رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
ads
ads

اتكلم سياسة.. خطة النواب تعلق على شائعة رفع أسعار السجائر.. وبرلماني: لقاء السيسي ووزير التعليم العالي خطوة مهمة للنهوض بالجامعات

الجمعة 12/يوليه/2019 - 05:05 م
اتكلم سياسة
اتكلم سياسة
عبدالرحمن البشاري
طباعة
تستعرض "البوابة نيوز"، أبرز الأخبار السياسية والبرلمانية، اليوم الجمعة، في النشرة التالية:
"خطة النواب": لم يردنا أي قوانين متعلقة برفع أسعار السجائر
أكد الدكتور حسين عيسى، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أن الحكومة لم تتقدم للبرلمان بأي مشروع قانون مقترح بزيادة ضريبة القيمة المضافة المقررة على السجائر ومنتجات التبغ الأخرى.
وأوضح لـ"البوابة نيوز"، أن تعديل سعرPowered By السجائر لا بد أن يتم بقانون يُعرض على مجلس النواب، ليتم إحالته من الدكتور على عبدالعال، ليناقش داخل اللجنة، لإبداء الرأي فيه، وهو ما لم يتم حتى الآن.
برلماني: لقاء السيسي ووزير التعليم العالي خطوة مهمة للنهوض بالجامعات
ثمن النائب عماد حمودة، وكيل لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، اللقاء الذي عقده الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم، مع وزير التعليم العالي والبحث العلمي، قائلًا إنه يأتي في وقته تماما قبل بدء العام الدراسي الجديد، لزيادة الاستعدادات له، والعمل على تطوير التعليم الجامعي والبحث العلمي، وتطوير المنظومة برمتها.
وأضاف حمودة، أن لقاء الرئيس برئيس الوزراء د. مصطفى مدبولي، ود. خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي، غرضه الوقوف على حالة التعليم الجامعي والتوجيه بتطويرها، منوها بأن الاجتماع تناول المحاور المختلفة لتطوير قطاع التعليم العالي والبحث العلمي، والموقف التنفيذي للمشروعات القومية في ذلك القطاع وإنشاء الجامعات الجديدة الأهلية، والحكومية، والدولية، والتكنولوجية في مختلف أنحاء مصر، وتطبيق نظام الاختبارات الإلكترونية بالجامعات، والاستعدادات للعام الدراسي الجديد 2019-2020.
وشدد وكيل لجنة الشباب والرياضة بالبرلمان، على ضرورة تولي مصر أهمية فائقة لتطوير التعليم الجامعي والبحث العلمي لمسايرة العصر.


برلماني يطالب بحق العاملين في الالتحاق بالسلك الجامعي
تقدم النائب ماجد طوبيا، بطلب إحاطة بشأن أحقية العاملين فى المستشفيات الجامعية قبل صدور القانون رقم 19 لسنة 2018 فى الالتحاق بالسلك الجامعى طالما توافرت فيهم الشروط الواردة فى القانون رقم 115 لسنة 1993.
وطالب عضو مجلس النواب، بالا تشملهم الاشتراطات الواردة فى نص المادة 15 للقانون رقم 19 والتى قصرت التعيين على حالة الضرورة وأن يكون التخصص نادر ودقيق، مؤكدا أن عدم التعيين والترقية على القانون رقم 15 لسنة 1993 يعتبر تعنت واضح ومخالفة لما تم النص عليه وأقر به البرلمان.
وأشار النائب، الى أن عدم تعيينهم يعد التفاف واضح على إرادة المشرع الذي نص صراحة فى القانون رقم 19 على عدم سريان حكم المادة 15 في حق العاملين بالمستشفيات الجامعية قبل صدور هذا القانون، مطالبا المجلس الأعلى لتنظيم الجامعات بسرعة إصدار اللائحة التنفيذية للقانون رقم 19 لسنة 2018 والنص فيها صراحة على عدم سريان أحكامه بأثر رجعي وسرعة تعيين وترقية على القانون 115.
وتساءل عضو مجلس النواب، عن السبب فى عدم وضع مادة فى اللائحة التنفيذية للقانون 19 لسنة 2018 تفسر المادة 15 من القانون لبيان بغية المشرع من واقع مضبطة مجلس النواب الجلسة 42 بتاريخ 5 مارس 2018 ص83 حتى 90 وذلك أسوة بما فعل مع بقية مواد القانون، خاصة وأن المشرع أراد الحفاظ على الحقوق القانونية المكتسبة والمستقرة والمأمولة لكل من سبق تعيينهم بالمستشفيات الجامعية قبل العمل بأحكام هذا القانون سواء المعينين على القانون 155 لسنة 93 أو المعينين على الدرجات الثالثة التخصصية حتى يتسنى لهم التعيين والترقية بجانب الحفاظ على حقوقهم المالية والوظيفية.


تعرّف على مواعيد امتحانات معهد محاماة كفر الشيخ
يعقد معهد محاماة كفر الشيخ، في الرابع والعشرين من يوليو الجاري، اختبارات لمحامي ومحاميات الجدول العام، المقيدين بالدورة الثانية لمعهد المحاماة بالنقابة، بقاعة الدراسات الوطنية فى كفر الشيخ، تحت رعاية سامح عاشور، نقيب المحامين، رئيس اتحاد المحامين العرب.
وقال صلاح مقلد، عضو مجلس النقابة العامة للمحامين، إن الاختبارات ستتم على فترتين، الأولى من الساعة الواحدة ظهرا حتى الساعة الثانية، بينما تبدأ اختبارات الفترة الثانية من الساعة الثانية والنصف ظهرا حتى الثالثة والنصف عصرا، وذلك تجنبا للزحام الذي قد يؤثر في أداء المحامين، خلال تأدية الاختبار.
يذكر أن محاضرات الدورة الثانية للمعهد تمت بمشاركة ما يزيد على 500 محام ومحامية، وتم خلالها تسجيل الحضور والانصراف بالبصمة لعدم تجاوز النسبة المحددة للغياب.
"
من تتوقع أن يفوز بكأس أفريقيا؟

من تتوقع أن يفوز بكأس أفريقيا؟