رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

اليوم.. ذكرى وفاة سالي رايد أول رائدة فضاء أمريكية

الإثنين 22/يوليه/2019 - 12:55 م
 سالي رايد أول رائدة
سالي رايد أول رائدة فضاء أمريكية
مروة المتولي
طباعة
في مثل هذا اليوم 22 يوليو من عام 2012، توفيت سالي رايد أول رائدة فضاء أمريكية، عن عمر 61 عاما، وذلك بعد معركة استمرت 17 شهرا مع مرض سرطان البنكرياس.. واعتبرها الرئيس السابق باراك أوباما "بطلة قومية" ألهمت الأمريكيات "للوصل إلى النجوم".
وأصبحت رايد أول أمريكية ترتاد الفضاء بعد رحلتها على متن المكوك "تشالينجر" في عام 1983، في مهمة استمرت ستة أيام لنشر قمرين اصطناعيين، وقال مدير وكالة "ناسا" تشارلز بولدن: "لقد حطمت سالي رايد الحواجز بمهارتها ومهنيتها، وغيرت تماما من وجه البرنامج الفضائي الأمريكي"، و"فقدت الأمة واحدة من أفضل زعيماتها ومعلماتها ومستكشفاتها".
وصفها بأنها "بطلة قومية وقدوة ذات تأثير قوي"، و"لقد شجعت أجيال من الفتيات على الوصول إلى النجوم، ثم سعت دون كلل أو ملل بعد ذلك لمساعدتهن على الذهاب إلى هناك بدعوتها إلى التركيز بصورة أكبر على العلوم والرياضيات في مدارسنا".
وكانت قد ولدت رايد عام 1951 في لوس أنجلوس، وحصلت على أربع شهادات أكاديمية، بما في ذلك درجة الدكتوراة في الفيزياء من جامعة ستانفورد. التحقت رايد بوكالة "ناسا" عام 1978 في أول دورة تدريبية لرواد الفضاء تضم نساء، وتركتها عام 1989 عندما أصبحت أستاذة بجامعة كاليفورنيا في سان دييغو. 
"
هل توافق على قرارات عودة بعض القطاعات والتعايش مع كورونا ؟

هل توافق على قرارات عودة بعض القطاعات والتعايش مع كورونا ؟