رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

وزيرة الشباب الأوغندية في حوارها مع "البوابة نيوز": الفراعنة أبهروا العالم بتنظيم "كان 2019".. وهناك تغيير كبير بالملف الأفريقي بعد تولي مصر رئاسة الاتحاد

الثلاثاء 23/يوليه/2019 - 09:21 م
وزيرة الشباب الأوغندية
وزيرة الشباب الأوغندية في حوارها مع البوابة نيوز
حوار- محمد نصر سوبى
طباعة
«بطولة الأمم الأفريقية» أحد أهم الأحداث القارية التى جذبت انتباه العالم إلى القاهرة بشكل عام والأشقاء فى القارة السمراء بشكل خاص، بعد أن نجحت مصر فى تقديم نموذج مشرف لتنظيم البطولات القارية، وهو ما استدعى وزيرة الشباب الأوغندية، فلورانس ناكوال، لتأكيد أن تنظيم مصر لبطولة الأمم الأفريقية، أبهر العالم، موضحةً أن ما تم خلال الفترة القصيرة إنجاز بكل المقاييس.
وأضافت «ناكوال»، فى حوار لها مع «البوابة، أنه يوجد اهتمام بالغ من قبل مصر بالملف الأفريقي، وأن هناك تغيرا كبيرا فى تحركات مصر وتواصلها المستمر مع حكومات وشعوب القارة، خاصة بعد تولى مصر رئاسة الاتحاد.
وتابعت أن أوغندا دولة بها الكثير من القطاعات الجاذبة للاستثمار، مشيرةً إلى أنها تعمل على ترويج كل الفرص الاستثمارية خلال زيارتها لمصر.. وإلى نص الحوار..


وزيرة الشباب الأوغندية
■ بداية.. كيف ترين الدور المصرى داخل أفريقيا خلال الفترة الماضية؟
- مصر تولت رئاسة الاتحاد الأفريقى، وبالفعل نجحت فى إعادة الأمور إلى مجراها الطبيعى، وساهمت منذ توليها رئاسة الاتحاد الأفريقى فى دعم القضايا الأفريقية على رأسها الاقتصادية والسياسية، وهناك تغير إيجابى فى تناول الملفات الأفريقية مؤخرا من قبل الحكومة المصرية.
■ وماذا عن التعاون بين مصر وأوغندا؟
- يوجد تعاون كبير بين مصر وأوغندا فى كافة المجالات، وهناك زيارات كثيرة تمت منذ سنوات مع دولة أوغندا، وشعب مصر شعب طيب والقيادة السياسية قيادة حكيمة تعمل على توطيد العلاقات بين البلدين.

وزيرة الشباب الأوغندية
■ وما آليات التعاون الاقتصادى بين مصر وأوغندا؟
- هناك تعاون كبير على المستوى الاقتصادى بين مصر وأوغندا، ونحن لدينا الكثير من الموارد فى دولتينا، وهناك اجتماعات عقدت مع رجال أعمال مصريين خلال زيارتى من أجل الحديث عن فرص الاستثمار فى دولة أوغندا، وتم شرح كافة القطاعات مثل الكهرباء والأغذية والأدوية.
■ وماذا عن الاستثمار فى دولة أوغندا؟
- أوغندا دولة متميزة فى الاستثمار فى البن، ويعتبر من أفضل مجالات الاستثمار، وتعتبر دولتنا هى ثانى بلد فى أفريقيا فى صناعة البن، والثامن فى العالم كله، وهناك تسهيلات كبيرة فى الإجراءات الخاصة بالاستثمار والأوراق الخاصة.

وزيرة الشباب الأوغندية
■ ماذا عن رأيك فى المبادرة التى أطلقتها مصر ٢٠٦٣ مؤخرا، الخاصة بتنمية أفريقيا؟
- نعم تابعنا تلك الأجندة التى أطلقت على هامش منتدى شباب العالم الأخير، الذى عقد بمدينة شرم الشيخ، وكان يوجد به الكثير من جنسيات العالم، وكانت هناك مشاركة لبعض المسئولين من دولة أوغندا فى هذا المنتدي، وساهم فى مناقشة الكثير من الموضوعات الخاصة بتنمية أفريقيا، وأنا أرى أن الأجندة بها الكثير من الموضوعات المهمة التى تتعلق بعودة أفريقيا إلى مكانها الطبيعى بين قارات العالم.
■ كيف تريين من وجهة نظرك التعاون الأفريقى المصرى فيما يتعلق بملف الشباب؟
- نعم تجربة مصر فى دعم الشباب وتدريبهم من خلال الأكاديميات التى أقيمت ناجحة، وهذا مؤشر جيد على تغير الفكر، وأنا لاحظت حماس الشباب من خلال المشاركة التى تمت لمنتخبنا فى «كان ٢٠١٩».

وزيرة الشباب الأوغندية
■ بمناسبة الحديث عن الـ«كان ٢٠١٩».. كيف ترين تنظيم البطولة؟
- حدث كبير وعظيم، ومصر بالفعل أبهرت الجميع فى فترة وجيزة، وأنا لاحظت ذلك منذ أن وصل المنتخب الأوغندى الأراضى المصرية، تسهيلات فى كل شيء، وتأمين على أعلى مستوى، وشباب هو القائم على تلك البطولة، وبالفعل تجربة جيدة للغاية خلال مشاركتي.
■ عقدت مصر مؤخرا أول مؤتمر لمكافحة الفساد.. هل حان الوقت لتذهب تلك المفاهيم عن كاهل القارة السمراء؟
- بالطبع، المؤتمر كان جيدا للغاية، وكانت هناك نقاشات وجلسات مهمة تسهم فى مكافحة الفساد فى أفريقيا، والحضور كان متنوعا من القارة السمراء، ونحن فى أوغندا وضعنا آليات لمكافحة الفساد من أجل الحد من قضايا الفساد فى البلاد، وبالطبع الفساد فى كل مكان، ولكن الفساد فى أوغندا انخفض إلى حد كبير.

وزيرة الشباب الأوغندية
■ منذ أيام بدأ سريان اتفاقية التجارة الحرة بالقارة الأفريقية.. كيف تعود تلك الاتفاقية على القارة السمراء بالخير؟
- بالطبع تلك الاتفاقية مهمة وجيدة لاقتصاد القارة السمراء، خاصة أن أفريقيا قارة غنية، ولديها موارد كثيرة جدا، ولا بد من استغلالها الاستغلال الجيد من أجل دعم اقتصاد الدول الضعيفة اقتصاديا، وعدد سكان القارة السمراء كبير، ولا بد من خلق أفكار جديدة تتسق مع العالم الخارجى.
"
من ترشح لقيادة منتخب مصر؟

من ترشح لقيادة منتخب مصر؟