رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
العرب

إرهاب طهران يتسرب إلى المياه الدولية.. إيران تتعدى على السفن في مضيق هرمز.. وحماقات الحرس الثوري تطال سفينة نفط بريطانية

الثلاثاء 16/يوليه/2019 - 09:37 م
البوابة نيوز
عمر رأفت
طباعة

لا تكف إيران عن ممارسة الارهاب وإحداث الدمار على مستوى العالم عن طريق الميلشيات الموالية لها، بل وصل إرهاب نظام الملالي إلى الاعتداءات داخل المياه الدولية.

إيران قامت في الأيام الأخيرة بعدد من الاعتداءات ومهاجمة سفن نفطية تابعة لعدد من الدول عند مرورها من مضيق هرمز، على خلفية الصدامات الإيرانية مع عدد من دول العالم وعلى رأسها الولايات المتحدة وفرنسا وأخرها بريطانيا.

واتهمت بريطانيا زوارق حربية إيرانية بمحاولة احتجاز ناقلة نفط بريطانية في مضيق هرمز، لكن طهران نفت ذلك في بيان للحرس الثوري، الذي أكد أنه "لم تحدث مواجهة مع سفن أجنبية بما في ذلك سفن بريطانية في الساعات الـ24 الأخيرة"، في الحادث الذي وقع الاربعاء الماضي.

وكانت شبكة "سي إن إن" الإخبارية الأمريكية أفادت بأن زوارق حربية إيرانية حاولت احتجاز ناقلة نفط بريطانية خلال إبحارها عبر مياه الخليج، لكن فرقاطة تابعة للبحرية الملكية البريطانية تصدت لها ومنعتها.

وزير الخارجية الأمريكي
وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو

قلق عالمي

وأدانت الولايات المتحدة تلك الحادثة، حيث قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو في تغريدة له عبر موقع تويتر للتواصل الإجتماعي: "تدين الولايات المتحدة محاولة القوات البحرية التابعة للحرس الثوري الإيراني مضايقة السفينة البريطانية بالقرب من مضيق هرمز".

وأضاف بومبيو في تغريدته "نثني على البحرية الملكية لضمانها حرية الملاحة وسنواصل العمل مع حلفائنا لضمان أن النظام الإيراني لا يعطل الأمن البحري والتجارة العالمية".

وكانت روسيا كذلك قد اعربت عن قلقها من الوضع في مضيق هرمز، حيث أعرب نائب وزير الخارجية الروسي، سيرجي ريابكوف، عن قلق موسكو من الوضع الذي نشأ في مضيق هرمز، مشيرا إلى ازدياد خطر المواجهة في هذه المنطقة

وقال ريابكوف إن الوضع في هذه المنطقة قلق للغاية، لافتا إلى أن خطر المواجهة المباشرة ازداد في الآونة الأخيرة، وأصبح من الصعب التنبؤ بكيفية تطور الأحداث".

وشدد على جاهزية موسكو لدعم جهود وقف التصعيد في المنطقة.

رضا تنكسيري
رضا تنكسيري

تهديدات الحرس الثوري

وكان الحرس الثوري الإيراني هدد بإغلاق مضيق هرمز الاستراتيجي في الخليج العربي.

وأتى هذا التهديد بعد ساعات من أنباء عن نية واشنطن الإعلان عن إلغاء الإعفاءات الاستثنائية عن الدول الثماني التي لا تزال تستورد النفط الإيراني.

وقال قائد القوة البحرية بالحرس الثوري الإيراني، علي رضا تنكسيري في ابريل الماضي، إن "مضيق هرمز هو ممر بحري وفق القوانين الدولية وسنغلقه إذا تم منعنا من استخدامه".

"
هل تتوقع إجراء انتخابات مجلسي النواب والشيوخ المقبلة في وقت واحد؟

هل تتوقع إجراء انتخابات مجلسي النواب والشيوخ المقبلة في وقت واحد؟