رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

نشرة اقتصاد منتصف النهار اليوم الجمعة 19 يوليو 2019

الجمعة 19/يوليه/2019 - 01:02 م
البوابة نيوز
طباعة
شهدت الساحة الاقتصادية اليوم الجمعة، الموافق 19 يوليو 2019، عددا من الأحداث المهمة نرصدها في السطور التالية:

"المالية" توجه بسرعة حصر أصول الدولة غير المستغلة وإنفاذ أحكام التمكين.
أكدت وزارة المالية، حرصها على حماية المال العام، وتعظيم إيرادات الدولة، ورفع كفاءة الإنفاق العام، مما يُسهم فى تحسين مستوى معيشة المواطنين.
ووجَّهت الوزارة ممثليها في الجهاز الإداري للدولة، ووحدات الإدارة المحلية، والهيئات العامة الخدمية والاقتصادية، والأجهزة المركزية المستقلة، باتخاذ الإجراءات اللازمة وفق القواعد المقررة لضمان سرعة حصر ومراجعة أصول الدولة غير المستغلة المملوكة للوزرات والمحافظات والجهات التابعة لها، فى ضوء قرار مجلس الوزراء.
وشددت وزارة المالية، على ضرورة متابعة إعداد بيان بأصول الدولة الموجودة على نهر النيل، ومعرفة القيمة الإيجارية لها، والمتأخرات المستحقة، إضافة إلى مراجعة كل العقود المبرمة بين الوزارات والمحافظات والجهات المستأجرة والتأكد من تعديلها وفقًا للقيمة السوقية الحالية، وتحصيل المتأخرات المستحقة، وإنفاذ أحكام التمكين. 

"الإنتاج الحربي" تبحث التعاون مع البرازيل فى تكنولوجيا التصنيع
قال الدكتور محمد سعيد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربي، إن الوزارة تستهدف الوصول إلى تقديم أفضل تكنولوجيات التصنيع في المجال العسكري مع ضرورة أن يكون المنتج عالي الجودة، وفي الوقت ذاته بأسعار تنافسية.
جاء ذلك خلال لقائه بـ"فابيو مازارو" رئيس مجلس إدارة شركة CBC البرازيلية العاملة في مجال تصنيع الذخائر؛ لبحث أوجه التعاون المشترك مع شركات الإنتاج الحربي، في مقر ديوان عام الوزارة.
وناقش العصار مستجدات التعاون القائم بين شركة "CBC" البرازيلية وشركات الإنتاج الحربي في مجال تصنيع الذخائر والقنابل اليدوية لصالح خدمة القوات المسلحة والشرطة، وتم مناقشة سبل تعزيز هذا التعاون وتطويرةه؛ ليشمل مجالات التصنيع للمعدات والعدد الإنتاجية، والمشاركة في تصنيع منتجات على قدر عالي من الجودة وبسعر منافس باستخدام التكنولوجيا البرازيلية والأيدي العاملة المصرية، كما جرى استعراض إمكانات شركات الإنتاج الحربي وخصوصًا العاملة في مجال إنتاج الأسلحة والذخائر.
وأكد فابيو مازارو، ثقته فيما تمتلكه وزارة الإنتاج الحربي من مقومات وإمكانات تكنولوجية في مجال تصنيع الذخائر ذات الأعيرة الصغيرة والمتوسطة بجميع أنواعها حيث زار فريق من الشركة إحدى شركات الإنتاج الحربي منذ شهرين، وجرى الاطلاع على الإمكانات المتوفرة بها، كما أبدى استعداده للتوسع في فتح آفاق جديدة للتعاون؛ لتمتد إلى مجالات التصنيع الحربي المختلفة وتعميق تكنولوجيا التصنيع من خلال نقل التكنولوجيا والاستثمار في مصر، وكذا توفير التدريب للعمالة من أجل توفير مطالب دول البحر المتوسط وأفريقيا وإمكانية المشاركة في تصنيع معدات الإنتاج.
وفي نهاية اللقاء جرى الاتفاق على زيارة وفد من شركات الإنتاج الحربي للشركة البرازيلية، وزيارة وفد فني من الشركة لشركات الإنتاج الحربي العاملة في إنتاج الذخيرة؛ لتحديد أوجه التعاون المشترك. 

الإسكان: إنشاء محطة لتحويل المخلفات إلى طاقة بالعاشر من رمضان
وقعت هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة مذكرة تفاهم مع شركة فاس للطاقة التجارية، لإنشاء محطة لتحويل المخلفات إلى طاقة بالعاشر من رمضان، تعمل على خدمة المدن الجديدة الواقعة شرق مدينة القاهرة، وهى (القاهرة الجديدة – الشروق – بدر – العبور – العاشر من رمضان).
قام بالتوقيع كل من، الدكتور مازن حسن، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لقطاع الشئون المالية والإدارية، والدكتور صبرى جهاد عصفور، ممثلًا عن شركة فاس للطاقة التجارية.
وأعرب عاصم الجزار وزير الإسكان عن سعادته بتوقيع مذكرة التفاهم، والتي تهدف لتنفيذ هذا المشروع الهام الذي يسهم في التخلص من المخلفات العضوية، والاستفادة منها في إنتاج الطاقة، بما يتواكب مع عملية التنمية الشاملة بالمدن الجديدة.
وأوضح الوزير أن هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة تلتزم بتوفير جميع المعلومات التي تحتاجها الشركة لإعداد الدراسات (كميات وأنواع النفايات المستخرجة من المدن الواقعة في نطاق المشروع - مواقع تجميع المخلفات بالمدن المعنية بالمشروع - المواقع المتاحة لإنشاء محطة تحويل المخلفات وإنتاج الكهرباء)، وتقوم الهيئة من خلال أجهزة المدن التابعة لها، بتخصيص قطعة الأرض اللازمة لإقامة محطة الإنتاج عليها، على أن تكون الأرض مجاورة لشبكة الكهرباء العمومية، ومزودة بما يلزم من مرافق سواء مياه أو صرف أو أي لوازم أخرى يكون من الضروري استخدامها في عملية إنشاء المشروع.
وأضاف: تلتزم الهيئة أيضًا بإبرام اتفاقية حق انتفاع / ايجار مع الشركة، تسمح لها بموجبها باستخدام الأرض لإنشاء المشروع لمدة 25 عامًا طبقًا للقواعد المعمول بها بهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، وتقوم الهيئة بمساعدة الشركة في الحصول على الموافقات والتصاريح من وزارة الكهرباء، وجهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك، وهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، وغيرها من الجهات المختصة واللازمة لإقامة المشروع وتشغيله واستغلاله وذلك كله دون أية التزامات مالية على الهيئة، كما تتولى وتضمن الهيئة الإمداد اليومي للنفايات للحد الأدنى من الكميات المطلوبة وبالجودة والمواصفات الفنية التي سيتم الاتفاق عليها.
وأشار وزير الإسكان إلى أن شركة فاس للطاقة التجارية، تلتزم بموجب مذكرة التفاهم، بإعداد الدراسات الفنية والبيئية والمالية اللازمة لإقامة المشروع على نفقتها الخاصة، وتقوم خلال 90 يومًا من حصولها على المعلومات المطلوبة بتقديم الدراسات، وتكون الدراسات ملكية خاصة لها، وفى حالة قبول العرض الفني والمالى المُقدم تقوم شركة فاس بتأسيس شركة لها كيان قانونى بجمهورية مصر العربية لإبرام التعاقدات اللازمة.
"
من ترشح لقيادة منتخب مصر؟

من ترشح لقيادة منتخب مصر؟