رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

إذاعة جلسات البرلمان في دور الانعقاد الخامس.. ونواب: يهدف للمصلحة العامة

الأربعاء 17/يوليه/2019 - 11:55 ص
على عبدالعال
على عبدالعال
غادة رضوان- إيمان السنهورى
طباعة
أعلن الدكتور على عبدالعال، رئيس مجلس النواب، إذاعة جلسات البرلمان فى دور الانعقاد الخامس، والأخير.
وأكد المهندس أحمد السجيني، الأمين العام لائتلاف دعم مصر، رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، أن قرار إذاعة الجلسات، جاء استجابة لمطالبات عديدة من النواب، وعدد من الرموز الثقافية والصحفية.
وأوضح لـ«البوابة نيوز»، أن المطالبات بدأت مع نهاية دور الانعقاد الثالث، واشتدت مع نهاية «الرابع»، لافتا الى تأييده عودتها، خاصة أن البرلمان وصل من الممارسة النيابية إلى الحكمة والخبرة والنضج، التى تتيح الإذاعة العلنية للجلسات.
وأشار إلى وجود فارق ما بين البث المباشر والإذاعة العلنية للجلسات، مؤكدًا أن البرلمان منذ بداية الفصل التشريعى أتاح اجتماعات اللجان النوعية للصحافة والإعلام، وذلك على الرغم من أن اللجان الأصل فيها هى السرية والاستثناء العلنية، إلا أن البرلمان أتاحها على مدار الأربع سنين.
وتابع: بالرغم من ذلك لم تعقد لجنة الإدارة المحلية جلسات سرية تتجاوز أصابع اليد الواحدة، على الرغم من أنها عقدت مئات الاجتماعات والآلاف من ساعات العمل.
وقالت النائبة جليلة عثمان، وكيل لجنة الإعلام بمجلس النواب: إن الهدف هو إحاطة كل الشعب المصرى بما يتم داخل الجلسة العامة، خاصة أن المواطنين يعتمدون على متابعة أخبار البرلمان من وسائل الإعلام المختلفة.
وأضافت أن إذاعة الجلسات ستساعدهم على مراقبة أداء النواب والبرلمان أثناء مناقشة مشروعات القوانين والاتفاقيات الدولية وغيرها.
وناشدت النواب مراعاة التقاليد البرلمانية، ومنع أى تراشقات أثناء الجلسات للحفاظ على صورة المجلس أمام العالم وليس الشعب فقط، موضحة أن إذاعة الجلسات ستوضح للمواطنين قدرة النائب على نقل صوتهم ومشاكلهم والعمل على حلها، والأمر ليس له علاقة بتقييم كل مواطن لنائب دائرته، بل توضيح مناقشات القوانين ووجهات نظر النواب أثناء هذه المناقشات.
"
من ترشح لقيادة منتخب مصر؟

من ترشح لقيادة منتخب مصر؟