سوابق أو صحيفة جنائية أو تم ضبطه في قضايا مماثلة.
أقوال محامي الشاكي
قال محامي الشاكي إن المتهمين عرضا على موكلي توظيف أموال في مجال تجارة الحبوب الزراعية وتجارة العقارات، نظير فائدة شهرية تصل إلي 9% إلا أنهم أعطوه الفائدة لمدة شهر، ثم امتنعوا، ولا يوجد معي ما يؤكد صحة أقوالي.
 المتهم
المتهم
قرار النيابة العامة 
وقررت النيابة العامة أولًا حبس المتهم "هاني. ع. ا. ع" أربعة أيام علي ذمة التحقيقات، مع تحرير فيش وتشبيه وطلب الصحيفة الجنائية ويراعي التجديد في الميعاد المحدد له، ثانيا يستعجل طلب المقدم وليد فايد رئيس مباحث الأموال العامة لجلسة تحقيق، ثالثا يستعجل طلب باقي المجني عليهم لحضور ذات الجلسة، رابعا يستعجل استعلام هيئة سوق المال بالقاهرة. 
وكان مستريح الغلال بطنطا "رضا.ا" 48 سنة مهندس قد لجأ إلى حيلة لجمع الأموال، حيث أغدق على المواطنين فى البداية الأموال وسدد لهم أرباحًا كبيرة، ما يجعلهم يضاعفون المبالغ لديه، ويدعون أقاربهم لوضع الأموال لديهما، بحثًا عن الثراء السريع، وما إن جمع الآلاف حتى نصب عليهم جميعًا.
"
من ترشح لقيادة منتخب مصر؟

من ترشح لقيادة منتخب مصر؟