رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
ads
ads

«الشيوخ الأمريكي» يطالب ترامب بفرض عقوبات على تركيا

الجمعة 12/يوليه/2019 - 10:48 م
الرئيس الأمريكي دونالد
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب
أ ش أ
طباعة
طالب أعضاء بارزون بمجلس الشيوخ الأمريكي، الرئيس دونالد ترامب بفرض عقوبات على تركيا بعدما وافقت الأخيرة، وهي عضو بحلف الناتو، على استقبال نظام الدفاع الجوي الصاروخي الروسي "إس-400"، والذي اتفقت أنقرة على شرائه في وقت سابق رغم رفض واشنطن، والتي تتخوف من استخدام النظام في جمع معلومات دقيقة عن المقاتلات الأمريكية من طراز "إف-35".
وقال رئيسا لجنتي القوات المسلحة والعلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، الجمهوريان جيم إنهوف وجيم ريش، ونائباهما الديمقراطيان بوب مينينديز وجاك ريد، في بيان مشترك، إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان "اختار شراكة خطرة (مع روسيا) على حساب أمن تركيا ورخائها الاقتصادي وسلامة حلف الناتو"، حسب ما نقلت صحيفة "ذا هيل" الأمريكية عبر موقعها الإلكتروني، اليوم الجمعة.
ودعا المشرعون ترامب إلى فرض عقوبات تشريعية على أنقرة في إطار مواجهة خصوم الولايات المتحدة من خلال قانون العقوبات، والذي يعاقب حلفاء واشنطن الذين يشترون معدات عسكرية روسية.
وقال البيان: "على أساس توافق الحزبين، أوضح الكونجرس أنه يجب أن تكون هناك عواقب للاقتناء الضال من جانب الرئيس أردوغان لـ(نظام) إس-400"، داعيا وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) إلى إنهاء مشاركة تركيا في برنامج طائرات "إف-35".
وتسلمت أنقرة، في وقت سابق من اليوم، أول شحنة من المعدات الخاصة بنظام "إس-400". وقال مارك إسبر القائم بأعمال وزير الدفاع الأمريكي، تعليقا على الأمر، إنه على علم بوصول الشحنة، مؤكدا أن موقف واشنطن الرافض لحصول تركيا على صواريخ "إس-400" الروسية وطائرات "إف-35" الأمريكية في نفس الوقت لم يتغير، وأنه سيتحدث لنظيره التركي خلوصي آكار في وقت لاحق من اليوم.
"
من تتوقع أن يفوز بكأس أفريقيا؟

من تتوقع أن يفوز بكأس أفريقيا؟