رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

صلاح حسب الله مستعرضًا إنجازات الانعقاد الرابع: عدلنا قانون الجمعيات الأهلية بدافع وطني.. ومناقشة الإيجار القديم الدور القادم.. وإذاعة الجلسات البرلمانية لا علاقة لها بانتخابات 2020

الأربعاء 24/يوليه/2019 - 08:34 م
البوابة نيوز
محمد نصر سوبي
طباعة
عقد المتحدث الرسمي للبرلمان، النائب صلاح حسب الله، اليوم الأربعاء، مؤتمرا لاستعراض إنجازات مجلس النواب خلال دور الانعقاد الرابع من الفصل التشريعي الأول.
وقال حسب الله، إن دور الانعقاد الرابع شهد إصدار عدد من التشريعات التى تهم المواطن المصري على رأسها قانون التأمينات والمعاشات، والذي من شأنه أن يحقق نقلة نوعية للمواطن المصري خلال فترة قريبة.

صلاح حسب الله مستعرضًا
وأكد متحدث النواب، أن قانون الجمعيات الأهلية صدر من أجل الصالح العام وبدافع وطني من المجلس، مشيرا إلى أنه عندما تم إصداره فى 2017 كان من أجل الصالح العام وظروف بعينها من أجل حماية الدولة المصرية من خطر التمويلات، وعند إبداء بعض الملاحظات عليه تمت الاستجابة عندما تغيرت الظروف وتحقق الاستقرار بشكل كبير وتم وضع حد للباب الخلفي الخاص بالتمويلات، من ثم تم إصدار القانون الجديد، مشددا على أن البرلمان يصدر التشريعات من أجل الداخل والمصريين وليس من أجل الخارج إطلاقا.
وانتقد حسب الله، رؤية بعض المنظمات تجاه ما يحدث فى مصر، مؤكدا أنها لا ترى إلا السواد فقط، ومن ثم تحكم على الدولة المصرية بعدم حيادية، مشيرا إلى أن المجلس لا يرد على مثل هذه التعقيبات ولا يضعها فى الاعتبار.
وتابع: "المجلس ليس لديه أي مانع لإجراء تعديلات على مشروعات قوانين طالما كانت فى الصالح العام وفق التزامات وطنية"، مضيفا: "تم تعديل الجمعيات الأهلية والتنظيمات النقابية بدافع وطني وليس إملاءً من الخارج إطلاقا
وتابع: إن جميع مؤسسات الدولة تقتدي بالرئيس عبدالفتاح السيسي في التعامل بشفافية والصراحة مع المواطنين في مختلف الأمور.
واضاف:" الرئيس هذا الرجل الوطني، عندما يتحدث إلي الشعب فإنه يتكلم بمنتهى الصراحة ودون حسابات، وكل المؤسسات تقتضي به، ومعندناش حاجة نخبيها.. والدولة المصرية أكثر ما يميزها أنها تدار علي الهواء وليس لديها ما تخفيه".
وأضاف حسب الله، أن مجلس النواب كأحد مؤسسات الدولة، يتبع هذا النهج أيضا، مشيرًا إلى أنه يعمل أيضا على الرد بشكل مستمر على كل ما يُثار من شائعات في محاولة للنيل منه، لكن تجد البعض أحيانا لا يرغب في تصديق الحقيقة، ويترك الردود الرسمية ويذهب لبعض مواقع "بير السلم".

صلاح حسب الله مستعرضًا
وفي هذا الصدد، ناشد المتحدث الإعلامي باسم مجلس النواب النائب صلاح حسب الله، المواطنين باستقصاء معلوماتهم أو الحصول عليها من البيانات أو المصادر الرسمية، وألا يقعوا في فخ المنشورات المزيفة علي مواقع التواصل الإجتماعي "السوشيال ميديا".
وتابع حسب الله حديثة قائلًا: " كل ما يٌجرى في الدولة يتم إعلامه للمواطن من المصادر الرسمية، ونحن أمام رئيس جاء بانتخابات حرة ويؤمن أن المواطنين لهم كل الحق في متابعة ما يٌجرى وتقوم به الدولة المصرية"، مشيرا إلى أن المجلس يسير في إطار تصحيح المسار وليس استعراض العضلات والبطولات المزيفة علي حساب الدولة المصرية.
وأكد أن منهج المجلس نحو البناء وليس الهدم قائلا:" منطقنا داعم للسلطة التنفيذية وليس هادم فى إطار البطولات المزيفة من أجل المرور الآمن لمستقبل أفضل".
وبشأن إجراء تعديلات على مشروعات قوانين صدرت فى نفس الفصل التشريعي، قال حسب الله:" هذا التزام وطني تجاه التعديل من أجل الصالح العالم ونعمل علي تعديل القانون وفق الظروف التى تسمح مثلما حدث مع قانون التنظيمات النقابية وأيضا الجميعات الأهلية"، مشيرا إلى أن التشريع صناعة ثقيلة وتحتاج لتعديل حتى لو بعد مرور 24 ساعة من أجل الصالح العام.
وأضاف إن مشروع قانون الإيجار القديم للوحدات غير السكنية ستتم مناقشته بدور الانعقاد الخامس، بعد حالة النقاش والحوار الواسع الذي تم حوله فى نهاية دور الانعقاد الرابع، مؤكدا أن هذه الحالة صحية، وإطار فاعل للديمقراطية والجميع تحاور من أجل الصالح العام وليس المكاسب الشخصية.
وأكد حسب الله أن الرأي النهائي بشأن تم تأجيلها للدور القادم، حرصا علي المصلحة العامة، مشيرا إلي أن الحديث عن وجود فراغ تشريعي لعد صدور هذا القانون ليس في محلة، مؤكدا أن تفسيره القانوني لهذا الأمر أن القانون الحالي قائم لحين إصدار قانون جديد، قائلا:" لا يوجد فراغ تشريعي من عدم إصدار قانون الإيجار القديم لغير الوحدات الغير سكنية.. والقانون الحالي قائم لحين إصدار القانون الجديد".
ولفت إلي أن هذا الموقف جاء فى إطار الموائمة التشريعية للصالح العام، مؤكدا أنه إطار ديمقراطي جيد، مشيرا إلي أن القانون الحالي لا يزال قائم ولا يوجد فراغ تشريعي، مؤكدا أنه لا أحد يتمسك برؤيته من أجل مصالح شخصية وأنما من أجل الصالح العام والبيئة النيابية التى يمثلها ومرجعيته
أكد الدكتور صلاح حسب الله، المتحدث باسم مجلس النواب، أن البرلمان حريص على إذاعة الجلسات البرلمانية فى نهاية دور الانعقاد الخامس والأخير.
وقال خلال المؤتمر الصحفى المنعقد: هناك نضجا كبيرا شهده أداء النواب خلال أدوار الانعقاد الأربعة، وأمر إذاعة الجلسات البرلمانية لا علاقة له بانتخابات البرلمان ٢٠٢٠.
وأوضح "حسب الله ": أن هناك نوابا لم يراهم طوال دور الانعقاد الرابع، ولكن هذا لا يقلل من قيمة العمل والجهد الذى قدمه نحو ٧٥% من أعضاء المجلس من خلال مناقشتهم ومداخلاتهم فى الجلسات البرلمانية، وقد بلغ عدد المشاركين من النواب نحو ٤٥١ نائبا من أصل ٥٩٦ نائبا.
"
من ترشح لقيادة منتخب مصر؟

من ترشح لقيادة منتخب مصر؟