رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
اغلاق | Close

"كاف" ينعش خزينة "الجبلاية" بـ280 مليون جنيه

الإثنين 22/يوليه/2019 - 07:23 ص
الاتحاد المصري لكرة
الاتحاد المصري لكرة القدم
علاء علي
طباعة
يحصل اتحاد الكرة المصري على 16 مليونًا و600 ألف دولار، ما يعادل 280 مليون جنيه مصرى، من الاتحاد الافريقي لكرة القدم "كاف" بعد انتهاء بطولة أمم أفريقيا 2019 التى استضافتها مصر فى الفترة من 21 يونيو الماضى حتى 19 يوليو الجارى، بمشاركة 24 فريقا لأول مرة في تاريخ البطولة.
وتنص اللائحة المالية الخاصة بالكاف على حصول الدولة المنظمة لبطولة أمم افريقيا على نسبة 20% من عائد البث الفضائي للبطولة، وكان أحمد أحمد، رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، قد أعلن مؤخرا أن الأرباح المالية من بث بطولة أمم أفريقيا 2019 وصلت إلى 83 مليون دولار.
وأكد رئيس الكاف، أن الإيرادات ارتفعت بشكل كبير وستظهر فى ميزانية العام المقبل، وتم عمل مناقصة للبث، والدخل كان أقل من الصفر، ولدى الاتحاد الأفريقي ديون تتجاوز 20 مليون دولار، والآن لديه حوالي 20 مليونا فى الخزينة، ولا يزال هناك الكثير لتحقيقه.
وأضاف رئيس الكاف، خلال المؤتمر الصحفى الذى عقد مساء السبت بأحد فنادق القاهرة، أن "الشركة صاحبة حقوق البث قالت لى إن التقدم كبير فى الإيرادات ووصلت إلى 49 مليونًا فى 2015 و67 فى الجابون 2017 واليوم 83 مليون دولار فى مصر".
فى السياق ذاته، تنتظر مصر أيضا أرباحًا مالية كبيرة من عائد بيع تذاكر مباريات بطولة أمم افريقيا وفقا للائحة البطولة، كما حدث من قبل مع الجابون فى نسخة 2017.
في شأن مختلف، أرسل أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة، خطابا إلى اتحاد الكرة، بعد إنتهاء المهلة القانونية على استقالة مجلس إدارة الجبلاية برئاسة هانى أبو ريدة.
وتضمن الخطاب موافقة وزير الرياضة على اعتماد توقيع ثروت سويلم، المدير التنفيذى لاتحاد الكرة، على الشيكات الخاصة بالجبلاية خلال الفترة المقبلة ولحين إجراء الانتخابات، سواء التكميلية بعد 3 شهور فى حالة انعقادها أو عقب الدورة الأولمبية فى طوكيو 2020.
وكشف مصدر بالجبلاية، أن هذا الاجراء يأتي لتأكيد استمرار ثروت سويلم في إدارة شئون الجبلاية خلال المرحلة الانتقالية المقبلة، وعدم صحة ما تردد عن استقالته أو تعيين لجنة بديلة مؤقتة لإدارة الجبلاية.
وكان أعضاء مجلس إدارة اتحاد الكرة برئاسة هاني أبو ريدة، تقدموا باستقالة جماعية على خلفية الخروج المهين للمنتخب من دور الـ16 لبطولة أمم افريقيا 2019 التي أقيمت في مصر على يد جنوب أفريقيا بالهزيمة بهدف دون رد.
"
من ترشح لقيادة منتخب مصر؟

من ترشح لقيادة منتخب مصر؟