الجمعة 09 ديسمبر 2022
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

بوابة العرب

تونس تودع السبسي.. جنازة وطنية بحضور زعماء العرب والعالم

السبسي
السبسي
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
يوارى جثمان الرئيس التونسي الراحل الباجي قايد السبسي الثرى، السبت، بمشاركة عدد كبير من الرؤساء والزعماء والقادة والمسئولين من مختلف أنحاء العالم. 
ونُقل جثمان السبسي الذي توفي عن 92 عامًا صباح الجمعة، من المستشفى العسكري في العاصمة تونس إلى قصر قرطاج بالضاحية الشماليّة، في سيّارة عسكريّة لُفَّت بعلم البلاد، في ظلّ حراسة عسكرية وأمنية.
أعلن القصر الرئاسي التونسي في قرطاج، قائمة الملوك والأمراء والرؤساء المشاركين في تشييع جنازة الرئيس التونسي الراحل، الباجي قايد السبسي.
جاءت قائمة حضور مراسم جنازة السبسي، من أبرزها، الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، والرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، والرئيس البرتغالي، مارتشيلو ريبلو دي سوزا، وملك إسبانيا فيليب السادس.
كما قرر الرئيس الجزائري المؤقت عبد القادر بن صالح حضور مراسم الجنازة، إلى جانب نائب الرئيس التركي، فؤاد أقطاي.
كما وصل إلى تونس كل من ناصر المحمد الأحمد الصباح صباح، ممثل أمير الكويت، والأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، لحضور مراسم تشييع جثمان الباجي قايد السبسي.
ومن ليبيا، سيشارك رئيس حكومة الوفاق، فؤاد السراج، ومن موريتانيا، الشيخ محمد الشيخ سيديا الأمير العام لرئاسة الجمهورية.
ومن مصر، سيشارك، اللواء محمد عرفان مساعد رئيس الجمهورية، ومن الإمارات الشيخ حمد بن محمد الشرقي، عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة.
أما في السعودية، فسيشارك الأمير خالد الفيصل مستشار العاهل السعودي، والأمير منصور بن متعب وزير الدولة، والأمير عبد العزيز بن سلمان، وزير الدولة لشئون الطاقة، والأمير تركي بن محمد بن فهد، وزير الدولة.
وعن الأردن، يشارك موسى المعايطة، وزير التنمية السياسية والبرلمانية، ومن سلطنة عمان، شهاب بن طارق آل سعيد، ابن عم السلطان قابوس وأمين عام وزير الخارجية بدر بن حمود البوسعيدي، ووزير الزراعة والثروة السّمكية حمد بن سعيد العوفي.
ويُتوقّع أن يشارك عدد كبير من التونسيين في وداع رئيسهم الذي تزامنت وفاته مع الاحتفال بذكرى إعلان الجمهورية العام 1957.
وقال رئيس الوزراء التونسي يوسف الشاهد: إنه سيتم تنظيم جنازة وطنية كبرى لتوديع السبسي بحماية الجيش التونسي، السبت.
وأكد الشاهد أن تونس "أعطت صورة كبيرة للعالم في التداول السلمي على السلطة بسلاسة وفي إطار حضاري"، داعياً الشعب التونسي إلى أن يكون متضامنًا في مثل هذه الأوقات ويتجاوز خلافاته.
وقال الشاهد: إن السبسي، الذي فارق الحياة يوم الخميس، " كان مناضلاً كبيراً وقضى 50 سنة في الحياة السياسية منذ دولة الاستقلال، واضطلع بدور هام في إنجاح الانتقال الديمقراطي .. لقد كان دبلوماسياً محنكًا وتعلمت منه الكثير .. وتعتبر وفاته خسارة كبيرة لتونس".